الخميس 9 يوليو 2020
رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

لو ابنك متمرد .. ٥ طرق تجعل طفلك يستمع إليك

إن جعل الطفل يستمع لما تقوله، هو على الأرجح حلم كبير يتمنى جميع الآباء تحقيقه، فعندما يتحول الأطفال إلى المتمردين أو يضيعون ببساطة في عالمهم الحلو، في مثل هذه الحالة يصبح من الصعب على الآباء جعلهم يستمعون إلى ما يقولونه.



 

 

يقدم موقع "تايمز أوف إنديا"، بعض الطرق التي تضمن من خلالها أن طفلك يستمع إليك:

 

 

١- اختصر جملك:

 

 

يضيع جوهر ما تقوله بين الجمل الطويلة، اجعل جملك قصيرة وواضحة، عادة ما يكون للأطفال فترة اهتمام قصيرة جدًا، مما يجعل انتباههم يتشتت في وقت قصير، وبالتالي تأكد من أن التعليمات الخاصة بك لا تفقد جوهرها ويتم تسليمها لطفلك بكفاءة.

 

 

٢- احصل  على اهتمامهم الكامل قبل التحدث:

 

 

لا تبدأ التحدث حتى تحصل على اهتمام طفلك الكامل، تواصل معهم وتأكد من أنهم يستمعون إليك قبل أن تقول لهم أي شيء، لا تأمر طفلك بفعل شيء ما بالصراخ من غرفة مختلفة، اقترب من طفلك وتأكد من أنه ينتبه لما تقوله.

 

 

٣- قلها برفق:

 

 

كن لطيفًا دائمًا مع نبرة صوتك، قد يصبح التعامل مع الأطفال أمرًا مزعجًا في بعض الأحيان، ولكن يجب ألا تفقد أعصابك أبدًا.

 

 

 لن يكون لذلك تأثير سيئ عليهم فحسب، بل سيجعلهم أيضًا غير ملتزمين بك، يجب أن تحافظ دائمًا على نغمة لطيفة وأن تقول شكرًا مقدمًا، لجعل أطفالك لا يستمعون فقط بل يفعلون ما يطلب منهم.  

 

 

٤- تخلص من الأوامر السلبية:

 

 

 إذا كان طفلك من المتمردين، فقد لا يستجيب لتعليماتك، قد تطلب منه عدم اللعب بالكرة أو عدم اللعب بالطعام، وقد ينتهي به الأمر إلى فعل الأمر أكثر من ذي قبل.

 

 

في مثل هذه الحالة، من الأفضل تجنب استخدام العبارات السلبية واستخدام طرق أخرى بدلاً من ذلك.

 

 

٥ - استخدم  طرقًا مرحة:

 

 

بدلاً من استخدام الكلمات السلبية، استخدم تقنيات مرحة، يكون الأطفال أكثر تقبلاً للتعليمات التي يتم تقديمها بطريقة ممتعة ومضحكة، بدلاً من تلك التي يتم تقديمها كطلب، يمكنك استخدام صوت حاد لجذب انتباههم أو استخدام دمية يدوية لجعلها ممتعة لهم.