عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

انخفاض نسبة الاحتباس الحراري إلى 5%

فيروس كورونا ينقذ البشرية من الفناء

يمكن أن تنخفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بأكبر قدر منذ الحرب العالمية الثانية هذا العام، حيث أدى تفشي الفيروس التاجي إلى توقف الاقتصادات إلى طريق مسدود، وفقًا لرئيس شبكة من العلماء الذين يقدمون بيانات انبعاثات معيارية… وفقا لما نشرته صحيفة “ديلي” ميل البريطانية.



 

 

 

 وقال روب جاكسون، الذي يرأس مشروع الكربون العالمي، الذي ينتج تقديرات انبعاثات سنوية تحظى بمراقبة واسعة النطاق، إن إنتاج الكربون قد ينخفض بأكثر من 5٪ على أساس سنوي - وهو أول انخفاض منذ انخفاض بنسبة 1.4٪ بعد الأزمة المالية لعام 2008.  أضاف جاكسون أستاذ علوم نظام الأرض بجامعة ستانفورد في كاليفورنيا: "لن أكون مصدوما من انخفاض بنسبة 5٪ أو أكثر في انبعاثات ثاني أكسيد الكربون هذا العام ، وهو شيء لم نشهده منذ نهاية الحرب العالمية الثانية". في بريد إلكتروني.

وقال: "ليس من المحتمل أن يكون سقوط الاتحاد السوفياتي ولا أزمات النفط أو المدخرات والقروض المختلفة خلال الخمسين سنة الماضية قد أثرت على الانبعاثات كما هي هذه الأزمة". يمثل التنبؤ - من بين مجموعة من التوقعات الجديدة التي يصدرها باحثو المناخ - شريحة صغيرة من الأخبار الجيدة في خضم الأزمة: حذر علماء المناخ حكومات العالم من أن الانبعاثات العالمية يجب أن تبدأ في الانخفاض بحلول عام 2020 لتجنب أسوأ آثار تغير المناخ .

ولكن التحسينات هي لجميع الأسباب الخاطئة، وهي مرتبطة بحالة طوارئ صحية عالمية تهز العالم أصابت أكثر من 950،000 شخص - أثناء إغلاق المصانع، وتقييد حركة الطيران وإجبار مئات الملايين من الناس على البقاء في منازلهم لإبطاء العدوى.

ويحذر الخبراء من أنه بدون التغيير الهيكلي، فإن انخفاضات الانبعاثات الناجمة عن الفيروس التاجي يمكن أن تكون قصيرة الأجل ولن يكون لها تأثير يذكر على تركيزات ثاني أكسيد الكربون التي تراكمت في الغلاف الجوي على مدى عقود.

وقالت كورين لو كويري، عالمة المناخ بجامعة إيست أنجليا في شرق إنجلترا: "لا يرجع هذا الانخفاض إلى التغيرات الهيكلية، فبمجرد انتهاء فترة الحبس، أتوقع أن تعود الانبعاثات إلى ما كانت عليه".

وبعد أن انخفضت انبعاثات غازات الاحتباس الحراري في العالم في أعقاب الأزمة المالية العالمية 2007-2008 ، عادت إلى الارتفاع بنسبة 5.1٪ في التعافي ، وفقًا لجاكسون.

وبدأ نمط الانتعاش السريع في الظهور بالفعل في الصين ، حيث انخفضت الانبعاثات بما يقدر بنحو 25 ٪ حيث أغلقت البلاد المصانع ووضعت تدابير صارمة على تحركات الناس لاحتواء الفيروس التاجي في وقت سابق من هذا العام ، لكنها عادت منذ ذلك الحين إلى نطاق عادي.

