عاجل
الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

دراسة: طرق النوم الفعالة تساعد في إنقاص الوزن

يعتقد أن تحقيق وزن صحي يدور دائمًا حول النظام الغذائي وممارسة الرياضة، ولكن هل تعلم أن النوم عامل مهم آخر له تأثير كبير على خطة فقدان الوزن الخاصة بك؟  نعم هذا صحيح، إذ وفقًا لموقع boldsky فإن النوم يرتبط بفقدان الوزن وقد أثبتت العديد من الدراسات ذلك.



 

أوصت الأكاديمية الأمريكية لطب النوم وجمعية أبحاث النوم، بأن يحصل البالغون الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و60 عامًا على سبع ساعات من النوم على الأقل، ولكن هناك الكثير من الأشخاص الذين لا يحصلون على قسط كافٍ من النوم في الليل وهذا يعيق خطة فقدان الوزن الخاصة بك.

 

 

وفقًا لدراسة نُشرت في حوليات الطب الباطني، فإن النوم لمدة 8.5 ساعة أو 5.5 ساعة ليلًا مع تناول السعرات الحرارية المعتدلة من خلال الأطعمة، يمكن أن يساعد بشكل كبير في فقدان الوزن، ويقدم الموقع فيما يلي طرق النوم التي يمكن أن تساعد في إنقاص الوزن:

 

 

 

١- حرق السعرات الحرارية:

يمكن أن يساعد النوم لمدة سبع إلى ثماني ساعات على الأقل جسمك على حرق الكثير من السعرات الحرارية ويعتمد تمامًا على وزن جسمك، إذ تزداد كمية السعرات الحرارية المحروقة وفقًا لمقدار وزنك، أيضا كلما زادت كتلة جسمك، زادت السعرات الحرارية التي ستحرقها أثناء النوم والراحة.

 

 

 

٢- يسمح بخيارات الغذاء الصحي:

إذا كنت محرومًا من النوم، فقد يكون من الصعب عليك اتخاذ خيارات غذائية صحية وتزيد من الرغبة الشديدة في الأطعمة غير الصحية، وهذا يعني أن الحصول على قدر كافٍ من النوم ليلاً سيساعدك على اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن يساعد على فقدان الوزن بشكل أسرع.

 

 

٣- يبقي معدتك ممتلئة لفترة طويلة: سيساعد الحصول على قسط جيد من النوم ليلًا في مكافحة الرغبة في تناول الوجبات السريعة، كما سيساعد في موازنة هرمونات الجوع، كما أن النوم الجيد يزيد من هرمون اللبتين، المسؤول عن تقليل الشهية ويجعلك تشعر بالشبع لفترة أطول.

 

 

 

٤-  زيادة النشاط البدني:

بعد نوم جيد في الليل، سوف تستيقظ وأنت تشعر بالانتعاش والنشاط لمواصلة نشاطك البدني، مثل المشي والجري والسباحة وما إلى ذلك. 

إذا كنت محرومًا من النوم، فستقلل من نشاطك البدني وتختار أسلوب حياة غير مستقر، وهو ما لن يساعد في إنقاص الوزن.

 

 

 

٥- يقلل من الرغبة الشديدة في الطعام:

النوم الجيد سيساعد على منع الرغبة الشديدة في تناول الطعام في منتصف الليل، وهذا يمكن أن يساعد في تحقيق هدفك في خسارة الوزن.  

عادة، عندما تنام، يحرم الجسم من الأطعمة غير الصحية، وهذا يمكن أن يسبب زيادة الوزن.

وإذا كنت تريد الحصول على نوم أفضل في الليل اتبع النصائح التالية:

- اغلق الهاتف والتلفزيون والكمبيوتر قبل ساعة من موعد نومك.

- تجنب تناول الوجبات الثقيلة وشرب الكحول بالقرب من وقت النوم.

- قم بعمل طقوس قبل النوم مثل أخذ حمام دافئ أو القراءة أو التأمل قبل النوم.

- راقب ما تأكل ومتى تأكل، وتجنب تناول الأطعمة الحارة في الليل.

- أغلق أضواء غرفة النوم قبل النوم.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز