عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

أستاذ فيروسات: تنفيذ قرارات الحكومة يقضي على "كورونا"

أكد  الدكتور طارق مصطفى محمد، أستاذ ورئيس قسم الميكربيولوجى بكلية الطب البيطرى جامعة بنها سابقا، أنه من المتوقع أن يختفى وباء الكورونا "كوفيد 19" ويقل تأثيره الباثولوجى خلال ٣ أشهر على الأكثر. 



 

وأوضح “مصطفى” أن الفيروس كلما زاد انتشاره بين البشر تتغير صفاته الوراثية، ليصبح أقل ضراوة للإنسان، ويصبح شأنه شأن فيروس الأنفلونزا العادية، التي تصيب كل منا لمدة ٣ أيام أو أسبوع، ثم يختفى، والدليل على كلامه اختفاء القدرة على عزل الفيروس من الحلق، فى عينات المصابين فى خلال ١٥ يومًا، وهذه بشرى لكل المصريين.

 

وأكد د. طارق، أن نهاية الوباء لن تكن بعيدة، فتكاثر فيروسات كورونا له طبيعة خاصة،  فالحامض النووى للفيروس والذى يحمل صفاته الوراثية، يحمل أيضا معه فى تكوينه العديد من المناطق، التى تحمل معها عوامل التغيير فى الجينات الوراثية للفيروس، يطلق عليها العلماء ما يسمى ( ORF)  {Opening reading frame}، مما جعل العلماء المتخصصين فى علم الفيروسات يتنبأون أنه في عام 2018، بنشأة سلالات جديدة دائما نتيجة لتفاعل هذه الجينات مع وسائل المناعة، فى العائل الذى يتكاثر فيه الفيروس، ومن هنا يتضح إصابة هذا الكم من البشر، الذى وصل إلى ما يربو على 400 ألف ويتزايد يوميًا، مما سيؤدى بالتأكيد إلى تغير الموروثات الجينية للفيروس، نتيجة للقوى المناعية فى جسم الإنسان من إنترفيرون وغيره من المضادات المناعية الذى بالقطع سيؤثر على طبيعة الفيروس المسبب لهذا الوباء، ويجعله أقل ضراوة مما هو حاليا، والدليل على ذلك سلبية نتائج تحاليل ال PCR، الذى يكشف عن وجود الحامض النووى من عدمه، التى تجرى على المصابين بعد حوالى أسبوعين من الإصابة، مما يبشر بأن المرض سوف تقل ضراوته تدريجيًا، ويصبح مرضًا عاديًا شأنه فى ذلك شأن أمراض البرد الأخرى، من أنفلونزا وغيره.

 

 ولنتأمل فى أمراض كورونا التى أصابت الإنسان من قبل مثل سارس في الصين عام 2002، وميرس( MERS) في السعودية عام 2012، وأين هى الآن؟ وكم نسبة الإصابة بها فى عام  202، مؤكدًا أن هذا ليس رأيه فقط، ولكن أكده ونشره العالم "مايكل ليفيت" الحائز على جائزة نوبل فى العلوم.   

 

أشار أستاذ الفيروسات، إلى أن هذا لا يعنى التهاون فى إجراءات العزل، واتباع الإجراءات الاحترازية التى قررتها الحكومة بكل حزم، مشددًا على النظافة الشخصية، والتى يجب أن تكون منهجنا فى الحياة، مثل عدم الدخول بالأحذية إلى المنازل، وغسل اليدين بالماء والصابون بشكل متكرر، وعدم إلقاء النفايات في أى مكان، ونزيد من نظافة منازلنا، وشوارعنا، والأهم أن يشعر كل منا أنه مسؤول عن نفسه وعائلته الصغيرة والكبيرة مصر.

 

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز