عاجل
الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

الكهرباء: 400 مليون جنيه خسائر الشبكة جراء سقوط الأمطار

تلقى الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، تقريرًا حول سوء الأحوال الجوية التي مرت على البلاد وتأثيرها على استقرار تشغيل الشبكة الكهربائية وتضمن التقرير: إن تطوير وتدعيم شبكة نقل الكهرباء خلال السنوات الأربع الماضية ساعد في زيادة اعتمادية الشبكة الكهربائية وقدرتها على تجاوز الأزمة.



 

 

وبلغ حجم الخسائر التي تكبدها قطاع الكهرباء حوالي 400 مليون جنيه. عدم تأثر محطات إنتاج الطاقة الكهربائية بأي تأثير سلبي جراء الأمطار الغزيرة. التأثير على خطوط نقل الكهرباء على الجهود الفائقة (500، 220 ك.ف) والعالية (66 ك.ف) نتيجة لانهيار عدد من الأبراج بسبب السرعات العالية غير المسبوقة للرياح، وحول تأثير سوء الأحوال الجوية على شبكات توزيع الطاقة الكهربائية فقد أدى ارتفاع منسوب المياه المتراكمة نتيجة غزارة الأمطار بشكل غير مسبوق بما يفوق قدرة شبكات الصرف على تسريب هذه الكميات الهائلة إلى الاضطرار لفصل الكهرباء من تحكمات شركات التوزيع وذلك لتأمين المواطنين والمهمات.

 

واستغرق رفع كميات المياه المتراكمة وقتًا طويلا ما أدى إلى زيادة مدة فصل التغذية الكهربائية عن بعض المشتركين. وأدى الارتفاع الشديد لسرعة الرياح إلى سقوط أبراج وأعمدة على الجهود المختلفة منها سقوط حوالي 44 عامود جهد متوسط.

 

وأشار إلى الإجراءات والاستعدادات التي اتخذها القطاع قبل سوء الأحوال الجوية لتأمين المهمات والمنشآت الكهربائية من أهمها ما يلي: إعداد غرف عمليات على مستوى الشركات التابعة لمتابعة حالة الشبكة على مستوى الجمهورية وحل مشاكل الانقطاعات لحظة بلحظة. والتنسيق بين غرف عمليات وزارة الكهرباء والوزارات الأخرى (إسكان، التنمية المحلية، الاتصالات).

 

 

وتجهيز فرق طوارئ مجهزة بأحدث السيارات والأجهزة للتدخل الفوري على مدار 24 ساعة. والاستعداد الكامل بوحدات الديزل المتنقلة لتأمين المناطق الاستراتيجية في حالة الطوارئ والأزمات. وحصر الأحمال المهمة وتأمينها (المستشفيات، مبنى المحافظة، محطات مياه الشرب والصرف الصحي). ومراجعة مخرات السيول والتأكد من عدم وجود مهمات كهربائية جهد متوسط أو منخفض في مخرات السيول. ومخاطبة شركات نقل وتوزيع الكهرباء لاتخاذ الإجراءات التالية: ورفع حالة الاستعداد القصوى بالشركات.

 

 

وتواجد جميع القيادات بالشركات على مدار 24 ساعة لمدة ثلاثة أيام. والتواصل الدائم مع المحافظين. وحول الإجراءات التي اتخذها القطاع أثناء سوء الأحوال الجوية فقد تم: وعزل المهمات الكهربائية التي تسرب لها مياه الأمطار وإصلاح الأعطال بالمواقع المختلفة. وإعادة زرع أعمدة الجهد المتوسط التي تأثرت بالأزمة. والدفع بماكينات ديزل بأحمال مناسبة لتوفر التغذية الكهربائية لبعض الأماكن الحيوية في حالة انقطاع التيار الكهربائي.

 

 

وتكثيف العمالة الفنية في المناطق الأكثر ضررًا على مدار 24 ساعة. وتواجد قيادات وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة في أماكن متقدمة في المدن والتجمعات الجديدة لمتابعة أعمال إعادة التغذية الكهربائية ومتابعة أعمال رفع المياه بأماكن تجمعات المياه والمتابعة المستمرة لحالة طلمبات رفع المياه من خلال التنسيق مع كافة الجهات على كافة المستويات.

 

وإمداد المواقع المتضررة بالمهمات الاستراتيجية بكميات مناسب لمواجهة الأزمة، وفصل التغذية الكهربية عن أعمدة الإنارة وفقًا لما تتطلب الظروف بالتنسيق مع المحافظة. وبلغت عدد البلاغات الفنية التي تم استقبالها من خلال الخط الساخن 121 خلال فترة الأزمة أكثر من 33 ألف مكالمة وتم خلال فترة سوء الأحوال الجوية أيضًا التنسيق المستمر مع كافة جهات الدولة خاصة وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية لتشغيل محطات الصرف وتوفير ماكينات الشفط حال تسرب المياه داخل غرف المحولات والأكشاك المنخفضة وتوفير ماكينات الطوارئ اللازمة بالإضافة إلى عزل المهمات الكهربائية التي تسرب لها مياه الأمطار.

 

وقد بلغ عدد العمالة من الفنيين والمهندسين خلال تلك الفترة حوالي 14159 عاملا بمتوسط ساعات عمل تصل إلى حوالي 43 ساعة/ عامل وقد بذل العاملون قصارى جهدهم للتصدي لسوء الأحوال الجوية بالرغم من الظروف الصعبة.

 

كما أوضح التقرير انه تم وضع توصيات مستقبلية للحد من تكرار حدوث أزمات فيما يخص شبكات الكهرباء نتيجة الأمطار ومنها تأمين شبكات الكهرباء وتامين التغّذية الكهربائية للمنشآت الحيوية والمواقع الاستراتيجية مع استمرار فتح الآليات المختلفة للتواصل مع الجمهور.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز