عاجل
الثلاثاء 14 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

طبيب أمريكي: النبي محمد قدم تعليمات واضحة للتعامل مع الأوبئة

في إطار متابعة مرصد الأزهر الشريف لآخر المستجدات على الساحة المحلية والعالمية، وفي الوقت الذي أصاب العالم حالة من الهلع بسبب تفشي فيروس كورونا، نشرت مجلة "نيوزويك" الأمريكية تقريرًا للطبيب "كريج كونسيدين" يستعرض فيه لمحة تاريخية عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وموقفه الواضح من الأمراض المعدية.



 

وأشار "كونسيدين" إلى أن جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19) تُجبر الحكومات والمصادر الإخبارية على تقديم النصائح الأكثر دقة للعالم أجمع، لا سيما مع تفشي المرض على مستوى عالمي.

 

كما أكد عالم المناعة "أنتوني فوسي" والدكتور "سانجاي غوبتا" أن النظافة الصحية والحجر الصحي أو ممارسة العزل عن الآخرين هي الأمل الوحيد لمنع انتشار الأمراض المعدية، كما أنها أكثر الوسائل لاحتواء كوفيد - 19.

 

وطرح الكاتب في تقريره تساؤلًا هو: "هل تعلمون من أيضًا قدم النظافة الشخصية والحجر الصحي مقترحًا أثناء تفشي الوباء؟" إنه النبي "محمد".

 

ويرى الكاتب أنه على الرغم من أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يكن على الإطلاق خبيرًا في شؤون الأمراض الفتاكة، إلا أنه قدم نصيحة جيدة للوقاية من الأمراض،؛ إذ قال عن الطاعون: "إذا سمعتم به بأرض فلا تدخلوا عليه وإذا وقع بأرض وأنتم بها فلا تخرجوا منها فرارًا منه".

 

وشدّد الطبيب على ضرورة الالتزام بالممارسات الصحية التي تقي الناس من الإصابة بالعدوى، واستشهد الكاتب ببعض الأحاديث النبوية التي تؤكد مدى عناية النبي "محمد" صلى الله عليه وسلم بالنظافة منها: "الطَّهُورُ شَطْرُ الْإِيمَانِ". 

 

ويرى مرصد الأزهر أن هذا المقال لهذا الطبيب الأمريكي قد قررّ أمرًا واقعًا، ويُثبت كذلك بما لا يدع مجالًا للشك أن الأديان، لا سيّما الإسلام، إنما جاءت لنفع البشرية والحفاظ على الإنسانية لا لهدمها أو إبادتها؛ وأن الجماعات الإرهابية والمتطرفة لا تنطلق من منطلقات دينية أو إنسانية، وإن ادعت ذلك ظلمًا وزورًا. فالدين من كل ما يؤذي الإنسان براء.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز