عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

مهما أشار روائيون إلى إمكانية حدوث مثل هذه الأزمات.. لكن ليس بهذه الصورة

فريدة الشوباشي: مواجهة "كورونا" بتكاتف الدولة.. والتصدي للشائعات

الكاتبة فريدة الشوباشي
الكاتبة فريدة الشوباشي

شددت الكاتبة فريدة الشوباشي، على اهمية دور الدولة ومؤسساتها في الوعي وإظهار الحقيقة للمواطنين حتى يمكن تجاوز أزمة فيروس كورونا المستجد، موضحة أن دور الإعلام مهم جدا في هذه التوعية من خلال إظهار الحقائق، والتصدي الشائعات التي تثير الرأي العام، والعمل على نشر المعلومات السليمة اول بأول للمواطن كي يطمأن ويأخذ اخترازاته للوقاية وتجاوز الازمة. 
 
واشارت "الشوباشي" في حوار خاص ل"بوابة روز اليوسف" الي أن الازمة الحالية لم يسبق ان حدث في العصر الحديث،ويجب أن ناخذ الإجراءات الإحترازية التي تقررها الحكومة، مشيرة الى انه مهما اشار كتاب وروائيين او نبهوا الي إمكانية حدوث مثل هذه الازمات، لن يكون بهذه الصورة لانه لم يعايش احد مثل هذه التجربة،، وتفاصيل أخرى في نص الحوار:
 
*فى البداية نود التعرف على رؤيتك حول دور المفكرين والمثقفين في مواجهة ازمة فيروس الكورونا؟ 
 
- بالطبع المثقفين والمفكرين في مصر والوطن العربي، والعالم يشاركون، مثل اصغر مواطن في العالم، لأن ما يجتاح العالم كله اليوم لم يسبق ان حدث في العصر الحديث، ولن يفلت منه احد، ولن يستثتي أحدا، لأن هذا الجيل الموجود لم يشهد مثل هذه القصوة والعنف، وبالتالي فيجب على الجميع وكل الجهود تتضافر وتوجه من كل ناحية، سواء من جهة الوعى والوقاية والعلاج، ومساعدة الناس على تجاوز الازمة. 
 
* وما هي سبل تنوير توعية المجتمع لمواجهة الازمة؟
_ التوعية في المقام الأول تقع على تكاتف كل جهات الدولة وبالاخص الإعلام، وبكل فرد في الدولة عليه جانب توعوي، وأن تبدا التوعية من البيت، ثم من وسائل الإعلام والقراءة والاطلاع والتثقيف وتوعية الاسر بضرورة مواجه الازمة، وتوعيهم بخطورتها والتصدي للشائعات وإظهار الحقائق. 
 
 
وماذا عن رؤيتك في بعض الروايات التي توقعت اجتياح فيروس للعالم في ٢٠٢٠، ومصادفات ان يخرج من الصين، كما في الرواية؟ 
- لا أعتقد أن مهما كانت توقعات لروايات ان توقعت مثل هذه الازمة، او بقصوة تجربة الكورونا، وسبق وان تم الحديث عن روايات أشارت الي وباء، واتذكر وانا صغيرة كنت متأثرة برواية الكاتب الفرنسي ألبير كامو "الطاعون" التي تحدث فيها عن الطاعون في الجزائر، وكانت مرعبه، ولكن أرى انه ليس بالضرورة ان الكاتب يكون رأي او بصر، أو قرأ الغيب، بل هو تبصير بالانسانية ، بأن تحدث جائحه من هذا النوع، وكيف يمكن للإنسان ان ينتصر على أشرس اعداءه بالعقل والسلوك السليم.
 
 
*وهل الروايات حقيقية ام مصطنعه من "الفيس بوك" لايهام متابعيه؟
- بالطبع هناك روائيبن كثيرين اشاروا ونبهوا الي إمكانية حدوث مثل هذه الازمات ولكن ليس بهذه الصورة لانه لم يعايش احد مثل هذه التجربة، ولم يكن احد يعرفها، بدليل ان اكبر معامل في دول متقدمة مثل أمريكا والصين وروسيا والمانيا، لم يكونوا متصورين ان تكون الكارثة بهذا الحجم. 
 
 
*وكيف ترين دور وزارة الثقافة في نشر الوعي بالازمة، وتدشين قناة على الإنترنت لتوعية الجمهور بالمنزل وبث التفائل في نفوس المواطنين؟ 
- أرى أن دور وزارة الثقافة دور محترم لأنها أمسكت بيد المواطن وجعلته بعيدا عن الأفكار التي تعسف به، والتهديد الذي يشعر به في حياته، وتوجهة الي الفن والثقافة وتقدمها له اون لاين الى بيته. 
 
 
* وما دور الدولة في مواجهة الشائعات التي يحاول أعداء الوطن والجماعة الارهابية فى ترويجها بخصوص حرب الكورونا ؟
- للأسف الشديد في عصر التكنولوجيا ومواقع الانترنت والتواصل الاجتماعى، كل من يريد أن يظهر ويقول ما يريده، وهناك من يظهر ليقول ما يملي عليها، لأن المؤامرات ضد مصر لن تتوقف ولن تتوقف منذ فجر التاريخ، وبالتالي يجب أن نكون حريصين ونتروي، ان لا نأخذ باي كلام، وأن افضل شي لهذا الموقف وهذه الازمة هي أن الإعلام المصري والمؤسسات المصرية، ان تكون جاهزة مثل هذه الأيام، وخاصة انها تقوم بدور رائع انها تواجة اي افتراءات او أكاذيب او اي شائعات،  وتظهر الحقيقة. 
 
 
 
*وما تقييمك لأداء الحكومة فى الاجراءات التي اتخذتها لمواجهة فيروس كورونا؟
- لا نختلف على أداء حكومة الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، في آن تكون جديرة بالاشادة بدورها في إدارة الازمة، وجهودها المخلصة والوطنية والواعية جدا لأن هذه الحكومة لا تخبي ولا تختلق ولا تتهاون في حياة المواطن المصري ومستقبلة ومستقبل الاجيال الموجودة التي يجب أن تنجوا من هذا الوباء وتحلق بمصر الي اعلي مكانه. 
 
 
*وما توقعاتك عن اجتياز مصر لهذه الأزمة؟
- انا متفائلة واري ان الحكومة سوف تتجاوز هذه المحنة، وسوف نتجاوزها معها لان الحكومة امينه، والدولة واعية، ولدينا رئيس جمهورية يضع الانسان قبل كل شئ، وهذه الشى لم نكن نراه من عشرات السنين، ونرى ان العالم كله يحاول ان يتكاتف لكي يتخطى هذه الازمة، والقضاء علي هذا الوباء، وبإذن الله سوف تخرج مصر منتصره بوعي ابنائها واخلاص قيادتها.



تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز