الثلاثاء 26 مايو 2020
رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
تمارين من فوق الكنبة

تمارين من فوق الكنبة

شاءت الأقدار ان يجلسنا فيروس كورونا ويجلس أكثر من 3 مليارات نسمة من سكان العالم لساعات طويلة في منازلنا، البعض ممن كانوا يعملون بوظائف مكتبية وإبداعية استطاع بفضل التكنولوجيا الحديثة ان يعمل من منزله، فوفر على نفسه ساعات في مشوار يومي  وسط الزحام، والذين يعملون في وظائف تتطلب مجهودا بدنيا في إجازة او أصبحت ساعات عملهم اليومية لا تزيد على خمس ساعات، والمحصلة النهائية الملايين أصبحوا يجلسون بالساعات الطويلة في منازلهم، محرومين من ممارسة اي نشاط بدني أو رياضي، الشيء الذي يجعلنا نواجه  أخطارا صحية جسيمة نتيجة قلة الحركة.



 

 

ولأن الجميع يتابع الأخبار ليل نهار أو البرامج والأفلام والدراما حتى يروّح عن نفسه بالجلوس أمام شاشة التليفزيون  على كرسي أو كنبة في صالة منزله،  ونشأت علاقة  ود وصداقة بين الكثيرين وقطع الأثاث بصالة المنزل ، ولذلك قررت ألا أقطع حالة الود بينكم  مع الكنب، بل قررت ان أشارككم بعض التمارين الرياضية التى يمكن أن تمارسها بسهولة وأنت جالس فوق الكنبة.

 

 

عزيزي القارئ لنبدأ عدة تمارين بسيطة مفيدة تساهم في تنشيط الدورة الدموية وتساهم في حرق الدهون وتقوية العضلات.

 

 

تمرين 1- لليدين والكتفين

 

وأنت جالس على الكنبة اشفط بطنك وافرد ظهرك، اكتم نفسك وخذ شهيقا عميقا وزفيرا لمدة ثلاثين ثانية، ارفع يديك لأعلى لعشر ثوان واترك يديك معلقة بالأعلى، ضم قبضة يديك وأصابعك وافردها عدة مرات بسرعة لمدة دقيقة، انزل يديك على كتفيك لعشر ثوان افرد يديك بوضع مساوٍ للكتفين، ثبتهم، ولف يديك وأكتافك حول محورهما من الأمام للخلف والعكس، ارفع يديك مرة أخرى وعاود ضم أصابعك وقبضة يديك وفردها، عاود ما سبق أكثر من خمس دقائق. 

 

تمرين 2 للذراعين والصدر

 

مد ذراعيك أمامك لدقيقتين مع ضم القبضة وفردها بسرعة، باعد بين يديك وقربهما لتلامس صدرك بكفيك لعشر مرات، افرد ذراعيك بشكل مستقيم وضم قبضة يدك وظهرك مشدود، مع استواء الكتفين، بدل بهما فى الهواء لمدة دقيقة توقف وهما مشدودتان لفها برفق حول محورها من الداخل للخارج ومن الخارج للداخل، عاود ما سبق أكثر من مرة لعشر دقائق.

 

تمرين 3 للرأس والرقبة

 

حرك رأسك برفق مع الميل بشكل كامل بالرأس والرقبة على الكتف اليمين والكتف الشمال، حتى تشعر بعضلات الرقبة مشددة لخمس ثوانى فى كل اتجاه ، برفق مِل برأسك للأمام وأرجعها للخلف، استرح ثواني ثم قم بلف رقبتك بشكل دائري من اليمين للشمال ومن الشمال لليمين، ضع يديك الشمال واليمن على رقبتك مع رفع الراس لأعلى ليصبح الذراعان وكأنهما جناحان، حلق برفق بهما لمدة دقيقة، شبك يديك خلف رأسك وقرب برفق كوعيك وبعدهما مرة أخرى، عاود هذا التمرين أكثر من مرة  لخمس دقائق حتى تشعر باسترخاء.

 

تمرين 4 لعضلات القدم والمفاصل

 

وأنت جالس فوق الكنبة افرد القدمين مع شد مشط الرجل وأصابع القدم لمدة 20 ثانية، عاود الأمر لمدة دقيقتين، افرد القدمين وارفعهما وانزلهما بسرعة أكثر من مرة  لمدة دقيقتين، مع فرد القدمين باعد بين قدميك وقربهما أكثر من مرة لمدة دقيقة، ضع قدميك على الأرض وارتكز على المشطين، ارفع  وانزل وكأنك أصابع بيانو، افرد قدميك وحركهما في الهواء دون ان تلمس قدماك الأرض وكأنك تقود عجلة لمدة خمس دقائق، استرخِ وهز عضلات السمانة والوركين حتى تشعر بالاسترخاء لمدة  خمس دقائق، عاود التمارين مرة أخرى.

 

التمرين 5 للعيون والأصابع

 

تمرين بسيط لكنه مهم للدورة الدموية، حرك عينيك مع تثبيت الرأس، انظر لليمن لعشر ثوان، انظر لليسار لعشر ثوان، انظر للأعلى لعشر ثوان، انظر للأسفل لمدة عشر ثوان،  عاود التمرين عدة مرات لثلاث دقائق على الأقل، اجلس واسترخ، وضم قبضة يدك وأصابعك وافردهما بسرعة، افرد يدك لعشرين ثانية واقبض يديك لعشرين ثانية، عاود التمرين لاكثر من عشر دقائق.

 

التمرين 6 للظهر

 

وأنت جالس على الكنبة اشفط بطنك اكتم نفسك خذ شهيقا وزفيرا، ضع يديك في وشك ومِل بجذعك كاملا لليمين وللشمال لثلاثين عدة،  استرح لثوان مع شفط البطن، مِل بجذعك للأمام وللخلف لثلاثين مرة، ارفع ذراعيك لأعلى وشبك يديك ومِل بالجذع  لليمين وللشمال لمدة ثلاثين عدة،  استرح لثوانٍ، افرد ذراعيك وشبكهما ومِل بجذعك للأمام وللخلف لمدة ثلاثين عدة، عاود التمرين السابق لعدة دقائق.

 

انتهت التمارين التى أردت أن أقترحها عليكم في مقالى أذا شعرتم بالنشاط وبحاجتكم للقيام بهذه التمارين وأنتم واقفين لا تترددوا.. وتمنياتي لكم بالصحة والسعادة وأن تنتهي أزمة فيروس كورونا وانتم بكل خير وتعودون لحياتكم وأصدقائكم وأعمالكم وتمارسون الرياضة أكثر من السابق، لأنها نعمة كبيرة لو تدرون. 

 

حفظ الله مصر وشعبها وشعوب العالم من كل شر، قولوا آمين.