الأربعاء 3 يونيو 2020
رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

تراجع أسعار الذهب عالميا

تراجعت أسعار الذهب العالمية خلال تعاملات اليوم الأربعاء ، بالتزامن مع الانتعاش الذي تشهده أسواق الأسهم بدعم تفاؤل المستثمرين حيال اتفاق الكونجرس الأمريكي وإدارة الرئيس دونالد ترامب حول حزمة تحفيز اقتصادي بقيمة تريليوني دولار لمواجهة تداعيات وباء "كورونا".



 

وانخفض سعر العقود الأجلة المعدن الأصفر بنسبة 0.4% ، ليسجل 1656 دولارا للأوقية، وذلك بعد أن حقق مساء أمس الثلاثاء أعلى مستوى له منذ 11 عاما ، متخطيا حاجز 1660 دولارا للأوقية، بعد توقف أعمال التنقيب داخل أكبر ثلاث مناجم بسويسرا ، ضمن تدابير احترازية تتبعها البلاد للحد من انتشار "كورونا".

 

كما تراجع سعر التسليم الفوري نحو 1.1% ليصل الي سعر 1614 دولارا للأوقية . وعلى صعيد العملات، تراجع مؤشر الدولار- الذي يقيس أداء العملة الأمريكية - أمام سلة العملات الرئيسية بنحو 0.6% ، ليصل الي 104.4 نقطة.

 

وساهم الإعلان عن اتفاق الكونجرس وإدارة ترامب بشأن حزمة الدعم الاقتصادي في دعم الأسواق وتهدئة مخاوف المستثمرين نسبيا ، والذي تأكد من خلال القفزة التي سجلتها أغلب المؤشرات العالمية خلال تعاملات اليوم ، لتوقف نزيف الخسائر "المطولة " منذ بدء أزمة تفشي "كورونا".

 

وتضمن الحزمة الأمريكية تخصيص ما تصل قيمته إلى تأمين 377 مليار دولار في شكل قروض للشركات الصغيرة وتعويضات مباشرة لكافة أبناء الشعب الأمريكي.

 

كما تشمل الحزمة برنامجًا غير مسبوق يتم بموجبه تخصيص 500 مليار دولار توضع قيد تصرف وزارة الخزانة لدعم الشركات المنكوبة، على أن يتم استخدام بعض من هذه الأموال في ضمانات لبرنامج الإقراض الذي أعلنه الفيدرالي الأمريكي مساء الاثنين الماضي لدعم الشركات المتوسطة والصغيرة.