عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

٥ طرق لتقليل وقت تعرض عائلتك للشاشة

كلنا  نتطلع إلى أن نفصل بعد يوم متعب من خلال مشاهدة المسلسل المفضل لنا، ثم تتحول إحدى الحلقات إلى حلقة أخرى وقبل أن ندرك أننا نراقب كل المواسم، فإن أطفالنا، أيضًا، يأخذون نفس العادات ويطالبون بالتلفزيون في اللحظة التي يعودون فيها من المدرسة.



 

علاوة  على ذلك، ليس التلفزيون هو الطريقة الوحيدة التي نعرض بها أنفسنا على الشاشات الرقمية، فهناك من يقضي معظم يومه في النظر إلى جهاز كمبيوتر محمول أو شاشة المحمول. 

 

ساعات طويلة من التعرض للشاشات لها آثار سلبية على صحتنا، إذ يؤثر ذلك على البصر لدينا ويؤدي إلى الصداع المتكرر. 

 

التعرض إلى الشاشة أمر لا مفر منه أثناء العمل أو الدراسة، مما يجعل من المهم التعويض في الوقت الذي نقضيه في المشاهدة الترفيهية.

 

يقدم موقع "تايمز أوف إنديا" بعض النصائح التي يجب أن تتبعها أنت وعائلتك لتقليل مقدار الوقت الذي تقضيه على الشاشة.

 

١- إعداد  جدول زمني

 

يمكنك البدء بجعل جدول زمني لكل فرد من أفراد الأسرة يحدد مقدار الوقت المسموح له بمشاهدة التلفزيون، هذه الطريقة تعمل بشكل أفضل مع الأطفال.  من الأفضل جعل الجداول الزمنية الصارمة تقيد وقت التلفزيون والكمبيوتر المحمول إلى الحد الأدنى، ومن المهم بالنسبة لك أن تتبع الجدول الزمني ليس فقط من أجل صحتك، بل حتى تكون مثالًا لأطفالك أيضًا.

 

٢- الشراهة

ضع في اعتبارك تخصيص أيام الأسبوع عند السماح بالتلفزيون والأجهزة الأخرى، يومي السبت والأحد هما الأوقات التي يمكن للعائلة أن تلتقي فيها لمشاهدة عرض أو فيلم ويمكن الاسترخاء في الجدول في مثل هذه الأيام. 

 

يمكن أيضًا استخدام وقت التلفزيون كمكافأة للأطفال، إذا استمروا طوال الأسبوع دون تجاوز وقت الشاشة المحدد، فربما توفر ساعة إضافية في عطلة نهاية الأسبوع الدافع لتكرارها في الأسبوع المقبل أيضًا.

 

ومع ذلك، لا تركز مشاهدة التلفزيون على جميع عطلات نهاية الأسبوع، بدلاً من ذلك، شجّع الأنشطة الأخرى على تجنب تشكيل عادة الشراهة في التعرض للشاشة خلال عطلات نهاية الأسبوع.

 

٣- المناطق  الحرة للتكنولوجيا 

 

قم بتعيين أوقات ومناطق داخل المنزل لا يُسمح فيها باستخدام التكنولوجيا وتكون صارمة بشأنها، هناك طريقة للقيام بذلك وهي حظر استخدام الهواتف أو التلفزيون على طاولة العشاء أو أثناء نزهة عائلية. 

 

شجع الأنشطة الترفيهية التي تتطلب مشاركة الجميع، هذا بالإضافة إلى تقليل وقت الشاشة الرقمية بشكل كبير، سيؤدي ذلك أيضًا إلى تقريب أسرتك.

 

٤- لا شاشات في غرف النوم

 

وكقاعدة عامة، لا تقم بتثبيت جهاز تلفزيون في غرف نوم أفراد عائلتك، إن امتلاك جهاز تلفزيون مباشرة أمام سريرك يحثك على قضاء المزيد من الوقت فيه، كما يوفر لك فرصة أقل لمراقبة مقدار الوقت الذي يقضيه أفراد عائلتك على الشاشة، وفي حالة وجود أطفال، تفقد أيضًا التحكم في نوع المحتوى الذي يشاهدونه.

 

٥- التعرف على مخاطر التعرض الزائد للشاشة

 

 من المهم أيضًا أن تتحدث إلى عائلتك حول تأثيرات التعرض للشاشة قبل أن تبدأ في كبح الوقت الذي يقضونه في Netflix، ناقش وتوصل إلى حلول تتناسب مع أسلوب حياتك الأسرية.

كخطوة أشد، يمكن استخدام أدوات المراقبة الأبوية وتطبيقات التتبع، خاصة عند التعامل مع الأطفال.

 ولكن، من المهم التحكم في التعرض للشاشة لكل فرد من أفراد عائلتك، بغض النظر عن العمر، يجب أن تجلس أنت وعائلتك معًا لوضع خطة تناسب الجميع.

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز