عاجل
الثلاثاء 16 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

أستاذ بمعهد بحوث البساتين يكشف أسباب انتشار رائحة الياسمين  

قال الدكتور حسام محيسن الأستاذ بمعهد بحوث البساتين بمركز البحوث التابع لوزارة الزراعة، إنه في هذا الوقت من كل عام تنتشر في الأجواء المصرية خاصة القاهرة الكبرى والدلتا رائحة تشبه رائحة الياسمين، مشيرا إلى أن هذه الرائحة ناتجة من زهور أشجار الموالح مثل البرتقال واليوسفي والنارنج والليمون وغيرها؛ والتي تزهر بكثافة في محافظات الدلتا التي تعد منطقة تركيز لزراعات هذه الأشجار.



وأضاف محيسن - في تصريح اليوم الاثنين أن هذه الرائحة نتيجة تفتح زهور الموالح والتي يتشبع الجو المحيط بالمزارع بالزيت العطري المشابه لحد كبير بزيت زهور الياسمين، موضحا أنه عندما تتحرك الرياح التي تهب على مصر تأخذ معها جزيئات الزيت العطري الموجود حول الأشجار وتدفعه إلى مدن القاهرة الكبرى وتصل في بعض الأحيان إلى الفيوم وبني سويف.

وأشار إلى أن فترة الحظر في العالم كله وفي مصر على وجه الخصوص تسببت في قلة التلوث البيئي الناتج من السيارات والمصانع، ما زاد من نقاء الأجواء وإتاحة الفرصة للسكان بالإحساس بهذه الرائحة الزكية.

جدير بالذكر أن زهور الموالح وبراعمها وأوراقها يستخرج منها زيوت عطرية تدخل في تصنيع أفخر أنواع العطور ومستحضرات التجميل ومكسبات الطعم والرائحة في مصر وتصدر للعالم كله.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز