الجمعة 5 يونيو 2020
رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

عاجل.. طبيبة تكشف حقيقة نقل الدم لفيروس "كورونا" 

أكدت أ.د. مايسة شوقي، أستاذ ورئيس قسم الصحة العامة وطب المجتمع بكلية الطب جامعة القاهرة، نائب وزير الصحة سابقا، على أنه ليست هناك موانع من تبرع حامل فيروس الكورونا بالدم، لأن الدم لا ينقل عدوى "كوفيد 19".



 

وأوضحت "شوقي" أن الفيروس يصيب الجهاز التنفسي العلوى، عن طريق 3 أماكن للدخول للجسم، وهي العين والأنف والفم، ومنها إلى الجهاز التنفسي العلوى، حيث يستقر في الحلق حوالي 4 أيام، وهو ما يسبب التهابا به ثم يستهدف الفيروس الرئتين، ثم يعمل على إتلافهما.

 

 

وأشارت نائب وزير الصحة الأسبق، إن نقل الدم أو التبرع به، لا ينقل العدوى بفيروس كورونا، ومع ذلك فيجب على كل من يعمل في هذا المجال، أن يتبع إجراءات الوقاية الكاملة، أثناء سحب الدم من المتبرعين، لعدم نقل أي عدوى إليهم في حالة وجود حاملي أمراض  معدية بدون أعراض ومنها "كورونا". 

 

ومن جانيه قال د. إيهاب سراج الدين، مدير عام خدمات نقل الدم القومية بوزارة الصحة،   إن جميع الأدوات التي يتم استخدامها في الحصول على أكياس الدم من المتبرعين، يتم تعقيمها بشكل مكثف ومستمر داخل المركز وفي سيارات التبرع بالدم، وهذا يحدث مرتين يوميا، مرة قبل خروج السيارات ومرة بعد عودتها وانصراف العاملين في بنك الدم، وذلك تجنبا لانتقال فيروس كورونا المستجد إلى السيارات والمراكز، كما يلتزم الفريق القائم بعملية التبرع، بكل إجراءات مكافحة العدوى طبقًا لاشتراطات وزارة الصحة في التبرع الدم، فضلًا عن ارتداء وسائل الوقاية.

وحددت منظمة الصحة العالمية، صلاحية الأفراد للتبرع بالدم، مشترطة أن يكون عمر المتبرع، ويتراوح عمره بين 18 و 65 سنة، وألا يقل الوزن عن 50 كيلو جرام، ويكون بصحة جيدة، بحيث لا يتبرع بالدم إذا كان مصاباً بالبرد أو الأنفلونزا أو التهاب الحلق أو هربس الحمى أو وجع البطن أو أي عدوى أخرى، كما أنه إذا أخضع الفرد مؤخراً جسده لممارسة الوشم أو الثقب، فلا يمكنه أن يتبرع بالدم خلال 6 أشهر من تاريخ الممارسة، وإذا خضع لعملية أسنان يجب انتظاره 24 ساعة بعدها، وشهراً في حال خضوعه لجراحة كبيرة، ويرفض تبرعه في حالة عدم بلوغ نسبة الهيموجلوبين الحد الأدنى المطلوب له.

 

 

وتدير وزارة الصحة المصرية، 220 بنك دم بينهم ١٠٠ بنك تجميعي، بالإضافة الى ٢٨ مركز إقليمي لنقل الدم، بواقع مركز لكل محافظة، عدا القاهرة بها مركزين.