ويؤكد هذا النوع من المرونة على حجم التحول الاقتصادي اللازم لتحقيق أهداف صفقة دولية تم التوصل إليها بوساطة في باريس عام 2015 في محاولة لتجنب أكثر السيناريوهات كارثية لتغير المناخ.  كان تقرير للأمم المتحدة  نشر في نوفمبر قد أشار إلى  أن الانبعاثات يجب أن تبدأ في الانخفاض بمعدل 7.6 ٪ سنويًا لإعطاء العالم فرصة قابلة للتطبيق للحد من ارتفاع متوسط درجات الحرارة العالمية إلى 1.5 درجة مئوية ، وهو أكثر أهداف باريس طموحًا.

قال كريستوفر كارناوسكاس ، الأستاذ المساعد في قسم علوم الغلاف الجوي وعلوم المحيطات في جامعة كولورادو بولدر: "لا أرى أي طريقة تعتبر هذه أخبارًا جيدة باستثناء إثبات أن البشر يتسببون في انبعاثات غازات الاحتباس الحراري. و مع اعتماد العالم على الوقود الحفري في 80٪ من طاقته ، غالبًا ما تستند توقعات الانبعاثات على توقعات النمو الاقتصادي العالمي.  وفي الشهر الماضي، توقع جلين بيترز، مدير الأبحاث في مركز البحوث المناخية الدولية في أوسلو، أن تنخفض انبعاثات الكربون بين 0.3٪ و 1.2٪ هذا العام ، باستخدام توقعات أعلى وأقل لنمو الناتج المحلي الإجمالي العالمي من منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية.  وبعد بضعة أيام، توقع معهد الاختراق، وهو مركز أبحاث في كاليفورنيا ، أن تنخفض الانبعاثات بنسبة 0.5-2.2 ٪ ، مستندة حساباته على توقعات النمو من JP Morgan ، وافتراض أن الاقتصاد العالمي يتعافى في النصف الثاني. وقال سيفر وانج محلل المناخ والطاقة بالمعهد: "تشير تقديراتنا إلى أن بطانة الفضة الوبائية المناخية للوباء ضعيفة إلى حد ما."

"يبدو الأمر كما لو أننا عدنا بالزمن ونبعثنا نفس القدر الذي كنا عليه قبل بضع سنوات - والذي كان كثيرًا بالفعل. في المخطط الكبير للأشياء ، لا فرق حقًا.

يتوقع البعض تضررا أكبر للاقتصاد، ويقدر مركز الاقتصاد وبحوث الأعمال ومقره لندن أن الناتج المحلي الإجمالي العالمي سينخفض بنسبة 4٪ على الأقل هذا العام - وإن كان مع "هامش خطأ كبير".

وقال المركز إن هذا الانخفاض سيكون أكبر بمرتين من الانكماش خلال الأزمة المالية ، وأكبر انخفاض سنوي في الناتج المحلي الإجمالي منذ عام 1931 ، باستثناء زمن الحرب.

مع إطلاق الحكومات لخطط تحفيز عملاقة لوقف انهيار اقتصاداتها، يراقب المستثمرون الآن لمعرفة مدى اعتماد الولايات المتحدة والصين والاتحاد الأوروبي واليابان ودول أخرى على مصادر طاقة منخفضة الانبعاثات.

وحتى إذا كان هناك انخفاض في الانبعاثات في عام 2020 ، دعنا نقول 10 ٪ أو 20 ٪ ، فهذا ليس مهملاً ، إنه مهم ، ولكن من وجهة نظر مناخية ، سيكون هناك انخفاض طفيف إذا عادت الانبعاثات إلى ما قبل كوفيد ــ 19"  وقال بيير فريدلينجستين ، رئيس قسم النمذجة الرياضية لنظام المناخ في جامعة إكستر بجنوب غرب إنجلترا: `` 19 مستوى أزمة في عام 2021 ''.

وقال دان لاشوف ، المدير الأمريكي في معهد الموارد العالمية: "لهذا السبب من المهم التفكير في طبيعة حزم التحفيز الاقتصادي حول العالم مع خروج البلدان من الأزمة الصحية الأكثر إلحاحًا".

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز