عاجل
الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

ارتفاع أسعار الغذاء عالميًا بسبب "كورونا"

ارتفعت أسعار العقود الآجلة للقمح والصويا والشوفان لدى إقفال تعاملات أمس الجمعة بسوق شيكاغو للسلع، وذلك لمستويات جديدة لم تشهدها منذ أسابيع، مدعومة بالطلب العالمي، لاسيما من قبل الصين والمخاوف من جائحة فيروس “كورونا”.



 

وواصلت أسعار العقود الآجلة للقمح في شيكاغو تسليم مايو بمقدار 25ر5 دولار بنسبة 79ر0 في المائة لتستقر عند 25ر539 دولار للبوشل، وذلك بعدما قفز خلال جلسة تداولات الأمس للمستوى 47ر5 دولار للبوشل، وهو ما لم يشهده منذ 24 فبراير المنصرم.

 

وعزا متعاملون بالأسواق هذا الارتفاع إلى تعاظم الطلب الصيني، والطلب من قبل مشترين في بلدان أخرى، مع تقديرات بزيادة إدخار الأسر للقمح، في ظل المخاوف من إطالة أمد انتشار فيروس “كورونا”.

 

وذكرت مصادر تجارية مطلعة على صفقات البيع والشراء أن مصدرين أمريكيين، باعوا شحنتين على الأقل من القمح الشتوي الأحمر، وشحنتين من فول الصويا إلى مستوردين صينيين هذا الأسبوع.

 

وقالت المصادر: "يتوقف الارتفاع في الأسعار على الكمية التي اشترتها الصين"، ويتم الإعلان عن مبيعات التصدير الكبيرة للمحاصيل عبر وزارة الزراعة الأمريكية.

 

وأضافت: “إن التجار يضعون في الاعتبار التقارير التي تفيد بزيادة حجم الطلبيات من قبل الدول المستوردة للقمح، وذلك لتغطية احتياجات المستهلكين للمواد الغذائية الأساسية التي القمح في صناعتها مثل المعكرونة والمخبوزات”.

 

وقفزت أسعار العقود الآجلة للصويا تسليم مايو بمقدار 25ر19 دولار بنسبة 28ر2 في المائة لتبلغ 5ر862 دولار للبوشل، وسط ترقب المتعاملين للتطورات في الأرجنتين ـ أكبر مصدر في العالم لفول الصويا وزيت الصويا ـ لاسيما في ضوء التقارير التي تفيد بتعليق أنشطة الموانئ كجزء من الجهود المبذولة لاحتواء انتشار فيروس “كورونا”، ما أثار المخاوف بشأن تعطل الإمدادات في أمريكا الجنوبية.

 

وزادت أسعار العقود الأجلة للشوفان تسليم مايو، بمقدار 75 سنتا بنسبة 29ر0 في المائة لتبلغ 262 دولارا للبوشل، في حين تراجعت أسعار العقود الآجلة للذرة تسليم مايو بمقدار 75ر1 دولار بنسبة 51ر0 في المائة مسجلة 75ر343 دولار للبوشل.

 

وزادت أسعار الماشية الحية تلسلم يونيو، بمقدار 60 سنتا بمقدار67ر0. في المائة لتسجل 53ر89 للرطل، فيما ارتفعت أسعار العقود الآجلة لماشية التسمين تسليم مايو، بمقدار 25ر5 دولار بنسبة 62ر4 في المائة مسجلة 25ر118 دولار للرطل.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز