عاجل
الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

جامعة حلوان تتجه للاعتماد على التعليم عن بُعد بسبب "كورونا"

دعما لمنظومة التعليم عن بُعد، في ظل الظروف الراهنة لمكافحة فيروس "كورونا"، وفي خطوة إيجابية لتطبيق التحول الرقمى بجامعة حلوان، تحت رعاية د. ماجد نجم، رئيس الجامعة، وريادة د. حسام رفاعي، نائب رئيس الجامعة، قدمت الكليات النظرية مجموعة من خطط التعليم عن بُعد، والتي من شأنها توفير بديل للطلاب، لتلقي محاضراتهم والتواصل مع أساتذتهم وكلياتهم، عقب قرار تعليق الدراسة لمدة أسبوعين، لمواجهة فيروس كورونا المستجد.



 

وأكد د. ماجد نجم، رئيس الجامعة، أن تطبيق منظومة التعليم عن بُعد، يعد الوسيلة التى تسعى الجامعة للاعتماد عليها اعتمادا كاملا وفق خطتها، والبدء في المرحلة الراهنة فى تنفيذ منظومة التعلم عن بُعد، بما يتماشى مع منظومة التحول الرقمي، التي تهدف الدولة لتحقيقها في المستقبل القريب.

 

مضيفا، أن تطبيق هذه المنظومة يخدم الطالب والأستاذ ويختزل الوقت والجهد ويحقق أهدافا تعليمية واقتصادية ويضع الجامعة والدولة فى مصاف الدول المتقدمة، فى هذا المجال.

وأوضحت د. سهير عبد السلام، عميد كلية الآداب، أنه تم تشكيل غرفة عمليات للتعليم عن بُعد على مستوى الكلية، بالإضافة، إلى عقد ورش عمل للتدريب على التقنيات، التى يمكن الاستعانة بها في التواصل مع الطلاب، وتقديم شرح للطلاب للدخول على موقع الجامعة للتعليم الإلكترونى، حيث تم تفعيل وإنشاء Groups على Whatsapp لكل فرقة مع أستاذ المادة لعرض Voice Note وملخصات للمادة وللإجابة عن الأسئلة، مشيرة إلى أنه تم استخدام مركز تطوير تعليم اللغات المجهز والممول من الاتحاد الأوروبى، ضمن مشروع اكسيلنج لبث فيديوهات للطلاب بمعرفة الأساتذة، وليس على الطلاب سوى تطبيق برنامج متاح على الإنترنت VLC player، كما تم عرض عدد من البرمجيات والتطبيقات المجانية المتاحة للمحاضرات التزامنية.

وأشار د. نشأت الوكيل، عميد كلية التجارة، إلى أن الكلية تقدم الدعم لاستكمال العملية التعليمية في مواجهة التحديات والأزمات، وفي كلية التجارة أصبح هناك تواصل دائم مع الطلاب إلكترونيا، من خلال عدة بدائل مناسبة لأعداد الطلاب وطبيعة الدراسة، للمتابعة بين الطلاب والأساتذة، مؤكدا أن طلاب كلية التجارة يمثلون الجزء الأعظم من طلاب الجامعة، لذا تعمل الكلية على توفير البدائل لضمان جودة العملية التعليمية للطلاب في الشُعب الأساسية والبرامج الجديدة، من خلال العديد من الوسائل الإلكترونية، التي تضمن للطلاب التحصيل الدراسي في الفترة المقبلة، للحفاظ على صحة وسلامة الطلاب في المقام الأول.

 

وأضاف د. إيهاب حمزة، عميد كلية التربية، أن الكلية ستقوم بتقديم أى تدريب تحتاجه كليات الجامعة فى استخدام الوسائط التعليمية المختلفة، كما سيتم نشر محاضرات المواد المختلفة للطلاب على Youtube والوسائط التعليمية، وإضافة صوت وشرح للمواد التعليمية على عرض power point وعمل Group على Whatsapp للمواد التعليمية، ومحاضرات تفاعلية، كما يتم تقديم المقررات الإلكترونية عن طريق "مودل وادمودو"، وهي منصات توفر الاتصال بين أعضاء هيئة التدريس والطلاب.

 

وأكدت د. فاطمة الرزاز، عميد كلية الحقوق، أن الكلية اتخذت خطوات واسعة في هذا الشأن، بالنسبة لليسانس سواء الشعبة العربي أو البرنامج الإنجليزي حوالي  ٩٠ ٪؜ من المحاضرين أنشأوا صفحات على Facebook، وتم تحميل عرض مرئي لمحاضرتهم، حيث يكون العرض المرئي، مصحوبا بشرح صوتي، كما قام بعض الأساتذة بعرض محاضرات صوتية، وبالنسبة للدراسات العليا، تم تحميل جزء من المقررات بذات الطريقة، وجار استكمال باقي المحاضرات، وتحميل العروض على موقع الجامعة.

وأشار د. زغلول حسانين، عميد كلية الخدمة الاجتماعية، أنه يتم العمل على توفير الدعم الفنى لأعضاء هيئة التدريس، لتمكينهم من استخدام الموقع الإلكتروني للكلية، ومواقع التواصل الاجتماعي، في تقديم المحاضرات للطلاب، كما تشمل خطة التعليم عن بُعد تقديم المحاضرات إلكترونيا لطلاب مرحلة البكالوريوس، وكذلك، مرحلة الدراسات العليا في تلك الفترة.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز