عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

للمساعدة في تعقيم المستشفيات والجامعات والأبنية الحكومية

البحث العلمي: خطة لإنتاج المواد المعقمة واللقاحات

أعلن الدكتور محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا أن مجلس الأكاديمية اعتمد خطة للتعامل مع فيروس كورونا تتضمن 5 مشروعات بحثية، منها إنتاج مطهرات ومواد معقمة محليا لمعاونة الدولة والمساعدة في تعقيم المستشفيات والجامعات والمراكز البحثية والأبنية الحكومية.



 

جاء ذلك خلال تفقد الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والدكتور محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، إنتاج المطهرات بتحالف البتروكيماويات بمعهد بحوث البترول، وذلك طبقا لمعايير منظمة الصحة العالمية لمعاونة الدولة في مجابهة وباء كورونا. 

 

وأشار صقر الى أن خطة الأكاديمية تتضمن أيضا توفير منح بحثية ومنح ابتكار لايجاد حلول مبتكرة قابلة للتطبيق تشمل طرق تشخيص وبحوث على الأمصال واللقاحات لمواجهة فيروس كورونا.. موضحا أنه تم تكليف تحالف البتروكيماويات بمعهد بحوث البترول بالانتاج، وشكلت مجموعة عمل ضمن التحالف من أعضاء من المعهد والوحدة التجريبية للهندسة الوراثية بالمركز القومى للبحوث، بالإضافة إلي أساتذة متخصصين فى الصيدلة والطب والكيمياء الحيوية.

 

وأضاف أنه يتم حاليا إنتاج ثلاثة مستحضرات، أهمهم مطهر الأسطح والمنشآت "كيموسيد"، وتبلغ الطاقة الإنتاجية 100 طن يومياً بواقع 500 برميل سعة البرميل 200 لتر.. لافتا إلى أن تحالف البتروكيماويات تم تأسيسه في 2017 بتمويل كامل من أكاديمية البحث العلمى يصل إلي 17 مليون جنيه.

 

 

وقد تم افتتاح المرحلة الأولى فى 2018، ويضم هذا التحالف شركاء من وزرات التعليم العالى والبحث العلمى والانتاج الحربى والتجارة والصناعة والبترول، ويهدف إلى تحويل المخلفات البلاستيكية لشركات البترول إلى منتجات اقتصادية صديقة للبيئة. 

 

وشارك في الجولة التفقدية الدكتور ياسر مصطفي رئيس معهد بحوث البترول، والدكتور محمد عبد الرؤوف ف مدير تحالف البتروكيماويات والفريق البحثي.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز