عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

هشام سلطان يكتب: الشائعات حول الفيروس "أخطر" من انتشاره

إن "الأخطر من كورونا هي الشائعات التي تتمحور حوله، والتحليلات غير المنطقية لهذا الفيروس وربطها بأمور لا أساس لها من الصحة، والأخطر من كورونا هي بعض العقول تعيش بيننا التي تقول إن الصين أوجدت هذا الفيروس للقضاء على المسلمين، هؤلاء هم أنفسهم الذين ربطوا الفيضانات والزلازل التي تحدث في الدول غير المسلمة بأنها عقاب من الله".



 

 

ومثل هذه الأمور لا تُفرق بين مسلم وغير مسلم، والعودة للإنسانية وعدم بث الإشاعات وتنفيذ تعليمات وقرارات الدولة التي اتخذتها أيضًا ضرورة للنجاة.

 

 

وهذا يؤكد أن الأخطر من كورونا هو بعض العقول التي تعشق اختلاق القصص وفبركتها وبالعودة لكورونا، والإشاعات في الفترة الراهنة تمتاز بالمزيد من الرواج حيث تتنوع الشائعات فتكون سياسية، أو الاقتصادية خاصة مع ظهور هذا الفيروس إلا أن تأثيرها يصيب المجتمع المصري بالقلق والتوتر.

 

 

وتعتبر الشائعات من أخطر الأسلحة التي تهدد المجتمعات، إذ يتعدى خطرها الحروب وأن بعض الدول تستخدمها كسلاح في الحروب المعنوية والنفسية ولا يتوقف خطرها عند هذا الحد فحسب بل إنها الأخطر اقتصاديا، واجتماعيا، ونفسيا.

 

 

ورغم الخطوات الجادة من قبل الدولة المصرية في القرارات التي اتخذت لمجابهة خطر جسيم جدا، يهدد حياة المصريين.

 

 

وهي الإجراءات العلمية والاحترازية التي قامت بها الحكومة، وكانت سببا في أن يحول دون انتشار المرض بشكل مؤذٍ إلى الآن، حيث بدأت حملة التشكيك في أرقام وبيانات من جانب الدولة ويتم التشكيك فيها، ودائما ما يتبعون أسلوب التشكيك السلبي حتى يشعر المصريون بعدم الأمان وعدم الراحة.

 

 

إضافة إلى محاربة الإرهاب فتحارب الدولة الفيروس والإرهاب والاقتصاد الذي يتأثر عالميا بكل هذه الأحداث وتتواصل الشائعات التي يرددها البعض.

 

 

وكل هذا لا ينفي أننا في وضع اقتصادي ومجتمعي صعب بعد أزمة فيروس كورونا، لكن علينا أيضًا نتفق أن هناك قرارات ومجهودات في الإنقاذ قد تضيع بالفعل، بالشائعات على شبكات التوصل الاجتماعي (السوشيال ميديا).

 

 

وما يحدث الآن من شائعات ليس ظاهرة مستحدثة، بل تم استخدمها كثيرًا لزعزعة الأمن والأمان لدى المصريين، كما تستهدف الشائعات أمورا معنوية كثيرة بغير المتوقع، وتكون خطورتها في أنها تستخدم ضد أفراد تتوافق مع مزاجهم وتفكيرهم؛ فتجذبهم إليها ليصبحوا أدوات لترديدها دون أن يدركوا مدى خطورتها؛ خاصة في زمان تضاعفت خلاله سرعة انتشارها.

 

 

والشخص المروج للشائعات أما أن يكون حاقدا أو جاهلا أو مستفيدا من ترويج الشائعات وانتشارها، وخير دليل على ذلك ما رأيناه، حيث يستغل البعض أكاذيب الأخبار لإثارة الشائعات عمدا، لإحداث حالة من الخوف عند الناس ليشعروا بالفوضى وعدم الأمان وترويع المواطن المصري.

 

 

بالذعر والتوتر والقلق في نفوس المواطنين، وله خطورة كبيرة في التأثير السلبي على المجتمع، وذلك في حالة تعليق الشائعات بالأحداث الحالية سواء من الناحية السياسية أو الاقتصادية أو الاجتماعية.

 

 

بداية من نشر أخبار مغلوطة وصور مفبركة، وكلمات محددة يتفقون على نشرها وقت واحد على شبكات التوصل الاجتماعي، حتى تأخذ صدى أوسع كأنها حقائق ومعلومات مؤكدة.

 

 

اللهم احفظ مصر وكل الإنسانية اللهم لا تحاسبنا بما فعل السفهاء منا بنا، وأعد إلى الإنسانية حقيقتها وعاداتها وأصولها وأخلاقها التي حاول البعض محوها، سلمت لنا يا مصر وسلمت عقول أولادنا من كل شر مصدر لنا بأيدي من باعوا أنفسهم من أجل مال أو شهرة أو لهو.

 

 

مشاركة في #مبادرة_بوابة_روزاليوسف #المعرفة_وقاية #الشائعة_خيانة    

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز