الخميس 4 يونيو 2020
رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

"الفن للخير" مبادرة فنية تشكيلية برعاية وزارة الثقافة

أعلن الفنان التشكيلى والمخرج السينمائى وحيد مخمير، من خلال صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعى، عن مبادرته الشخصية بعنوان "الفن للخير"، التي نبعت من إيمانه بالدور المجتمعى والوطني والقومى والتاريخى للفنان المصري الذي لا يعيش بمعزل عن مجتمعه، المبادرة تهدف الى دعم المستشفيات الحكومية التي تعالج حالات فيروس كورونا، وذلك بإيداع عائد البيع في صندوق تحيا مصر، ويُخصص بالكامل لهذا الهدف النبيل الإنسانى .



 

 وقد اختصت المبادرة، أن يتبرع كل فنان بعمل أو عملين بالأسود والأبيض، ليكون للمبادرة سمة جمالية خاصة، وسوف يتم عمل مزاد " اون لاين" على الاعمال يبدأ المزاد من 5000 جنيه.

 

 ومنذ الإعلان عن المبادرة، أحدثت تفاعلًٍا إيجابيًا غير مبسوق من الفنانين للمشاركة، وبعض الفنانين نفذوا أعمالًا فنية جديدة خصيصًا للمشاركة، مما يؤكد حماسهم للمبادرة وشعورهم بالمسؤولية المجتمعية وثقتهم فى مؤسس المبادرة .

 

وحتى وقتنا هذا، وصل عدد الفنانين المشاركين الى 100 فنان وفنانة، من أجيال مختلفة ومدارس فنية من بينها أعمال تجريدية واقعية وتعبيرية وتأثيرية وكلاسيكية، بالاضافة الى مجالاته فنية عديدة الفوتوغرافيا الرسم التصوير النحت الكاريكاتير طباعة، والفنانين منهم عمداء وأساتذة ودكاترة كليات الفنون بالقاهرة والإسكندرية والمنيا والأقصر وأكاديمية الفنون، وكذلك كبار التشكيليين وفنانون شباب، وصل عدد الاعمال الفنية الى  130 عملًا فنيًا.

 

 وقام الفنان الدكتور أشرف رضا، أستاذ ووكيل كلية الفنون الجميلة الزمالك، بدعم المبادرة بتصميم الشعار الخاص بالمبادرة، بالاضافة الى تبرعه كفنان بثلاثة أعمال فنية .

 

 وطرحت المبادرة على وزيرة الثقافة الدكتورة إيناس عبدالدايم، التي وافقت أن تكون المبادرة تحت رعاية وزارة الثقافة وبإشراف دكتور خالد سرور رئيس قطاع الفنون التشكيلية .

 وقد أعلن رسمياً عن تنفيذ المبادرة، حيث أسست صفحة خاصة على موقع التواصل الاجتماعى لاتمام المزاد على الاعمال، وذكر فيها آليات تنفيذ المبادرة وهى بحسب ما نشر كالآتي :-

 

تم تقسيم الأعمال الفنية إلى ثلاث فئات :

- الفئة الأولى: تضم أعمال (الفوتوغرافيا - اللوحات مقاسات أقل من 30×40سم)

- الفئة الثانية: تضم الأعمال مقاسات ( من 30×40سم وحتى أقل من 50 × 70سم)

- الفئة الثالثة: تضم الأعمال مقاسات من 50× 70سم فما فوق

تم وضع حد أدنى لأسعار كل فئة كبداية للمزاد على أي عمل بها وبدون حد أقصى كالتالي: (الفئة الأولى 5000ج - الفئة الثانية 10000ج - الفئة الثالثة 20000ج ) .

- وعلى من يرغب دخول المزاد دفع مبلغ  5000جنيه مصري، لا ترد ولكن تخصم من سعر العمل أو الأعمال في حال إتمام عملية البيع والاقتناء لصالحه .

- وتكليف الاستاذ محمد الطويل "مدير المكتب الفني ومدير الإعلام" بقطاع الفنون التشكيلية مسؤول عن هذه الصفحة وبيع الأعمال، ولأي أستفسارات أخرى خاصة بالمبادرة أو الأعمال المتاحة للبيع .

- تشمل طرق التحصيل إحدى الأدوات التالية (التحصيل النقدي بإيصال استلام نقدية – التحويل البنكي على حساب الوحدة الحسابية - الدفع عن طريق الفيزا بمكاينة الصراف بمقر القطاع) بالتنسيق مع ا. محمد الطويل.

يتم حاليًا تجميع صور الأعمال لنشرها بفئاتها الثلاث وحين نشرها في أقرب وقت سيتم تخصيص، مدة 10 أيام كحد أقصى لفترة المزاد .