عاجل
الثلاثاء 16 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

د. علي جمعة يرد على انتقاد زاهي حواس له

أصدر ‏الدكتور علي جمعة عضو هيئة  كبار  العلماء ردا عبر صفحته على الفيس بوك على بيان د. زاهي حواس،  وزير الآثار الأسبق، والذي انتقد فيه حديث د. علي جمعة حول الأهرامات وأبو الهول في برنامجه الرمضاني "مصر  أرض الأنبياء"، مع الإعلامي عمرو. خليل.



 

وقال د. علي جمعة في رده: لقد اطلعت على البيان الصادر من الدكتور زاهي حواس الصديق القديم، الذي لم يُعَنِّ نفسه بالاتصال ولم يُعَنِّ نفسه بالاطلاع على البرنامج، واعتمد على ما تناقلته وسائل الإعلام.. ثم أراد الظهور بعد غيابه عن الساحة مدة طويلة لم نستمع فيها إلى صوته، ولم نرَ محياه على ما قد كان عودنا. 

 

 

أضاف، أن د. زاهي لو اطلع على البرنامج لعلِم أننا  قد فرقنا بين الروايات العلمية وبين الروايات الشعبية ولعلِم كذلك أنه برنامج يبيِّن مدى انتماء المصريين لبلادهم ومدى حبهم لها، كما أنه يبين موقع مصر التاريخي، الذي قد لا يلتفت إليه كثير من الناس، ولكنه لم يلتفت لكل هذا وأراد أن يلقي علينا محاضرة في الآثار، وهو أمر لم نقاربه بل ولا نريده في برنامجنا.

 

 

واستطرد د. علي في رده قائلا: هذه السقطة التي سقطها الدكتور حواس ترك فيها أول خطوات النقاش الجاد، ولذلك أردنا أن ننبهه بأن يستمع إلى البرنامج أولا وأن يرى كيف أننا من أول لحظة ونحن نفرق بين الروايات العلمية - والتي تركنا له الجانب الحسي منها - وبين الروايات الشعبية التي سبَّ أصحابها بكلمات غير لائقة مدعيا أنه وحده مصدر المعرفة.

 

 

وقال د. علي جمعة: أننا نأمل من الإعلام الوطني أن يراعي الأغراض والأهداف وراء البرنامج من جهة ووراء من آثار هذه الزوبعة في محطة الـ BBC وغيرها ممن لبسوا الحق بالباطل، وممن خلط الصحيح بالباطل، لأننا في زمن نحتاج فيه إلى الوعي.

 

 

واختتم قائلا: تحياتي للدكتور زاهي حواس.. ليس الكلام في روايات شعبية من الفتوى في شيء، أحببت أن أخبرك بما لا تعلم من أن الفتوى بيان للحكم الشرعي، وليست تحليلا لأخبار الرحالة العرب.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز