عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

منظمة الصحة تطالب بتوفير أدوية الملاريا في أفريقيا

حثت منظمة الصحة العالمية على أن تتحرك البلدان بسرعة لإنقاذ الأرواح من الملاريا في إفريقيا جنوب الصحراء.



 

ودعت المنظمة فى تقرير لها اليوم الخميس فى جنيف ، إلى المسارعة بمعالجة الاختلالات الشديدة لحملات المعالجة بالمبيدات الحشرية للناقلات وفى الوصول إلى أدوية الملاريا محذرة من أن الوفيات بسبب هذا المرض قد تتضاعف في إفريقيا جنوب الصحراء مقارنة بعام 2018 .

 

وطالبت المنظمة الدولية بالتحرك بسرعة وتوزيع أدوات الوقاية من الملاريا وعلاجها في إفريقيا جنوب الصحراء فى هذا الوقت من تفشى وباء كورونا وبذل كل الجهد للحفاظ على الخدمات الاساسية لمكافحة الملاريا .

 

وقالت المنظمة في تحليل يشتمل على تسعة سيناريوهات للاضطرابات المحتملة في الوصول إلى أدوات مكافحة الملاريا الاساسية خلال الوباء الحالي فى 41 دولة انه في ظل اسوأ السيناريوهات في ظل تعليق جميع حملات شبكة المعالجة بالمبيدات الحشرية وانخفاض بنسبة 75 % فى الحصول على الادوية الفعالة المضادة للملاريا فان العدد التقديرى لوفيات الملاريا فى افريقيا جنوب الصحلراء الكبرى فى العام الحالى قد يصل الى 769 الف حالة وفاة .

 

وأشارت المنظمة إلى أن هذا يمثل ضعف عدد الوفيات المبلغ عنها في عام 2018 وعودة إلى مستويات وفيات الملاريا قبل عشرين عاما .

 

وأوضحت المنظمة أن إفريقيا جنوب الصحراء شكلت حوالي 93 % من جميع حالات الملاريا و 94 % من الوفيات فى عام 2018 مضيفة أن اكثر من ثلثي الوفيات كانت بين الأطفال دون سن الخامسة واكدت المنظمة على ان الفرصة لمواجهة الملاريا فى هذه المنطقة سانحة الان خاصة وانه لم يبلغ حتى الان سوى عن نسبة صغيرة من الاجمالى العالمى من اصابات فيروس كورونا وبما يتيح الفرصة لتقليل الاضطرابات فى سبل الوقاية من الملاريا وعلاجها فى هذه المرحلة من تفشى وباء كورونا .

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز