عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

دراسة: المصابون بالسمنة المفرطة عرضة للإصابة بالفيروس التاجي

أظهرت العديد من الدراسات البحثية، أن الأشخاص الذين يعانون من حالات طبية كامنة، مثل مرض السكري وأمراض الكلى ومشكلة الرئة وأمراض القلب وأمراض الجهاز التنفسي المزمنة والسرطان، لديهم مخاطر أعلى للإصابة بمرض الفيروس التاجي (COVID-19).



 

 

ولكن، هل تعلم أن الفيروس التاجي يرتبط أيضًا بالسمنة؟ نعم، وفقًا للمنظمة العالمية للسمنة، فإن مرضى الفيروس التاجي الذين يعانون من السمنة معرضون بشكل كبير لخطر الإصابة بمرض خطير، نظرًا لارتفاع معدلات السمنة في جميع أنحاء العالم، فمن المتوقع أن تكون نسبة عالية من السكان أكثر عرضة للإصابة بالمرض.

 

 

وفقاً لموقع boldsky، تمت دراسة 221 مريضًا في المستشفى مصابين بـ COVID-19 تتراوح أعمارهم بين 45 سنة في الصين، كان 60 مريضًا يعانون من أمراض مصاحبة (وجود حالة إضافية واحدة أو أكثر)، و68 مريضًا يعانون من قلة اللمفاويات و25 مريضًا يعانون من مرض شديد، حيث أفادت الدراسة أن المرض الشديد كان مرتبطًا بشكل مباشر بمؤشر كتلة الجسم، والذي كان أكبر من 28 كجم / م 2، وقد نُشرت هذه الدراسة في مجلة The Lancet.

 

 

فيما أظهرت دراسة أخرى، أن البالغين المصابين بالفيروس التاجي وفيروس الأنف والفيروسات العظمية وفيروس الأنفلونزا، من المحتمل أن يتم إدخالهم إلى المستشفى لأن المرضى يعانون من نقص الوزن والبدانة المرضية مقارنة بالبالغين الأصحاء.

 

 

وفقًا لـ NHS، يعني مؤشر كتلة الجسم الذي يقل عن 18.5 أنك تعاني من نقص الوزن، ومؤشر كتلة الجسم بين 18.5 و 24.9 يعني أنك بصحة جيدة، ومؤشر كتلة الجسم بين 25 و 29.9 يعني أنك تعاني من زيادة الوزن ومؤشر كتلة الجسم بين 30 و 39.9 يعني أنك في مرحلة البدانة.

 

 

يمكن أن تؤدي السمنة إلى إضعاف جهاز المناعة وزيادة الالتهاب، مما يجعل من الصعب على الجسم محاربة الجراثيم، بالإضافة إلى ذلك تضع السمنة أيضًا ضغطًا زائدًا على الرئتين، مما يزيد من خطر حدوث مضاعفات للفيروسات التاجية.

 

 

تسبب السمنة مضاعفات أخرى أيضًا، مثل ارتفاع ضغط الدم والسكري وبطء عملية الأيض وتوقف التنفس أثناء النوم وأمراض القلب والسكتة الدماغية وأمراض الكلى وهشاشة العظام.

 

 

وفقًا لجامعة ولاية جونز هوبكنز والطب، فقد ارتفع إجمالي الحالات المؤكدة إلى 786،228 وارتفع عدد الوفيات إلى 37.820 على مستوى العالم.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز