عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

بين المصلحة والإنسانية.. الأندية المصرية متحدون ضد كورونا "القاتل"

حين تظن أن أكبر أزماتك في الحياة هي خسارة فريقك المفضل لمباراة أو توديعه لبطولة، عليك إمعان النظر فيما يحدث حاليًا، في أيام معدودة ضرب فيروس أصغر من حبة السكر ولا يمكن رؤيته بالعين المجردة العالم بأكمله.



 

وعلى أثره تعطل النشاط الرياضي خوفًا من تفشي الفيروس القاتل، وتعطلت معه صرخات الجماهير التي كادت أن تهز الشباك بدلا من الكرة من شدتها، وفُتحت الملاعب لأغراض آخرى.

 

 وهنا تلاشت المصالح وآمن الجميع بأن كرة القدم هي أهم أسلحة كل العصور والأزمنة، وكان يجب أن يتحد الجميع لإزاحة أوجاع معشوقتهم الأولى والتي تضررت بسبب فيروس كورونا "المستجد"، ومن هذا المنطلق وُلدت مبادرة تخفيض رواتب اللاعبين في الدوري الإنجليزي وبعض أندية الليجا، لحين الخروج من هذا النفق المظلم.

 

وبدورها تواصلت "بوابة روزاليوسف"، مع مسؤولو أندية الدوري المصري لمعرفة ماذا سيحدث وهل تطبق آلية تخفيض رواتب اللاعبين وماذا عن دورهم في هذه الأزمة.

 

الاتحاد السكندري والخطوة الأولى ضد كورونا

 

في هذا السياق، أجاب محمد مصيلحي، رئيس مجلس إدارة نادي الاتحاد السكندري بأن "سيد البلد" قد قام بالفعل بمبادرة قادها طلعت يوسف المدير الفني للفريق بتخفيض راتبه وراتب باقي أفراد الجهاز المعاون 50%.

 

وتابع رئيس الاتحاد، بأن أمر تخفيض رواتب اللاعبين هو شخصي ويرجع لهم ولا يمكن التدخل به إلا بإرادة كاملة نابعه من داخلهم حتى تمر الأزمة التي ضربت العالم بسلام.

 

وعن الحديث في حال تخفيض رواتب اللاعبين هل يتم التبرع بها إلى القطاع الطبي أجاب قائلًا:"إذا أحد يرغب في التبرع فهو أمر شخصي، وما فعله طلعت يوسف بداية المبادرة للمدربين اللآخرين، ولكن كتبرع بأسم النادي كيف يتم ذلك، إذا كان سيتنازل اللاعبين عن جزء من مستحقاتهم بسبب عدم تواجد الأموال في النادي".

 

وكشف مصيلحي عن توفيره نسبة خاصة لعمالة النادي بعيدًا عن اللاعبين لمساعدة عمال النادي على تقاضي رواتبهم بشكلٍ كامل.

 

طنطا يدرس الأمر وينتظر قرار رئاسي

 

رد فايز عُريبي، رئيس نادي طنطا عن إمكانية تحقيق هذه الآلية قائلًا:"كل شيء وارد في الوقت الحالي، ويجب من الجميع كلاعبين وإدارات أندية واتحادات تقدير الوضع الراهن وتقديم المساعدة".

 

وتابع عُريبي: "الوضع الحالي يحتم علينا الإلتفاف نظرًا لان موارد دخل الأندية متوقف لتتمكن من مواكبة ودفع العقود الإحترافية في كل الألعاب ليس في كرة القدم فقط".

 

وأضاف: "يجب أن يكون في تواصل دائم فجميع الأطراف هي داخل المشهد وعلى علم بما يحدث حول العالم وليس فقط في مصر"، موضحًا بأنه يتوقع تدخل الدولة بقرارات تفيد وتحل هذه الأزمة لمعرفة كيف سيساهم كل طرف.

 

وتطرق رئيس طنطا للحديث عن ما ستفعله الرابطة الإنجليزية قائلً:"للاسف لا يوجد لدينا مثل هذه الروابط، بالإضافة إلى أنه سيتم تخفيض رواتب اللاعبين لعدم توافر الدعم المادي في النادي فسيكون من الصعب التبرع لدعم القطاع الطبي".

 

وأوضح عريبي أنه في حال تطبيق رواتب اللاعبين لم يُظلم أحد قائلًا:"لن يقع ظلم على  لاعب فسيتم تحديد نسبة وليس تحديد مبلغ مقطوع، وستطبق كل نسبة وفقا لعقده".

 

المقاولون العرب يعلن تخفيض رواتب لاعبيه

 

 

ثمن المهندس محسن صلاح، رئيس نادي المقاولون العرب، المبادرة الطيبة بالتنازل عن نصف رواتب شهر بعد توقف النشاط الرياضي في مصر والعديد من الدول بسبب انتشار وباء كورونا.

 

 

وأصدر المقاولون العرب بياناً قال فيه:

 

 

فى إطار حرص المنظومة على التواجد في الصفوف الأولى دائما فيما يتعلق بالدور المجتمعي والتوعوي ومؤازرة كل التوجهات في الدولة للمساهمة في التصدي للآثار المترتبة على مجهودات مكافحة فيروس كورونا المستجد يعلن النادى عن قرار الجهاز الفني بقيادة الكابتن عماد النحاس المدير الفني واللاعبين بالتنازل عن نصف راتب الشهر للمساهمة فى حصول كافة العاملين والموظفين على مستحقاتهم فى هذه الفترة.

 

 

المدير الفني للمنتخب يتنازل عن جزء من راتبه

 

 

حرص حسام البدري، المدير الفني للمنتخب الوطني على اتخاذ قرار تخفيض راتبه والتنازل عن 25% من قيمته.

 

 

وبين الدعم الكامل والوعي الذي سيطر على المشهد العام إلا أن هناك بعض الأندية رفضت إجبار اللاعبين والجهاز الفني على تخفيض رواتبهم وأعلنت تكفل الإدارة بجميع العقود وجاء على رأس هؤلاء سموحة وانبي.

 

 

حيث صرح محمد فرج عامر، رئيس نادي سموحة، في تصريحات إذاعية، بأن النادي السكندري ملتزم بجميع التعاقدات المبرمة بين اللاعبين والإدارة.

 

 

وأوضح رئيس سموحة، أن النادي سيفي بجميع الالتزامات مع فريق الكرة والعقود، مشيرًا إلى أن الأزمة الراهنة لن تؤثر على العقود، معبرًا على حد قوله «العقد شريعة المتعاقدين».

 

 

وكشف عامر أنه لن يتم إجبار اللاعبين على تخفيض رواتبهم،  إلا في حال عرض ذلك بكامل إرادتهم للمساهمة في الوضع الراهن، وإذا لم يحدث فانا مُلزم بحل الأزمة المالية.

 

 

وقال عبد الناصر محمد مدير الكرة بنادي إنبي إن التفكير في تخفيض رواتب اللاعبين، لم يُحسم بعد في ظل عدم اتضاح الصورة المستقبلية للموسم الجاري.

 

 

وصرح عبد الناصر في تصريحات تلفزيونية:"تخفيض الرواتب أمر شائك، خاصة أن لوائح الاتحاد الدولي تلزم الأندية بتعاقداتها، هذا أمر مفروغ منه".

 

 

وأشار "لنا تجارب سابقة، لقد ألغيت بطولة الدوري 3 مرات منذ عام 2010، من لديه خبرات سابقة سيتخطى الأمر، ومن ليس لديه ربما يصطدم.. الأهم التراضي قبل أي شيء، لا نريد استباق الأحداث".

 

 

الزمالك عن طريق أبنائه.."لن يتم تخفيض رواتب اللاعبين"

 

 

كشف خالد الغندور قائد الزمالك الأسبق، بأن مجلس إدارة الزمالك يرى أن اللاعبين هم الأفضل في الكرة المصرية حاليًا ولا يوجد نية لتخفيض راتب أي لاعب خلال الفترة المقبلة.

 

 

وأوضح الغندور من خلال برنامجه التلفزيوني قائلًا:" اللاعب الذي يريد التبرع أو التنازل عن جزء من راتبه للنادي فهذا أمر مختلف عن الحديث بشأن تخفيض رواتب اللاعبين في الفترة المقبلة.

 

 

وقال خالد الغندور إن هناك تقارير إعلامية تساهم في الوقيعة بين اللاعبين وإدارة الزمالك الا ان رئيس النادي يعلم كل هذه الأمور.

 

 

الأهلي يدرس "المبادرة" والأمور لم تضح بعد

 

 

يدرس مجلس إدارة الأهلي برئاسة محمود الخطيب، تخفيض رواتب اللاعبين، حيث ناقش في اجتماعه الماضي الأمر تزامنًا مع ما يحدث.

 

 

وطلب مجلس إدارة الأهلي من لجنة الكرة بوضع تصور لهذا الأمر، وسيتم البت فيه قريبًا.  

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز