عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

نجوم خارج القطبين تألقوا بقميص المنتخب

تألق العديد من اللاعبين مع المنتخب المصري وحصلوا معه على العديد من الألقاب والبطولات، ونالوا شرف ارتداء قميص بلادهم، ولكن هؤلاء اللاعبين  كانوا خارج قطبي الكرة المصرية الأهلي والزمالك أو دراويش الكرة المصرية نادي الإسماعيلي، وهناك العديد من الأسماء الخالدة التي ارتبط اسمها وتاريخها مع المنتخب الوطني ودخلوا وخرجوا من الباب الكبير بعد التمثيل المشرف مع الفراعنة.



 

  وقد حرصت "بوابة روزاليوسف" من خلال تلك السطور تسليط الضوء على هذه الأسماء:

 

   "شوقي غريب"    

 

أحد عناقيد الموهوبين في الكرة المصرية نجم الفلاحين فريق "المحلة" في الثمانينات ونجم المنتخب الوطني في الفترة من 1979 حتى عام 1988 وخاض شوقي مع المنتخب الوطني كلاعب ما يقارب الـ 85 مباراة حمل فيها قميص المنتخب الوطني وسجل 4 أهداف وتوج مع الفراعنة بكأس الأمم الإفريقية 1986 في البطولة التي أقيمت على أرض مصر .     ولذلك يجب على الجميع أن يسعى للوصول إلى هذا الشرف الكبير بارتداء قميص المنتخب الوطني، ليس فقط أن تلعب للقطبين أو الأندية الكبرى لكي تنال هذا الشرف والأمثلة كثيرة، فمنتخب مصر كان ولا يزال هو الباب الكبير الذي يحتضن المواهب ويضع العديد من اللاعبين على طريق الشهرة والنجومية ولكن يجب التمسك بهذه الفرصة وإثبات الذات حتى لاتمر مرور الكرام والأمثلة كثيرة أيضاً.

 

    "حسن الشاذلي"  

 

الموهوب المصري الذي لم يلعب للقطبين ولكن لعب لأحد الأندية العريقة في تاريخ الكرة المصرية فريق "الترسانة" شواكيش الكرة المصرية ، وارتدى الشاذلي القميص الأزرق في فترة الستينات والسبعينات من القرن الماضي، وارتدى الشاذلي قميص المنتخب الوطني في الفترة من 1961 وحتى عام 1974.   ونجح في كتابة اسمه في سجلات التاريخ المصري والإفريقي ويعتبر الشاذلي هو الهداف التاريخي للمنتخب الوطني في بطولات كأس الأمم الإفريقية برصيد 13 هدف، كما يحتل المرتبة الثانية في القائمة التاريخية لهدافين الفراعنة برصيد 43 هدفاً.      ويعتبر الشاذلي واحد من الأساطير القليلة في عالم الساحرة المستديرة "محلياً" لم يلعب للأهلي والزمالك وتألق مع الفراعنة بشكل رائع .

 

"عبد الظاهر السقا"  

 

  نجم المنصورة والذي خاض رحلة احترافية في تركيا لمدة 8 سنوات ثم عاد إلى إنبي، ولكن كان أحد رجال كتيبة الجنرال الراحل "محمود الجوهري" في بطولة إفريقيا 1998 الذي توج بها المنتخب المصري، كذلك كان أحد أفراد الجيل الذهبي وحامل شارة القيادة داخل الملعب مع المعلم "حسن شحاتة" في بطولتي 2006 و 2010.     وخاض "السقا" مع المنتخب الوطني 109 مباراة سجل 4 أهداف وحصل على ثلاث بطولات للأمم الإفريقية.

 

     "عبد الستار صبري"    

 

من أصحاب اللمسات الساحرة في كرة القدم المصرية الذي يتميز لعبه بالطريقة البرازيلية ممزوجة بالنكهة المصرية، نجم باوك اليوناني والمقاولون العرب وبنفكيا البرتغالي وفريق إنبي وطلائع الجيش.   وارتدى "صبري" قميص المنتخب الوطني في ما يقارب الـ 85 مباراة وحصل مع الجيل الذهبي بقيادة الجنرال "محمود الجوهري" على البطولة الإفريقية موسم 1998، ونجح صبري في خطف الأنظار نحو موهبته وارتداء قميص الفراعنة رغم عدم لعبه للقطبين والأندية الجماهيرية في مصر .

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز