عاجل
الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

عاجل ..عقار يقضى على فيروس كورونا خلال 48ساعة 

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أظهرت دراسة اجراها باحثون أستراليون أن عقاراً موصوفاً للجرب وقمل الرأس يوقف تكاثر فيروس كورونا  خلال 48ساعة من تناول جرعاته.



 

 

    وأشارت الدراسة  إلى أن عقار الإيفرمكتين، يخفض مستويات الفيروس بنسبة 99.8 % خلال 48 ساعة وتم القضاء عليه بالكامل بعد ثلاثة أيام.

وقال الباحثون الاستراليون إن الدواء يعمل عن طريق شل فيروس سارس - CoV - 2 و "إرباك نظامه العصبي" ، مما يمنعه من التكاثر.

وحسبما ذكرت صحيفة ديلى ميل البريطانية، يعتقد العلماء في مستشفى ملبورن الملكي أن الإيفرمكتين قد يقلل بدوره من شدة انتشار فيروس كورونا الذى يهدد حياة البشرية، إنهم يحثون الآن على تجربة إيفيرمكتين على مرضى فيروسات التاجية ، حيث يواصل الخبراء السباق مع الزمن لإيجاد علاج.

 

كان عقار الإيفرمكتين قد أكتشف في السبعينيات وأصبح بسرعة دواءً أساسيًا لعدد كبير من الميكروبات الطفيلية، مثل قمل الرأس والجرب.

ووصف Stromectol، بأنه قرص يؤخذ عن طريق الفم للجرب ، أو Soolantra ، كريم الجلد للوردية. إنها مدرجة في قائمة الأدوية الأساسية لمنظمة الصحة العالمية ، وهي الأدوية الأكثر أمانًا والأكثر فعالية اللازمة في النظام الصحي وفي السنوات الأخيرة ، أظهر الباحثون أن للإيفرمكتين نشاط مضاد للفيروسات ضد مجموعة واسعة من الفيروسات.

ومعظم هذا البحث كان "في المختبر" فقط - خلايا في المختبر - مما أثار دعوات لإجراء تجارب بشرية.

 

هذا يعتمد على حقيقة أن السارس ، وهو فيروس تاجي مرتبط ارتباطًا وثيقًا بالفيروس الجديد كورونا، "كوفيد ــ 19"، لديه ارتباط ضعيف في حمضه النووي الذي قال الفريق إنه يمكن أن يكون هدفًا محتملاً للإيفرمكتين حيث أصيبت الخلايا بفيروس سارس" CoV-"، وهو الاسم العلمي المخصص لفيروس تاجي جديد ، لمدة ساعتين ثم تم حقن الإيفرمكتين بعد 24 ساعة، فكان هناك انخفاض بنسبة 93 % في الحمض النووي للفيروس في الخلايا مقارنة بالخلايا التي لم يتم علاجها بالإيفرمكتين.

  وكتب الدكتور ليون كالي وزملاؤه في الدراسة التى أعدها عن دور الإيفرمكتين فى مقاومة كورونا أن النتائج أظهرت "فقدان جميع المواد الفيروسية بشكل أساسي لمدة 48 ساعة وتوضح هذه النتائج أن الإيفرمكتين له تأثير مضاد للفيروسات ضد العزلة السريرية لـ SARS-CoV-2  في المختبر، مع جرعة واحدة قادرة على التحكم في التكاثر الفيروسي في غضون 24 إلى 48 ساعة في نظامنا.

 

وفي نهاية المطاف ، يمكن أن يساعد تطوير مضاد فعال للفيروسات لـ SARS-CoV-2 ، إذا تم إعطاؤه للمرضى في وقت مبكر من الإصابة، في الحد من الحمل الفيروسي ، ومنع تطور المرض الشديد والحد من انتقال العدوى من شخص لآخر.

 

و يثير هذا التقرير الموجز احتمال أن يكون الإيفرمكتين مضادًا للفيروسات مفيدًا للحد من السارس- CoV-2.

 

واقترح الفريق أنه حتى يثبت أن الدواء مفيد ضد "كوفيد –"19 في بيئة سريرية - وهو ما لم يحدث بعد - "يجب متابعة كل شيء في أسرع وقت ممكن".

 

وأشاروا إلى أن عقار الإيفرمكتين قد ثبت بالفعل أنه آمن للاستخدام وتمت الموافقة عليه من قِبل إدارة الأغذية والعقاقير و MHRA.

 

وقال الدكتور مايكل هيد، الباحث في جامعة ساوثهامبتون المتخصص في الجرب والأمراض الأخرى، إن الإيفرمكتين هو أحد أفضل العلاجات للجرب.

ويعمل عن طريق شل الطفيلي و "غمر" نظامه العصبي. كيف تعمل على محاربة الفيروس التاجي ليست واضحة بعد ، لكنها على الأرجح تمنع آلية تكرار الفيروسات بطريقة ما. 

وقال الدكتور هيد: "إن الإيفرمكتين هو دواء يستخدم على نطاق واسع ، وغالبًا ما يستخدم لعلاج العديد من الالتهابات مثل الجرب.

   و هناك قدر كبير من الأبحاث الجارية تبحث في ما إذا كان يمكننا إعادة استخدام العقاقير الحالية كمضادات للفيروسات لعلاج حالات "كوفيد ــ 19".

وأظهرت هذه الدراسة الجديدة المثيرة للاهتمام أن إيفرمكتين أظهر بعض الفعالية ضد الفيروس التاجي الجديد في بيئة المختبر.

 

ومع ذلك، هناك فرق كبير بين الدراسات المختبرية، والسلامة والفعالية في المرضى، لذا يجب أن نكون حذرين بشأن قراءة الكثير في هذه النتائج الأولية.

 

و من المرجح أن معظم الأدوية الموجودة التي يتم اختبارها بالفعل لن ينتهي بها الأمر لتكون مفيدة في علاج المرضى ضد "كوفيد ــ19" ، و chloroquine و favipiravir ليست سوى بعض الأدوية التي يتم التحقيق فيها في محاولة للعثور على علاج للفيروس التاجي القاتل.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز