عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

 بالفيديو والصور .. رسوم متحركة تظهر كيف يمكن للسعال الواحد أن ينشر فيروس كورونا في "سوبرماركت"؟ 

تظهر رسوم متحركة جديدة، كيف يمكن لجزيئات فيروس كورونا المستجد من سعال واحد أن تتدلى في الهواء "لعدة دقائق" وتنتشر لإصابة الآخرين.



 

 

وأشارت دراسة فنلندا إلى أن جزيئات الهباء الجوي التي تحمل "Covid-19" يمكن أن تبقى في الهواء لفترة أطول مما كان يُعتقد في الأصل. 

ويقول الباحثون إن هذا يجعل الأمر أكثر أهمية اتباع قواعد المباعدة الاجتماعية وتجنب الأماكن العامة المزدحمة، حيث يُظهر مقطع فيديو مصمم لإظهار كيف يمكن للفيروس أن يسافر إلى الداخل سيناريو حيث يسعل شخص ما في الممر بين الرفوف في "سوبر ماركت " تنتقل عبر الهواء فى الممر، وتستغرق عدة دقائق لتفريقها. 

قال فوريورينن، الأستاذ المساعد بجامعة آلتو فيل: "شخص مصاب بفيروس كورونا المستجد، يمكن أن يسعل ويبتعد، ولكن بعد ذلك يترك وراءه جزيئات صغيرة للغاية من الهباء الجوي تحمل الفيروس التاجي، ويمكن أن تنتهي هذه الجسيمات في الجهاز التنفسي للآخرين في المنطقة المجاورة". 

قام الباحثون، بنمذجة الحركة المحمولة جواً لجزيئات الهباء الجوي الأصغر من 20 ميكرومتر. بالنسبة للسعال الجاف -وهو عرض نموذجي لـ Covid-19 -يكون حجم الجسيمات عادة أقل من 15 ميكرومتر. تتحرك جزيئات صغيرة من هذا الحجم على طول في تيارات الهواء أو تبقى عائمة في نفس المكان، بدلاً من الغرق على الأرض.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز