عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

قبل تحول كورونا إلى تسونامي

أمريكا تدعو رعاياها في الخارج للعودة

حثت الولايات المتحدة رعاياها في الخارج على العودة فورا إلى البلاد ما لم يكونوا مستعدين للبقاء هناك إلى أجل غير مسمى قبل أن يتحول فيروس كورونا المستجد إلى "تسونامي" تفقد معه القدرة على إجلائهم.



 

وقال إيان براونلي، المكلف بتنسيق جهود إعادة الرعايا الأمريكيين من الخارج، وفقا لما نقلته صحيفة /نيويورك تايمز/ الأمريكية اليوم الخميس، "ليس هنالك ما يضمن بأن تظل وزارة الخارجية قادرة في غضون أسابيع قليلة من الآن على الاستمرار في المساعدة في عمليات الإجلاء".

 

وحذر أن ما هو متاح اليوم من استخدام رحلات تجارية أو حتى استئجار طائرات خاصة قد يصبح في المستقبل القريب مستحيلاً.

 

وأضاف براونلي خلال مؤتمر صحفي عبر الهاتف "إذا كان هناك مواطنون أمريكيون يريدون العودة إلى الولايات المتحدة، فعليهم أن يقوموا بترتيباتهم الآن".

 

وأوضح الدبلوماسي أن سبب توجيه هذا التحذير اليوم هو عدم إدراك الكثير من الرعايا الأمريكيين الموجودين في الخارج على ما يبدو لمدى خطورة الوضع، في وقت يتزايد فيه عدد الدول التي تغلق حدودها، وعدد شركات الطيران التي توقف رحلاتها بسبب تفشي الوباء القاتل.

 

وقال "إذا كنت واقفا على الشاطىء وبدأت الأرض تهتز من تحتك، فأنت لا تبقى هناك تنتظر وصول أمواج التسونامي بل تركض بحثا عن ملاذ آمن".

 

وأضاف "في هذه الحالة، الزلزال وقع بالفعل، وحان الوقت لأن تلجأ إلى ملاذ آمن وأن لا تظل تأمل بتلقي المساعدة لاحقا".

 

وأوضح براونلي أن وزارة الخارجية أعادت حتى اليوم أكثر من 31 ألف أمريكي منذ تفشي الوباء في الصين، مشيرا إلى أنّ هؤلاء كانوا في أكثر من 60 دولة وأعيدوا على متن أكثر من 350 رحلة جوية.

 

ونظمت وزارة الخارجية الأمريكية حتى اليوم عمليات إجلاء لأكثر من 30 ألف أمريكي من الخارج، لكنها حذرت من أن قدرتها على الاستمرار في فعل ذلك قد تقل "في غضون أسابيع".

 

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب حذر في وقت سابق من أن الولايات المتحدة ستمر بأسبوعين "مؤلمين جدا جدا" على صعيد مكافحة فيروس كورونا المستجد.

 

ووصف ترامب جائحة كوفيد-19 بأنها "بلاء"، قائلا "أريد أن يكون كل أمريكي مستعدا للأيام الصعبة المقبلة".

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز