عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

"كورونا" يصيب مسلسلات رمضان.. ويبتسم للزعيم

يمر قطاع الفن بتحد كبير، يتمثل في ظهور فيروس "كورونا"، وانتشاره في العديد من الدول، الأمر الذي قد يسهم في إعادة تشكيل خارطة دراما رمضان العام الجاري.



وألقى الفيروس بظلاله على مسلسلات رمضان، وأدى إلى توقف العديد منها وأخرى تصارع، من أجل البقاء على خريطة الدراما الرمضانية، خلال عام 2020.

 

ومع تعليق العديد من المسلسلات، ينتج عن ذلك خسائر بالمليارات، سيتم تحديدها أكثر بناء على حجم انتشار الفيروس، وفترة سيطرة العالم عليه، حيث دفع الفيروس بتلك الصناعة التي تمثل أكثر من 10% من نمو الاقتصاد، إلى واحدة من أسوأ الأزمات، التي طرأت عليها، حيث توقع العديد من العاملين بها، أن يتراجع عدد المسلسلات بنسبة 20% إلى 30% العالم الجاري، بسبب الفيروس، ما يهدد آلاف الوظائف.

 

وتوقع العديد من العاملين بالمجال الفني مطلع العام، أن يسجل عدد من المسلسلات نموا، لكنها عدلوا توقعاتهم في الثالث من مارس الجاري، بسبب التفشي السريع للفيروس.

 

ففي مثل هذا التوقيت من كل سنة، كان المخرجون يكثفون ساعات التصوير للحاق بالسباق الرمضاني، ولكن تسببت أزمة فيروس كورونا، في تعليق تصوير تلك المسلسلات، التي جميعها تقريبا لم تنته من التصوير، إلى الآن.

 

وأكدت الممثلة هند صبري، انحسار فرص خوضها السباق مع أحمد عز بعد توقف تصوير مسلسلهما "هجمة مرتدة"، موضحة أن المخرج أحمد علاء بدأ في تصوير المسلسل حديثا، وبتوقفه هذا فلن يلحق بالسباق.

وأشارت صبري، إلى أن معظم الأعمال التي كان مقررا عرضها، لن تكون جاهزة للعرض، خاصة بعد توقف تصويرها، وأكدت أن  الشركات في العالم توقفت.

 

مضيفة: "بالتأكيد هناك خسارة كبيرة للمنتجين، وكذلك للعمال والفنيين، وعددهم كبير ممن يعملون بالأجر اليومي في صناعة الفن في مصر، ويحتاجون لمساعدة ودعم من كل الفنانين، وهذا هو دور الفنانين الوقوف إلى جانب هؤلاء في هذا التوقيت".

أما رانيا يوسف، فهي لا تأبه للخسائر التي تطال كل العاملين في كل المسلسلات، وأعطت الأولوية القصوى لصحتهم وطالبتهم بالبقاء في منازلهم، كما طالبت صناع المسلسلات بالتوقف عن استكمال التصوير، ولم تخش إعلان رأيها في وقف التصوير للتصدي للفيروس.

 

وقالت: "طبعا أنا مع قرار وقف المسلسلات لمدة 15 يوما، إحنا بنقول، 15 يوم، دول أصعب 15 يوم في الفيروس.. ومحدش هيحب يعدي أهله ولا أهل بيته ولا عياله"، "حيث أكدت آه صحيح أكل عيش الناس، وكل حاجة بس الناس تقف على رجليها بدل ما تموت، مافيش حل تاني".

وفي الوقت، الذي تواجه فيه المسلسلات تهديدا بعدم الاستكمال وخروج عدد كبير منها من الماراثون الرمضاني هذا العام، أكد المخرج محمد سامي إصراره على استكمال تصوير مسلسل "البرنس" للفنان محمد رمضان، ويشاركه بطولته كل من نجلاء بدر، وروجينا، وأحمد زاهر، ونور، وإدوارد، ودنيا عبد العزيز، وعبد العزيز مخيون، وريم ‏سامي، وسلوى عثمان، ومحمد علاء، وصفاء الطوخي، ومحمد حاتم، ورحاب الجمل، وحازم إيهاب، وأحمد داش، وأحلام الجريتلي وغيرهم.

 

أما الفنانة يسرا فيبدو أن العزل لم يمنعها عن مواصلة تصوير مسلسلها "دهب عيرة"، واضطرت إلى تطبيق إجراءات الوقاية وتعقيم موقع التصوير وخضوعها لاختبار فحص فيروس كورونا بالحرارة في اللوكيشن، لضمان عدم تفشي الفيروس بين العاملين.

 

أما الفنانة مي عز الدين، فاضطرت إلى وقف مؤقت لتصوير مسلسلها "خيط حرير"، مدته أسبوع، حيث بدأت تصوير المسلسل مطلع مارس الجاري، وستعاود التصوير في منطقة الأهرامات، ومن المفترض أن تنتقل إلى أماكن تصوير أخرى خلال الأيام القليلة المقبلة.

ويبدو أن زينة لم تعول كثيرا على عرض مسلسلها الجديد "جمع سالم"، في الموسم المقبل، مبررة بأن هناك تعديلات طرأت على سيناريو المسلسل، علاوة على أنها لا تفضل التسرع في التصوير حتى تخرج أعمالها بشكل أفضل.

ويشارك في بطولة المسلسل دلال عبدالعزيز ومحمد شاهين وسلوى خطاب وريم البارودي، وملك قورة وميدو عادل وسامح الصريطي، وبسنت شوقي وأحمد سلطان، وتأليف محمد ناير وإخراج إيمان الحداد.

 

كما أوقفت الفنانة ياسمين عبد العزيز قبل أيام قليلة تصوير مسلسلها،  "ونحب تاني ليه"، بشكل مؤقت احترازيا، ويشاركها بطولته كريم فهمي وسوسن بدر وشريف منير وعلا رشدي، وهو من تأليف عمرو محمود ياسين ‏وإخراج ‏مصطفى فكري.

وعاد أمير كرارة، مؤخرا من لبنان بعد انتهاء تصوير بعض مشاهد مسلسله هناك، وبدأ في تكثيف ساعات تصوير مسلسل "الاختيار" للحاق بركب المنافسة الرمضانية. 

وانتقدت المؤلفة مريم نعوم استكمال تصوير المسلسلات، وقالت: "حزينة على نفسي وزملائي، بسبب عدم الامتثال للإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا".

 

مضيفة، "قنوات فضائية تضغط على المنتجين لعرض مسلسلات في رمضان، والمنتجون يضغطون بدورهم على الفنانين والفنيين لكي يصوروا، والفنانون والفنيون مجبرون على ذلك بسبب إحساسهم بالمسؤولية، بجانب خوفهم من قطع العيش في المستقبل".

وامتثلت الفنانة بشرى للإجراءات الاحترازية، وأوقفت استكمال تصوير مسلسلها "القمر آخر الدنيا"، الذي كانت تصوير آخر مشاهده بمدينة الشيخ زايد، تحت إدارة المخرج تامر حمزة.

وفي الوقت الذي باتت فيه المسلسلات الرمضانية على شفا التخلف عن مواعيد التصوير، وعدم الاستكمال، بسبب الفيروس الذي هدد المسلسلات بالإلغاء والتأجيل، نجد أن الزعيم عادل إمام يقف وحيدا بدون منافس في موسم الدراما الرمضانية لعام 2020.

وأعلن عادل إمام، الانتهاء من تصوير مسلسله الجديد، والمقرر عرضه خلال شهر رمضان المقبل، والذي يحمل اسم "فلانتينو".

 

يذكر أن مسلسل "فالنتينو"، كان جاريا إعداده ليعرض في رمضان الماضي 2019، لكنه تم تأجيله أكثر من مرة.

 

وكان الزعيم عبر عن استيائه العام الماضي لعدم لحاقه بالسباق الرمضاني، إلا أن المثل الشعبي "كل تأخيرة فيها خيرة"، ينطبق على الزعيم، ويبدو أن كورونا انتصر له هذا العام، وأن الزعيم هو المستفيد الوحيد من الفيروس.

 

المسلسل من بطولة عادل إمام، دلال عبد العزيز وداليا البحيري، تأليف أيمن بهجت قمر، وإخراج رامي إمام، ويجسد عادل إمام شخصية مالك شركة عالمية للأحذية ويعجب بالفنانة داليا البحيري ولكن لكبر سنه يتزوج دلال عبد العزيز وهنا تبدأ القصة.

ونفى الفنان أشرف زكى نقيب المهن التمثيلية ما تردد عن قرب إصدار قرار رسمي بإلغاء تصوير مسلسلات رمضان 2020، مؤكدا أن البيان الصادر عن النقابة، وضع عدة خطوات احترازية لمنع تفشي المرض، ولكن لا توجد نية لتكرار قرار النقابة اللبنانية بوقف التصوير، موضحا أن معظم المسلسلات قطعت شوطا طويلا في التصوير ويتبقى لها أقل من أسبوعين، و25 بالمئة فقط التي ستواصل التصوير أثناء رمضان، لافتا إلى تواصل النقابة مع صناع الدراما لضمان تطبيق الإجراءات الاحترازية لمنع تفشي المرض.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز