عاجل
الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

عضو بمجلس البيطريين يعرض الدور الحيوي للطبيب البيطري

بمناسة الاحتفال باليوم العالمى للطبيب البيطرى، اليوم السبت 25 إبريل، أعدت النقابة العامة للأطباء للبيطريين، تقريرًا عن تحديات المهنة، في شكل حوار مع الدكتور محمد نبيل، عضو مجلس النقابة العامة للأطباء البيطريين، استهلته بدور الطبيب البيطرى، وقصة الاحتفال باليوم العالمى للطبيب البيطرى، وأهمية دوره فى ظل الظروف التي يمر بها العالم ومصر وانتشار جائحة كورونا "كوفيد 19".. ونصائحه للمصريين بمناسبة شهر رمضان فى ظل استهلاك اللحوم والألبان فى حالة الاختيار والحفظ والطهى.



 

* بداية .. ماذا تقول للأطباء البيطريين فى اليوم العالمي للطبيب البيطري؟

- أتقدم بخالص التحية للطبيب البيطرى فى مصر والعالم العربى، وكل عام والجميع بخير وصحة وفى أمن وسلام"، فالاحتفال بالطبيب البيطرى هذا العام، يصادف احتفالات مصر بشهر رمضان المعظم، وعيد تحرير سيناء، فكل عام والشعب المصري بخير وسلام، واليوم العالمى للطبيب البيطرى يوافق السبت الأخير من شهر أبريل، وتم تدشينه للتوعية بدور الطبيب البيطرى فى المجتمع، والحفاظ على صحة الحيوان ومن قبله صحة الإنسان.

 

*متى بدأ الاحتفال باليوم العالمى للطبيب البيطرى؟

 

- بدأ الاحتفال باليوم العالمى للطببيب البيطرى عام 2000، حيث قرر الاتحاد العالمى للطب البيطرى فى بلجيكا تخصيص السبت الأخير من إبريل سنويًا، للاحتفال بالطبيب البيطرى عالميًا، ويأتى الاحتفال هذا العام تحت شعار "حماية البيئة من أجل تحسين صحة الإنسان والحيوان”.

 

* هل جائحة كورونا أظهرت للعالم دور وأهمية الطبيب البيطرى لحماية البشرية من الأوبئة؟

 

- بالفعل أظهرت جائحة الكورونا دور الطب البيطرى الكبير، في تلاشى تلك الكوارث، فالفيروسات والأمراض الخطيرة تنتقل من الحيوان إلى الإنسان، وهناك فيروس “ميرس” من عائلة كورونا ظهر في الشرق الأوسط، وتحديدًا في السودان، وانتقل عن طريق الجمال، وكذلك “سارس” ظهر في الصين، وانتقل عن طريق الحيوانات، فالطب البيطرى هنا له دور أساسي في الوقاية من تلك الأمراض، وضرورة تفعيل دوره لحماية الإنسان قبل الحيوان، لأظن هناك أكثر من 200 مرض مشترك بين الإنسان والحيوان، والطبيب البيطرى هنا هو خط الدفاع الحقيقى، حتى لا تنتقل تلك الأمراض الكثيرة ومنها الفيروسات إلى الإنسان.

كما أن شعار منظمة الصحة العالمية “صحة واحدة”، وهذا الشعار يجمع بين الطب البشرى والبيطرى والبيئة، فهؤلاء الثلاثة يلعبون دورًا هامًا في حياة الإنسان، إذا أُهمل أحد العناصر الثلاثة تكون الصحة العامة في خطر، إذا أُهمل الطب البيطرى مثلا، تنتقل الأمراض من الحيوان للإنسان، ومنها فيروس الكورونا الذي نحن بصدده، وإذا أهملت البيئة كانت سببًا في انتشار الأمراض، فهناك حتمية تكاتف الطب البشرى والطب البيطرى والبيئة من أجل صحة الإنسان، ويعملون الثلاثة في منظومة واحدة، في شعار عالم واحد صحة واحدة أطلقته منظمة الصحة العالمية والفاو.

 

 

 * كيف ينتقل فيروس كورونا.. وهل ينتقل الفيروس عن طريق الأكل ووصله للمعدة؟

- طبقًا لأحدث نشرة من منظمة الصحة العالمٌية، فإن الأدلة الحالية تشٌير إلى أن ڤيروس 19-COVIDٌ ينتقل أثناء الاتصال المباشر، من خلال قطرات الجهاز التنفسي، التي تتكون عند السعال أو العطس، حيث يصل الرذاذ الصادر من الشخص المصاب، إلى أنف أو فم أو عيون شخص آخر، كما أن الإصابة قد تحدث نتيجة الاتصال الغير مباشر مع الشخص المصاب، وذلك نظرا لأن قطرات الجهاز التنفسي ثقيلة جدا، بحيث لا يمكن حملها في الهواء، فإنها تهبط على الأشياء والأسطح المحيطة بالشخص المصاب، وتحدث الإصابة عن طريق التلامس غير المباشر لهذه الأسطح الملوثة، ولا يوجد دليل حتى الآن، على أن الفٌيروسات التي تسبب أمراض الجهاز التنفسي تنتقل عن طريق الغذاء أو مواد التغليف أو الماء.

ولكن تبقى احتمالية إصابة الإنسان عن طريق التلامس غير المباشر لغذاء ملوث بالفيروس من شخص مصاب، أو عن طريق استهلاك الإنسان للغذاء الملوث، وفي كلا الحالتين لا يتم حدوث المرض إلا عند وصول الفيروس إلى الجهاز التنفسي للإنسان، أما عند وصول الفيروس إلى الجهاز الهضمي، فإنه حتى الآن لم تثبت الدراسات قدرته على إحداث المرض بهذه الطريقة.

 

 

* هل تتوقف أهمية الطبيب البيطرى فيما ذكرت، ونريد توضيحًا لدوره فى مصر؟

 

- الطبيب البيطرى فى مصر يقوم بأدوار كثيرة، ومتعددة لصالح صحة الإنسان، بحماية وعلاج وتحصين الحيوان، وعلى سبيل المثال:

 

1- تمتد أهمية عمل الطبيب البيطري، والخدمات التي يقدمها في مجال القطاع الحيواني، إلى أكثر من ذلك، وتتمثل في مسؤولية الطبيب البيطري عن صحة وسلامة اللحوم والذبائح في المجازر، فلو أن ذبيحة غير صالحة للاستهلاك البشري مرت من دون فحص، ستؤدي إلى ضرر بالغ بالكبار والصغار.

٢- أهمية دور الطبيب البيطري في الرقابة على المنشآت الغذائية، من الفنادق والمطاعم والمطارات، والإشراف الصحي عليها، إلى جانب مسؤوليته عن سلامة وصحة الأغذية الحيوانية، من لحوم، ألبان، وغيرها من المنتجات الحيوانية.

 ٣- دور الطبيب البيطري في حماية ووقاية الحيوانات من الأمراض قبل وقوعها، وذلك من خلال برامج التحصين التي تعطى للحيوانات ضد مختلف الأمراض، وذلك بغرض حماية الثروة الحيوانية والمحافظة عليها.

 ٤- دور الطبيب البيطري في المحاجر البيطرية، في منافذ البلاد الجوية والبحرية والبرية، ودوره الكبير في منع دخول الأوبئة والأمراض، والكشف على الحيوانات والأغذية القادمة عبر هذه المحاجر، ومنع دخول الحيوانات المصابة أو المشتبه بها، من خلال عمل المحاجر البيطرية “تدقيق – حجر بيطري – معامل مراقبة الأمراض العابرة للحدود – منع دخول أو تطهير – تحصين – متابعة اللحوم والأغذية”.

 ٥- متابعة الحالة الوبائية عالميًا من خلال متابعة الأمراض، والتحصين واتخاذ الإجراءات الصحية اللازمة.

 ٦- يُعد الطبيب البيطري خط الدفاع الأول ضد الأمراض الوبائية المشتركة بين الإنسان والحيوان.

 ٧- دوره المهم في تثقيف الناس، وتوعيتهم بالأمراض المشتركة بين الإنسان والحيوان، والتي يجهلها الكثير من الناس، وقد يصابون بهذه الأمراض بسبب عدم وجود الوعي الكافي لديهم، حيث هناك ما يزيد على 200 مرض ينتقل من الحيوان للإنسان.

 ٨- لا يتوقف دور الطبيب البيطري عند معالجة ومراقبة الحيوانات الأليفة بمختلف أنواعها، بل يتجاوزها إلى الحيوانات غير الأليفة من الحيوانات البرية.

 ٩- يقوم الطبيب البيطري بالاستعانة بالأبحاث العلمية المتطورة، لإنتاج سلالات حيوانية جيدة لإنتاج كميات وافرة من اللحوم أو الألبان، في وقت سريع مع استهلاك غذائي بسيط، وبهذه الطريقة يتم توفير مبالغ طائلة تصرف لتسمين هذه الحيوان.

 

 

* فى ظل تخصصك وعملك فى حفظ الطنعام من الأمراض؟ بماذا تنصح المواطن المصري عند شراء وعمل المأكولات لتلاشى الإصابة من الكورونا.. خاصة أن هناك استهلاكًا كبيرًا للحوم والألبان فى شهر رمضان؟

 

- يجب على المستهلك تطبيق بعض الإجراءات، للوقاية من الإصابة بالفيروس، منها شراء الأغذية من المصادر والمحلات المأمونة، والتي تستوفي الاشتراطات الصحية، ويجب أن تنطبق عليها المواصفات الأساسية لسلامة الغذاء، وعدم شراء الأغذية المعرضة للتلوث، مثل الأغذية التي تم عرضها مكشوفة، حيث من الممكن أن ينتقل الفيروس إلى الغذاء، عند ملامسة الغذاء للأسطح الملوثة وبالأخص الخضروات والفاكهة بتواجدها فى الأسواق، ويجب غسل الخضروات والفاكهة والأغذية التي لا تخضع للمعاملات الحرارية أثناء الإعداد جيدًا بالماء، ومن الممكن إضافة الخل.

أيضا يجب التخلص من الأكياس الحاوية للأغذية فور الوصول إلى المنزل، وعدم إعادة استعمالها لأي أغراض أخرى، ومراعاة مصادر وأماكن التلوث المحتملة أثناء التسوق، أو أثناء التعامل مع الغذاء، وضمان تنظيفها وتطهيرها بانتظام، مثل عربات التسوق ومقابض الأبواب وغيرها.

أما ما يخص المعلبات والأغذية المغلفة، فعلى المستهلك تجنب شراء المنتجات المنتفخة، أو تلك التي تحتوي على ثقوب أو الصدئة أو المفتوحة، كما يجب التأكد دائما من تاريخ الصلاحية لهذه الأطعمة.

 

* الأطباء البيطريون لهم دور كبير فى تطهير المنشآت والقرى فى مصر .. فماذا تقول لهم؟

 

- زملائى الأطباء البيطريين يقومون بدور وطني، ويقفون بجوار الحكومة والجيش والأطباء البشريين، فى مواجهة هذا الوباء اللعين، فكل التحية والتقدير لجميع الزملاء من الأطباء البيطريين، فى كل المواقع لدورهم الوقائى، فى الحفاظ على جميع مرافق الوطن وتطهير جميع المنشآت.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز