عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

"الدراسات الاستراتيجية بمكتبة الإسكندرية": ننفذ مشروعات رقمية ضخمة

 قال نائب مدير مركز الدراسات الإستراتيجية بمكتبة الإسكندرية الدكتور محمود عزت ، إن مكتبة الإسكندرية صرح عالمي ينفذ أنشطة ومشروعات رقمية ضخمة فضلاً عن العديد من الأحداث الثقافية والعلمية الرقمية ، مؤكدا أن الرقمنة تعد آلية فعالة لمواجهة أزمة فيروس كورونا المستجد (كوفيد -19) التي تمثل تحديا عالميا. 



جاء ذلك خلال مشاركته في فعاليات منتدى العلاقات الدولية والدبلوماسية والسلام الذي انطلقت أولى لقاءاته عبر شبكة الإنترنت اليوم السبت بعنوان (التعاون الدولي وأزمة كورونا)، والذي تنظمه مؤسسة الصين العالمية للسلام برئاسة الدكتور " لي روهنج "، وذلك بمشاركة نائب سفير الصين بالقاهرة وزير مفوض "شياو جين هنغ "، ومساعد وزير الخارجية الأسبق السفير محمد حجازي ونائب رئيس جامعة السلام التابعة للأمم المتحدة الأسبق والأستاذ المتفرغ بالجامعة الدكتور عمرو خيري عبد الله، فضلا عن نخبة من الخبراء الدوليين من مصر والعالم العربي والصين. 

وأضاف عزت أن الوباء يفرض إعادة بناء الأولويات العالمية وجداول الأعمال وتعد الدبلوماسية والتعاون الثقافي الدولي أدوات حاسمة لإيجاد حلول سريعة .. لافتا إلى أن الوضع الحالي سيعزز رقمنة وتسويق الصناعات الثقافية .. مشددا على أن الأزمة الصحية العالمية التي أحدثها (كوفيد -19) تتطلب زيادة سريعة وكبيرة في الشفافية العالمية والتعاون والدبلوماسية والاتصالات والحوار الثقافي.

من جانبه، شدد نائب سفير الصين بالقاهرة ، على ضرورة تعاون المجتمع الدولي لمحاربة فيروس كورونا ، لافتا إلى دور منظمة الصحة العالمية الرائد في التعاون العالمي لمكافحة الوباء ، ودور الأمم المتحدة التي تعد المحور الأساسي في التعاون الدولي.

وأعرب عن أمله في أن تتمكن جميع أطراف المجتمع الدولي من اتخاذ إجراءات ملموسة لدعم التعددية ، وتعزيز وتحسين نظام الحوكمة العالمية.

من جانبه، أكد مساعد وزير الخارجية الأسبق محمد حجازي، أن تفشي وباء كورونا نتج عنه تأثيرات عالمية غاية في الأهمية منها دعوة الأمين العام للأمم المتحدة " انطونيو غوتيريش " لحملة شاملة لوقف إطلاق النار العالمي وتكريس الاهتمام على محاربة الفيروس.

وأشار إلى أن أزمة كورونا أسفرت عن تزايد الاعتماد على تكنولوجيا المعلومات في التواصل البشري ، حيث أصبح العالم يعيش تجربة واقعية بالتحول إلى توظيف التكنولوجيا في جميع مجالات الحياة بما يوفر الوقت والجهد والنفقات ويخدم الإنسان ويحقق الرفاهية.

وقال الدكتور عمرو خيري عبد الله، إن تلك الأزمة هي بمثابة نعمة مقنعة فهي تدفعنا نحو آفاق جديدة من التعاون والترابط السلمي ، مع تنامي الشعور بالمسؤولية المشتركة وتأسيس تعليم قوي يربط بين الصحة والسلام.  وأضاف أن أزمة كورونا جمعت العالم بأسره بطريقة لم يسبق لها مثيل ، وقد لعب التقدم التكنولوجي في الاتصالات ووسائل الإعلام ومشاركة الأخبار دورا هاما في هذا الصدد.

من ناحيته، أكد رئيس منظمة الصين العالمية أهمية انعقاد المنتدى في هذا التوقيت، فالعالم كله يواجه فيروس كورونا الذي يمثل تحديا مشتركا للبشرية .. لافتا إلى أن تلك الأزمة أكدت الدور الهام والفعال لمؤسسات المجتمع المدني التي تعد بمثابة الروح الإنسانية وتستحق الاحترام العالمي لما تقوم به في مجالات الدبلوماسية الشعبية ، والتعاون في مجال البحث العلمي ، والتبادل الثقافي ، والعديد من القضايا الهامة.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز