الجمعة 5 يونيو 2020
رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

عاجل.. توصيات لجان البرلمان لمواجهة "كورونا"

تابعت اللجان النوعية بمجلس النواب مستجدات جهود مواجهة فيروس كورونا المستجد(كوفيد-١٩)؛ ورفعت العديد من التوصيات لرئيس المجلس الدكتور علي عبد العال تطبيقا للآلية المعمول بها في التواصل مع الحكومة.



 

وجاءت توصيات اللجان استجابة لتوجيهات الدكتور علي عبدالعال لرؤساء اللجان النوعية بالمتابعة السريعة والمستمرة لما يحال إليها من شكاوى واقتراحات خاصة بمواجهة فيروس كورونا المستجد، سواء من النواب أو المواطنين، والانتهاء إلى توصيات بشأن هذه الشكاوى للعرض على رئيس المجلس وذلك تطبيقا للآلية المرنة للتواصل بين البرلمان والحكومة من خلال رؤساء اللجان النوعية.

 

وقام عدد من رؤساء اللجان النوعية بمجلس النواب بتقديم توصياتهم عن الموضوعات المعروضة عليهم المتعلقة ببعض الاجراءات الاحترازية والوقائية الواجب اتباعها لمواجهة فيروس كورونا.. حيث في مقدمة هذه اللجان لجنة الشؤون الصحية، والتي تتابع كافة التطورات أولا بأول مع وزارة الصحة والسكان منذ بداية ظهور الفيروس في البلاد.

 

ورفعت لجنة الصحة العديد من التوصيات التي تمس القطاع الطبي مباشرة مما يساعدهم على القيام بدورهم الوطني والحيوي، كما كان للجنة الصحة العديد من التوصيات التي تدخل في نطاق الاجراءات الوقائية اللازم اتخاذها في بعض المناطق والمحافظات.

 

كما نظرت اللجنة الاقتراحات المقدمة إليها من بعض النواب، والتي تخص مستشفيات العزل بالمحافظات المختلفة، وبعض التحفيزات للقائمين على القطاع الطبي، والتخلص من النفايات الطبية، والتعاقد مع العديد من الأطباء المحالين للتقاعد في مختلف التخصصات. فضلا عن حل عدد من مشاكل المواطنين في المحافظات المختلفة.

 

وناقش أعضاء لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ما ورد إلى اللجنة من موضوعات في هذا الشأن، وأوصت اللجنة بزيادة خطوط الخط الساخن لوزارة الصحة لسرعة الرد على استفسارات المواطنين، وتيسير اجراءات تسليم (السيم كارت) لطلاب المدارس، وتعديل مواعيد عمل مكاتب البريد وتوفير عدد أكبر من ماكينات الصراف الآلي.

 

كما أوصت لجنة الشؤون الدينية والأوقاف بتشديد الرقابة على غلق المساجد والزوايا والمصليات ورفع الآذان من المساجد فقط دون الزوايا والمصليات، والتحذير من استغلال الأزمات لاحتكار السلع .