عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

"الوطنية للصحافة": وضع معايير اختيار المعينين في مجالس إدارات وعموميات المؤسسات القومية

قال كرم جبر رئيس الهيئة الوطنية للصحافة إن الهيئة ستعتمد وتعلن نتيجة الانتخابات التي أجريت بالمؤسسات الصحفية القومية لاختيار الأعضاء المنتخبين بمجالس الإدارات والجمعيات العمومية خلال اجتماع لها الأحد المقبل. 



 

وأضاف جبر، في تصريحات  على هامش اجتماعه اليوم الثلاثاء مع قيادات الصحف القومية لمناقشة الأزمة الراهنة في البلاد (فيروس كورونا)؛ أن الملف المطروح حاليا أمام الهيئة هو المتعلق بالتعيينات في مجالس الإدارات والجمعيات العمومية للمؤسسات؛ من حيث وضع شروط قياسية ومشددة للمعينين، وأن تلك الشروط تتمثل في أن يكونوا شخصيات كبيرة في مجالاتهم المالية والاقتصادية والاستثمارية والقانونية، لأن المرحلة القادمة تحتاج لشخصيات على مستوى رفيع لتولي المسؤولية في المؤسسات الصحفية.

 

وأضاف "سنبدأ على الفور بحث الأسماء المرشحة للتعيين في مجالس الإدارات والجمعيات العمومية، فمن يعين الأعضاء هم رؤساء مجالس الإدارات، ولكن الهيئة ستضع شروطا بشأن من يتم تعيينهم، ليكونوا كفاءات صحفية واستثمارية." 

 

وتابع "حتى الآن المطروح لدينا هو إجراء مناقشات حول تشكيل المجالس مع رؤساء مجالس الإدارات الحاليين ما لم يتم إجراء تغييرات، وخطوة الانتخابات التي تمت مهمة جدا." 

 

وواصل قائلا "بحلول اجتماع الهيئة الأحد سنكون قد انتهينا من دراسة هامة نعمل حاليا على إعدادها حول الانتخابات، والتي ضمت بعض المؤشرات من بينها أن هذه الانتخابات هي الأولى التي تجرى في تاريخ المؤسسات الصحفية القومية بأكبر قدر من الضمانات؛ والمتمثلة في الإشراف القضائي والصناديق الزجاجية والحبر الفسفوري والحياد الكامل من الهيئة الوطنية للصحافة، فلم تتدخل لصالح أي من المرشحين أو ضد أي منهم". 

 

ولفت إلى أن الأعداد التي تقدمت للترشح لهذه الانتخابات كانت كبيرة وبلغت حوالي 450 مرشحا من الصحفيين والإداريين والعمال، ولم تتلق الهيئة أية شكاوى فيما عدا شكوى واحدة بمؤسسة دار الهلال، وتعلقت بسقوط اسم أحد الناخبين من الكشوف، وتعاملت الهيئة مع هذه المشكلة على الفور. 

 

وأوضح أن دليل جدية الانتخابات والحرص عليها هو ارتفاع متوسط إجمالي نسبة الحضور إلى 69%، فإجمالي عدد العاملين في المؤسسات القومية يبلغ حوالي 20 ألفا، واللجان الانتخابية في جميع المؤسسات بلغ عددها 57 لجنة انتخابية.

 

وعن نسبة حضور الانتخابات في كل مؤسسة أوضح أنها في الاهرام تخطت 54%، وفِي الأخبار بلغت 78,5 بالمائة، وفِي الجمهورية 70%، وفِي روز اليوسف 73%، وفِي دار المعارف بلغت النسبة 84% ، وفِي دار الهلال وصلت إلى 82%، وفِي وكالة أنباء الشرق الأوسط وصلت النسبة الى 87%، وفِي الشركة القومية للتوزيع بلغت النسبة 83%. 

 

واستطرد جبر قائلا إن هذه النسبة ضخمة جدا، وتثبت أهمية الانتخابات من جهة، واهتمام العاملين في المؤسسات بالمشاركة من جهة أخرى؛ كونهم يعرفون أن الفترة القادمة ستكون من الفترات الصعبة لعبور الأزمة وبدء خطة الإصلاح، وإحساسا منهم بالمسؤولية. 

 

وتابع "سنصدر كتيبا نرصد فيه الانتخابات منذ بدايتها ومراحلها وأسماء المرشحين والإجراءات المتخذة، وذلك بهدف التأسيس لنظام انتخابي للسنوات القادمة وسنوزعه ليصبح كتابا وثائقيا يتضمن كل شيء عن الانتخابات". 

 

وقال رئيس الهيئة الوطنية للصحافة "أجلنا اجتماع مناقشة نتائج الانتخابات الذي كان مقررا اليوم واستبدلناه بالقضية الطارئة حاليا وهي خطة الصحف القومية لتوعية المواطنين، وكذلك خطة العمل الخاصة بها في ظل أزمة "فيروس كورونا"."     

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز