عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

هذا الصوت يساعدك على النوم وتقوية الذاكرة

يعاني الكثيرون من الأرق وعدم القدرة على النوم ليلًا بشكل عميق، ولكن يمكن للضوضاء الوردية ، التي تعد صوتًا أكثر مسطحًا ومستويًا، أن تعزز نشاط عقلك، بينما تساعد في الحفاظ على مراحل النوم العميق.



 

 

ذكر موقع woman's world " أنه غالبًا ما توجد ضوضاء الوردية في الطبيعة، مثل الأمواج التي تضرب على الشاطئ، والأشجار، أو تساقط الأمطار بشكل مطرد، وذلك وفقًا لجامعة بيركلي ويلنس بجامعة كاليفورنيا، ومن الأمثلة الأخرى أوراق الشجر والرياح ونبضات القلب. 

 

فيما أكدت دراسة عام 2019 من جامعة نورث وسترن ذلك بالفعل، إذ لاحظ الباحثون المشاركون خلال الليل في مناسبتين منفصلتين، واحدة مع نوم بدون ضجيج وردي، وفي الصباح تم اختبار الأفراد من خلال قائمة تضم 44 زوجًا من الكلمات لمعرفة العدد، الذي يمكنهم تذكره من اليوم السابق، والتجربة الأخرى تمت بعد الليل مع ضجيج اللون الوردي، إذ تمكن المشاركون من استعادة اثنين أو أربعة من أزواج الكلمات أكثر من تلك الموجودة في الليلة بدون الضجيج الوردي. 

 

قد  لا يبدو ذلك بمثابة زيادة كبيرة في الذاكرة، ولكن كم مرة وجدت نفسك تستعصي على عقلك لتتذكر هذا الشيء المهم من اليوم السابق، إذ تظهر هذه النتائج أن الضجيج الوردي قليلًا قد يكون المفتاح لتحرير نفسك من هذا الشعور المحبط. 

 

كما تدعم هذه النتائج دراسة سابقة نشرتها "فرونتيرز"، في علم الأعصاب البشري في عام 2017 ، استخدم فيها الباحثون طريقة مماثلة للضوضاء الوردية، ولم يلاحظوا فقط التحسن الواعد في الذاكرة فحسب، ولكن بمستوى عام أعمق من النوم. 

 

على الرغم من أن كلتا الدراستين كانتا صغيرتين، إلا أنهما تثيران حالات مقنعة للاستماع إلى الضوضاء الوردي في المرة القادمة التي تخلد فيها للنوم.

 

اقرأ أيضا 

سارق النوم

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز