السبت 28 مارس 2020
رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

لزيادة مناعتك.. ٨ فواكه وخضراوات تحتوي على فيتامين c أكثر من البرتقال

هناك العديد من الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من فيتامين سي أكثر من البرتقال الكامل، إذ تؤكد دكتورة ولاء أبو الحجاج، استشاري التغذية العلاجية والسمنة والنحافة، أن فيتامين c له أهمية كبيرة، خاصة في فصل الشتاء، وبصرف النظر عن الحفاظ على الأداء الصحي العام للجسم، فإن هذا الفيتامين المتواضع له عدد من الفوائد الصحية، أبرزها زيادة المناعة ومحاربة الفيروسات.



 

وقالت إنه من المفترض أن يكون البرتقال والحمضيات ملوكًا لفيتامين c، حيث من المعروف أنها تضم هذا الفيتامين بكميات كبيرة، إذ يقال غن برتقالة واحدة يمكن أن تلبي جزءًا كبيرًا من الحصة الغذائية الموصى بها لفيتامين سي، ولكن ما لا يعرفه البعض أن هناك العديد من الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من فيتامين سي أكثر من البرتقال.

 

وتقدم أبو الحجاج فيما يلي ٨ فواكه وخضروات تحتوي على فيتامين c أكثر من البرتقال:

 

 
 

 

١-الجوافة:

عادةً ما يُنسب الفضل إلى اللونين الأصفر والأحمر في احتوائهما على نسبة عالية من الفيتامينات، لكن ثمرة الجوافة الواحدة، التي تزن 100 جرام، تحتوي على أكثر من 200 ملج من محتوى فيتامين C، وهو ما يقرب من ضعف ذلك الموجود في البرتقال.

 

 

 

٢- الأناناس: الأناناس هو مصدر قوي للمغذيات، إذ تحتوي ثمرة الفاكهة على كميات كبيرة من فيتامين c، كما تتضمن معدن نادرًا ما يوجد في الأطعمة الطبيعية، وهو المنجنيز، الذي يوجد أيضًا في الأناناس مما يجعله إضافة رائعة إلى النظام الغذائي.

 

 

 

٣-الفراولة:

تشتهر الفراولة بخصائصها المضادة للأكسدة في جميع أنحاءها، ولكنها أيضًا مصدر غني بفيتامين c، إذ تحتوي ثمرة الفراولة كلها على فيتامين سي بشكل أكثر بقليل من ذلك الموجود في برتقالة واحدة.

 

 

 

٤- الكيوي:

إذا كنت تبحث عن خيار وجبة خفيفة صحية أو طريقة لإضافة اللون الأخضر إلى نظامك الغذائي، فإن  فاكهة الكيوي هي الطريق المناسب، حيث تحتوي فاكهة كيوي واحدة فقط على ما يصل إلى 84 ملج من فيتامين C ، إلى جانب الفيتامينات الحيوية الأخرى مثل فيتامين K وE.

 

 

 

٥- المانجو:

تحتوي المانجو بشكل طبيعي على نسبة عالية من فيتامين ج وبيتا كاروتين، وبالتالي يساعد في تعزيز المناعة أيضًا، كما أن المانجو الأخضر تحتوي في الواقع على فيتامين C أكثر من المانجو ذات اللون الأصفر أو الأحمر.

 

 

 

٦- البابايا:

من الأفضل الاستمتاع بالبابايا طازجة، سواء كسلطة أو على شكل عصير، كما أن نصف البابايا، إذا تم تناوله نيئًا، يوفر كمية أعلى بكثير من فيتامين c من برتقالة واحدة.

 

 

 

٧- البروكلي:

بصرف النظر عن كونه خضارًا رائعًا للحفاظ على الصحة العامة، يعد البروكلي أيضًا مصدرًا رائعًا طبيعيًا لفيتامين c، والذي يساعد على إصلاح الأنسجة التالفة والحفاظ على مناعة صحية.

 

 

 

٨- الفلفل الأحمر والأصفر:

الفلفل الأحمر والأصفر غني للغاية بمضادات الأكسدة التي تساعد في الحفاظ على صحة العين والقلب، كما أنها تحتوي على كميات كبيرة من فيتامين c، مما يعزز مستوى الكولاجين وقد يساعد أيضًا على منع سرطان الرئة.