عاجل
الإثنين 13 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

"الأهلي".. 113 عامًا من البطولات والأرقام

يحتفل النادي الأهلي، بمرور 113 عاما على تأسيسه، حيث يصادف اليوم 24 إبريل ذكرى تأسيسه، وقد حرصت "بوابة روزاليوسف"، من خلال التقرير التالى على الاحتفال مع الجماهير الحمراء على طريقتها الخاصة، من خلال رصد تاريخ تأسيسه وتحطيمه الأرقام القياسية في عدد كبير من البطولات، التي حققها عبر التاريخ وأبرز المدربين وأبرز اللاعبين.



“التأسيس”

فى هذا اليوم تحل الذكرى الـ 113 على تأسيس النادى الأهلى، المعروف باسم نادى "الوطنية"، وتأسس النادى عام 1907 بقيادة المحامى والحقوقى المصري "عمر بك لطفى"، والمؤرخ المصري "أمين سامى باشا"، والزعيم المصري الراحل "مصطفى كامل"، ورجل الاقتصاد المصري "طلعت باشا حرب"، ويعتبر الإنجليزي "ميشيل أنس"، هو أول رئيس نادٍ للقلعة الحمراء عام 1907 وتم تأسيس أول ملعب للفريق عام 1909 وتأسس أول فريق كرة لنادى "الوطنية"، عام 1911.

(تاريخ طويل من البطولات والإنجازات)

حقق الفريق الأول بالقلعة الحمراء العديد من الألقاب المحلية والقارية وكذلك العالمية، وحطم لاعبوه العديد من الأرقام القياسية، وكذلك الوصول لصدراة الترتيب فى القارة السمراء والجلوس على عرش البطولات القارية والمحلية، ومن أبرز هذه البطولات: تحقيق لقب الدوري المصري 41 مرة. تحقيق لقب كأس مصر 36 مرة، الفوز بالسوبر المصري 11 مرة، الحصول على دوري أبطال إفريقيا 8 مرات، تحقيق كأس السوبر الإفريقى 6 مرات، لقب كأس الكونفدرالية مرة واحدة، برونزية كأس العالم للأندية عام 2006 فى اليابان.

وتستمر "حدوتة" القلعة الحمراء كقصة مثيرة من البطولات والإنجازات تتوارثها الأجيال جيلاً تلو الآخر، ممن عشقوا هذا النادى وهتفوا باسمه، وتربوا على تحقيق البطولات والإنجازات، التي لم تنضب فى الماضى والحاضر والمستقبل.

 

“أبرز المدربين”

فى 113 سنة منذ تأسيسه، وحتى الآن مر على القلعة الحمراء، العديد من المدربين المصريين والأجانب، ولكن كان هناك تفوق فى عدد المدربين الأجانب، الذين تعاقبوا على القارة الحمراء، فهناك 20 مدربا وطنيا تولوا القيادة الفنية للقلعة الحمراء و26 مدربا من الجنسيات المختلفة، جلسوا على كرسى الإدارة الفنية للفريق الأول بالقلعة الحمراء.  

 

ومن أبرز مدربي الأهلى على مر التاريخ: الراحل "محمد عبده صالح الوحش"، والجنرال "محمود الجوهرى"، والعبقرى المجرى "ناندور هيديكوتى"، والأسطورة البرتغالى "مانويل جوزيه"، والمدير الفنى الحالى للمنتخب الوطني "حسام البدرى".

“أبرز اللاعبين”

تعاقب على الفريق الأول بالقلعة الحمراء العديد من اللاعبين، الذين سطروا أسماءهم فى سجلات التاريخ بالنادى الأهلى، وحققوا العديد من الألقاب والبطولات بداية من "أحمد فؤاد أنور"، الكابتن الأول فى تاريخ القلعة الحمراء، مروراً بحسين حجازى ومختار التتش ومكاوى والمايسترو صلاح سليم، وكذلك الأسطورة رفعت الفناجيلى، والشيخ طه إسماعيل، وحسن حمدى، وعصام عبد المنعم، وأنور سلامة، وصولاً للأسطورة الخالدة محمود الخطيب، والراحل ثابت البطل والمجرى مصطفى عبده وطاهر أبوزيد وربيع ياسين، ووحش إفريقيا إكرامى الشحات، وشوبير ،وكذلك الجيل الذهبى بقيادة أبوتريكة وبركات ووائل جمعة ومتعب وغالى وعاشور، ومن قبلهم خالد بيبو وسيد عبد الحفيظ وأحمد بلال وشادى محمد، والكثير من الأسماء التي يصعب حصرها ممن حققوا الألقاب والبطولات مع القلعة الحمراء.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز