عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

سر برقية دبلوماسية تجاهلتها الادارة الامريكية فى ظهور فيروس كورونا

كشفت برقية دبلوماسية ،أن وزارة الخارجية الأمريكية، أثارت مخاوف بشأن قضايا السلامة في مختبر أبحاث ووهان الذي يدرس الفيروسات التاجية في حيوانات مثل الخفافيش قبل عامين.



 

كان وفد أمريكي بقيادة جاميسون فوز ، القنصل العام في ووهان، وريك سويتزر، مستشار سفارة بكين للبيئة والعلوم والتكنولوجيا والصحة ،  قد قام بزيارة مختبر ووهان للسلامة الحيوية من المستوى الرابع عدة مرات من يناير إلى مارس 2018. 

 

وأعرب الوفد الامريكى، عن قلقه من نقص بروتوكولات السلامة، والسلامة الحيوية لأبحاث المختبر حول فيروسات التاجية في الحيوانات مثل الخفافيش، محذرا من أنه إذا لم يتم اتخاذ خطوات تحذيرية ، فإن بحث المختبر يمكن أن يؤدى إلى تفشي فيروس تاجى من فصيلة السارس.  

 

وطالبت سفارة واشنطن  فى بكين فى رسالة دبلوماسية إلى وزارة الخارجية الامريكية، المساعدة في تعزيز إجراءات السلامة والأمن ، محذرًا من أن المختبر "يمثل خطرًا لوباء جديد يشبه السارس".

 

وقال دبلوماسيون ان هناك مشاكل في معهد ووهان لعلم الفيروسات، الواقع بالقرب من سوق المأكولات البحرية، الذي تدعي السلطات الصينية أن الفيروس نشأ فيه. وحسبما كشفت البرقيات  التي حصلت عليها صحيفة "واشنطن بوست"،ونقلتها عنها "ديلي ميل" البريطانية، ان معهد"wiv: فى ووهان الصينية، يقع  على بعد 20 ميلا فقط من سوق المواد الغذائية حيث كان يعتقد في البداية أن تفشي المرض بدأ بانتقال الفيروس  من حيوان إلى إنسان ولم يتم تصميمه في المختبر في الصين كما ادعت بعض نظريات المؤامرة.

وتتضمن برقية محررة يوم  19 يناير 2018: `انه خلال زيارة  مختبر "WIV" ، و بالحديث مع علمائه، لاحظنا أن المعمل الجديد يعاني من نقص خطير في الفنيين المحققين المدربين بشكل مناسب والضروري لتشغيل هذا المختبر عالي الاحتواء بأمان ''.

 وقال أحد المسؤولين الأمريكيين إنهم كانوا يتوسلون للناس أن ينتبهوا لما يحدث. طالبت البرقيات بأن الولايات المتحدة يجب أن تعطي مختبر ووهان المزيد من الدعم للمساعدة في السيطرة على الوضع ، ولكن بعد هذه الرسائل لم يتم تقديم مساعدة إضافية لتلك المختبرات.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز