عاجل
الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

جامعة المنصورة: بث المحاضرات الإلكترونية عبر نظام "ابن الهيثم"

الدكتور أشرف عبد الباسط رئيس الجامعة
الدكتور أشرف عبد الباسط رئيس الجامعة

قال الدكتور أشرف عبد الباسط، رئيس جامعة المنصورة، إن كليات الجامعة استعدت لتوقف الدراسة، من خلال مناقشة مجلس العمداء الأخير لاحتمالية تأجيل الدراسة، وذلك بالاتفاق على وضع خطة بدائل للمحاضرات تم العمل عليها منذ أسبوع على أن تبث المحاضرات "أون لاين".



 

 

وأضاف عبد الباسط، أن أمامنا الكثير من البدائل لبث المحاضرات إلكترونيا، وبما يتراءى لعضو هيئة التدريس استخدام الوسيلة المناسبة له لتواصله مع طلابه، وبث المحاضرات، وتكون متاحة لأكبر عدد من الطلاب، وفي أي وقت.

 

 

ويمكن لعضو هيئة التدريس تقديم المحاضرات من داخل الجامعة عن طريق مركز التعليم الإلكتروني أو القاعات الدراسية أو المعامل، أو من خارج الجامعة عن طريق استخدام موديل إلكتروني تم ربطه على نظام ابن الهيثم وبيانات الطلاب، ويتم من خلاله بث المحاضرات أون لاين وتخزينها باستخدام عدد من السيرفرات تمكن أكثر من ١٠ آلاف طالب من الدخول على المحاضرات في نفس الوقت، بما يوازي ١٠٠ ألف طالب مسجلين على النظام.

 

 

كما يتميز النظام بإمكانية التواصل بين الطالب وعضو هيئة التدريس والتفاعل في الاتجاهين، ويتيح الموديل الحصول على التقارير المجمعة عن متابعة الطلاب للمحاضرات على مستوى الجامعة بسهولة.

 

 

وأوضح عبد الباسط أنه يمكن للطالب الدخول على النظام من خلال إنشاء حساب خاص به عن طريق بيانات الكارنيه وتاريخ الميلاد، وسيتم إعلان جداول المحاضرات أون لاين من خلال الموقع الإلكتروني لكل كلية.

 

 

وأشار إلى أن مراكز التحول الرقمي في الجامعة ستساعد في عملية تحويل المقررات إلى مقررات إلكترونية، وهم "مركزي التعليم الإلكتروني وتقنية الاتصالات والمعلومات"، وتساعد على توفير المواد الشارحة للمحاضرات والدعم الفني نظرا لتوافر البنية الأساسية الإلكترونية للجامعة.

 

 

وأكد رئيس الجامعة، أنه ستجرى عملية تكثيف للمحاضرات من خلال شرح أكبر كم بحيث يتم شرح المنهج كامل للطلاب، وأن تنفيذ هذه الخطة هو استكمال لخطة الجامعة للتحول الرقمي، نظرا للاعتماد بشكل كامل على البنية التحتية للجامعة التي تعكس تميزها في مجال التحول الرقمي.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز