عاجل
الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

رئيس لجنة الخارجية بـ"النواب": نتمسك بحق مصر في مياه النيل

أكد رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب النائب كريم عبدالكريم درويش أن مصر من حقها في الحياة وفى حصتها التاريخية من مياه النيل مع الإقرار بحق أثيوبيا في التنمية.



 

وجاء ذلك، خلال اجتماع اللجنة لمناقشة الأبعاد الدولية لقضايا حقوق الإنسان بحضور السفير مخلص قطب أمين عام المجلس القومى لحقوق الإنسان.

 

وقال درويش: "نؤكد على موقف مصر من حقها في الحياة وفى حصتها التاريخية من مياه النيل مع إقرارنا بحق إثيوبيا في التنمية إلا أننا نتمسك بحقوقنا وندعوهم للتوقيع على الاتفاق النهائي بهذا الشأن وعدم اتخاذ إجراءات أحادية تسبب ضررا جسيما لمصر وشعبها".

 

وتابع القول : "نهر النيل هبة الله لدول الحوض جميعا وأن حقوق مصر في مياه النيل راسخة وفق قواعد القانون الدولى والاتفاقيات ذات الصلة وهى حقوق مرتبطة بحياة ملايين المصريين الذين يعتمدون على مياه النيل كمصدر رئيسى لحياتهم ووجودهم وأن مصر بذلت جهودا تفاوضية مضنية على مدى سنوات لتكريس تلك الحقوق وعدم الإضرار بمصر وعدم اتخاذ إجراءات أحادية لا تتفق مع مبدأ التعاون والتشاور المسبق إلا أنه من المؤسف تم اتخاذ مواقف أخرى تحاول التنصل من حقوق الشعب المصرى" .

 

من جانبه، أكد السفير مخلص قطب على ضرورة استمرار التشاور والتنسيق بين المجلس القومى لحقوق الإنسان ولجنة العلاقات الخارجية لما ينطوى عليه ملف حقوق الإنسان من بعد دولى هام.

 

واتفق قطب مع توجه لجنة العلاقات الخارجية نحو مخاطبة اللجان المماثلة ووفود الدول الأجنبية وسفراءها في التأكيد على حقوق مصر المائية وأمنها المائى.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز