عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

6 طرق للحفاظ على صحة أبنائك النفسية خلال العزل المنزلي

في ظل العزل المنزلي، وتوارد العديد من الأخبار،  وربما الشائعات عن جائحة الفيروس التاجي، نتعرض لموجة من الاكتئاب، نحتاج معها إلى دعم نفسي ومعنوي، إذ تؤكد شيرين سعيد رضوان خبير أسري وتربوي، أنه يجب أن يراعى الوالدين نفسية أبنائهما، خلال هذه الفترة الحرجة، ويجب اتباع الآتي:



١- ضرورة تنظيم يوم الأبناء، ويفضل عدم ذكر أي أخبار سلبية أمامهم، حتى لا يؤثر على نفسيتهم وتركيزهم، ولكن يجب أن نشرح لهم الوضع بهدوء، ونحاول نجعلهم على قدر المسؤولية.

٢- ضرورة التقليل من بعض الجمل من نوعية (زهقنا من قعدة البيت، إيه الملل ده....)، لأنه لا إراديا بيثبت في الذاكراة عندهم، وبالتالي يتملكهم الشعور بالإحباط.

٣- الحفاظ قدر الإمكان على مواعيد نومهم واستيقاظهم ومواعيد مذاكراتهم، وأن يكون هناك تشجيع وتحفيز دائما.

٤- لابد من وجود مكان ثابت للمذاكرة ووقت معين، بحيث يكونوا مركزين ومستوعبين أن فعلا وراءهم مهام لابد أن ينجزوها.

٥- ضرورة توعيتهم، فمن الجائز أن تكون الظروف الحالية بداية تغيير لتصرفاتهم وأفكارهم، حيث إن كثيرا منهم طغى عليهم الألعاب الإلكترونية، أو تأثروا بكارتون سخيف، أثر على أفكارهم، تصرفاتهم، حتي طريقة كلامهم، واعتادوا أن كل شيء يأتي بسهولة، ولكن أهم شيء أن نطول بالنا عليهم، ونحاول أن نزود الوعي عندهم.

٦- جاء الوقت لكي نتحدث مع الأبناء عن قيمة العلم والتعليم، وقيمة البحث العلمي، وأن نغرس فيهم قدوة حقيقية ومؤثرة فعلا من الأنبياء والعلماء، لاسيما أن قدوتهم أصبحت أشخاصا وهمية من السوشيال ميديا.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز