عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

تفاصيل تقرير المخابرات الأمريكية عن حقيقة فيروس كورونا المستجد

بعد يوم واحد فقط من تجاوز عدد الاصابات بفيروس كورونا فى الولايات المتحدة الأمريكية.  علمت مجلة "نيوزويك" أن المخابرات الأمريكية أعدت تقريرا مفصلا،  يوم  27 مارس يقول، إن المخابرات الأمريكية قامت بمراجعة تقييمها لشهر يناير الذي "اعتبرت فيه أن التفشي قد حدث بشكل طبيعي" ليشمل الآن إمكانية ظهور فيروس تاجي جديد "عن طريق الخطأ" بسبب "غير آمن" الممارسات المعملية "في مدينة ووهان بوسط الصين ، حيث تم رصد العامل الممرض لأول مرة في أواخر العام الماضي.



 واستبعد التقرير المصنف الذي يحمل عنوان "الصين: أصول تفشي COVID-19 يبقى مجهولاً" أن المرض تم هندسته وراثيًا أو تم إطلاقه عن قصد كسلاح بيولوجي.

وخلص التقرير إلى أنه "ليس لدينا دليل موثوق يشير إلى أن السارس - CoV - 2 تم إطلاقه عمدا أو تم إنشاؤه كسلاح بيولوجي. "من غير المرجح أن يطلق الباحثون أو الحكومة الصينية عمدا مثل هذا الفيروس الخطير ، خاصة داخل الصين، دون امتلاك لقاح معروف وفعال." كما رفض كل عالم قابلته نيوزويك لهذه القصة بشكل قاطع فكرة إطلاق الفيروس عمداً. أصابت Covid-19 ما يقرب من 3 ملايين شخص في جميع أنحاء العالم ، حيث دمرت الصين في البداية قبل أن تضرب بشدة في الغرب وترك الولايات المتحدة كأكبر بلد يعاني ، وأكثر من 55000 حالة وفاة حتى 27 إبريل. ليس فقط النقاش العلمي ، ولكن نزاع مشحون سياسيا في المجتمع الدولي.

نقلا عن الأدبيات الأكاديمية، تنص وثيقة DIA على أن "الإجابة النهائية قد لا تكون معروفة على الإطلاق" حول كيفية ظهور المرض لأول مرة.

 وقال متحدث باسم المخابرات الأمريكية لنيوزويك "مجتمع المخابرات لم يتفق بشكل جماعي على أي نظرية واحدة".

مصدر غير مؤكد

إن تتبع أصل فيروس جديد ليس بالأمر السهل. استغرق الباحثون في معهد ووهان أكثر من عقد لتتبع فيروس السارس 2002-2003 إلى كهوف الخفافيش النائية في مقاطعة يونان. ليس من المستغرب إذن أنه في أوائل فبراير ، استنتجت الأكاديمية الصينية للعلوم الطبية العسكرية "أنه كان من المستحيل بالنسبة لهم تحديدًا علميًا ما إذا كان تفشي Covid-19 ناتجًا بشكل طبيعي أو عرضي عن حادث مختبري" ، وفقًا لوثيقة DIA.

أشارت التقييمات الأولية التي أجرتها الحكومة الصينية إلى أن سوق هوانان للمأكولات البحرية في المدينة هو السبب المحتمل لتفشي مرض السارس- CoV-2 الطبيعي ، وهو فيروس تاجي جديد يسبب Covid-19. في الأيام الأولى من تفشي المرض. وقلل المسؤولون المحليون من احتمالية انتقال الفيروس من شخص لآخر وأصابوا الأطباء بإسكات من تحدثوا عن تفشي المرض.  وربما يكون قد قل عدد الوفيات وعدد حالات Covid-19. كما بدأ تداول نظرية زائفة بأن الولايات المتحدة زرعت الفيروس عمداً في ووهان. أبلغت وزارة الخارجية الصينية الصحفيين يوم 23 إبريل أن منظمة الصحة العالمية لم تجد "أي دليل" على تفشي المرض في مختبر ووهان ، وانتقد يوان زيمينغ ، نائب رئيس معهد ووهان للفيروسات ورئيس الأكاديمية الصينية للعلوم فرع ووهان ، الاستدلال على سوء الاستخدام أو الخلق المتعمد على أنه "ضار" و "مستحيل".

وقال "مدير مختبر جالفستون الوطني في الولايات المتحدة أوضح أن مختبرنا يُدار بشكل جيد مثل المختبرات في أوروبا والولايات المتحدة".

 "أعتقد أنه من المفهوم للناس أن يقوموا بهذا الارتباط. لكن هذه خطوة خبيثة لتضليل الناس عمداً" للاعتقاد بأن الفيروس قد هرب من مختبرات [Wuhan] الخاصة بنا.

"ليس لديهم دليل أو منطق يدعم اتهاماتهم. إنهم يبنونها بالكامل على تكهناتهم الخاصة." ومع ذلك ، يشير تقرير وكالة الاستخبارات الدولية إلى باحثين من الحكومة الأمريكية والصينيين وجدوا أن "حوالي 33 بالمائة من الحالات الأصلية الـ 41 التي تم تحديدها لم يكن لها تعرض مباشر" للسوق. هذا ، إلى جانب ما هو معروف عن عمل المختبر في السنوات القليلة الماضية ، أثار شكًا معقولًا في أن الوباء ربما يكون ناتجًا عن خطأ في المختبر ، وليس في السوق الرطبة. إليك ما تظهره الأدلة العلمية والظرفية. في عام 2002 ، عندما ظهر السارس في مقاطعة غواندونغ في الصين ، كان بمثابة جرس إنذار. على مدى العقود القليلة القادمة ، ضخت الولايات المتحدة والصين ودول أخرى الأموال في الجهود المبذولة لملاحقة وتصنيف مسببات الأمراض الجديدة الغريبة التي تعيش في الحيوانات البرية ومعرفة مدى التهديد الذي تشكله على البشر ، بهدف منع التالي جائحة مدمر. في خريف عام 2019 ، ظهر الفيروس التاجي SARS-CoV-2 في وسط مدينة ووهان العالمية الكبيرة. أصر المسؤولون الصينيون فى البداية على أن الفيروس ، السارس - CoV - 2 ، لا يمكن أن يصاب به إلا من خلال الاتصال المباشر بالحيوانات. لكن العديد من المرضى الأوائل في ووهان ليس لديهم أي صلة بأسواق الحيوانات البرية ، مما يعني أن الفيروس كان ينتشر بالفعل من شخص لآخر. عندما ظهرت هذه الحقيقة ، ألقت بظلال من الشك على صحة المعلومات الواردة من الصين ، لكن الفيروس كان في طريقه إلى أن يصبح جائحة القاتلة.

وفي الأيام الأولى، كانت النظرية السائدة عن أصول الفيروس هي أنه، مثل السارس، نشأ في الخفافيش، وانتقل إلى بعض الثدييات الأخرى مثل البنغولين، وانتقل  للسكان في نهاية المطاف من خلال أسواق الحيوانات البرية.

وبحلول شهر مارس، كانت نظرية الفيروسات البرية لا تزال هي التفسير الأكثر ترجيحًا لأصل السارس - CoV - 2 - لكنها بدأت في الظهور بشكل خشن قليلاً حول الحواف. لسبب واحد ، معهد ووهان للفيروسات ، الذي ليس بعيدًا عن أسواق الحيوانات في وسط مدينة ووهان ، يضم أكبر مجموعة في العالم من الفيروسات التاجية من الخفافيش البرية ، بما في ذلك فيروس واحد على الأقل يشبه السارس- CoV-2. ما هو أكثر من ذلك ، انخرط علماء معهد ووهان لعلم الفيروسات على مدى السنوات الخمس الماضية في ما يسمى بأبحاث "اكتساب الوظيفة" (GOF) ، والتي تم تصميمها لتعزيز خصائص معينة للفيروسات بغرض توقع الأوبئة في المستقبل. تم استخدام تقنيات كسب الوظيفة لتحويل الفيروسات إلى مسببات الأمراض البشرية القادرة على التسبب في جائحة عالمي.

هذا ليس برنامجًا سريًا شنيعًا في مخبأ عسكري تحت الأرض. تلقى مختبر ووهان تمويلًا للقيام بهذا العمل جزئيًا من برنامج دولي مدته عشر سنوات بقيمة 200 مليون دولار يسمى PREDICT ، بتمويل من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية وبلدان أخرى. وقد تم تنفيذ عمل مماثل ، تم تمويله جزئيًا من قبل المعاهد الوطنية الأمريكية للصحة ، في عشرات المختبرات في جميع أنحاء العالم. يتضمن بعض هذا البحث أخذ فيروسات قاتلة وتعزيز قدرتها على الانتشار السريع بين السكان - وهو البحث الذي تم إجراؤه حول اعتراضات مئات العلماء، الذين حذروا لسنوات من احتمال أن يتسبب البرنامج في حدوث جائحة.

وفي السنوات التي تلت تفشي السارس، حدثت العديد من حالات الحوادث التي تنطوي على إطلاق عرضي لمسببات الأمراض في المختبرات في جميع أنحاء العالم. وقعت مئات الانتهاكات في الولايات المتحدة ، بما في ذلك إطلاق الجمرة الخبيثة عام 2014 من مختبر حكومي أمريكي أظهر 84 شخصًا. 

وهرب فيروس السارس من مختبر ببكين عام 2004 ، مما تسبب فى أربع إصابات ووفاة واحدة. الإفراج العرضي ليس معقدًا ولا يتطلب نية خبيثة. كل ما يتطلبه الأمر هو أن يمرض عامل المختبر ، ويذهب إلى المنزل ليلاً ، وينقل الفيروس دون قصد إلى الآخرين.

ولدى معهد ووهان سجل من الممارسات الرديئة التي يمكن أن تؤدي إلى إطلاق عرضي، كما ورد أن المسؤولين في السفارة الأمريكية في بكين حذروا في برقية في 19 يناير 2018. "أثناء التفاعل مع العلماء في مختبر WIV ، لاحظوا ووفقًا لصحيفة واشنطن بوست، فإن المعمل الجديد يعاني من نقص خطير في الفنيين والخبراء المدربين بشكل مناسب والضروري لتشغيل هذا المختبر عالي الاحتواء بأمان.

ومن المؤكد أنه لا يوجد دليل على أن "سارز كوف 2" جاء من مختبر ووهان ، ولا أن الفيروس هو نتاج الهندسة. يعتقد معظم العلماء ، بناءً على الأدلة المتاحة ، أن الأصل الطبيعي هو التفسير الأكثر ترجيحًا. ولكنهم لم يستبعدوا هذه الاحتمالات. تقول منظمة الصحة العالمية في بيان لنيوزويك: "في هذه المرحلة ، لا يمكن تحديد مصدر الفيروس بدقة الذي تسبب في جائحة COVID-19" . "تشير جميع الأدلة المتاحة إلى أن الفيروس له أصل حيواني طبيعي وليس فيروسًا تم التلاعب به أو تركيبه." إن الأدلة الظرفية قوية بما يكفي لتبرير وضع برامج وممارسات المختبر في قلب التحقيق. ويجدر النظر من جديد في ما إذا كان العلماء قد تجاوزوا ، في جهودهم لحماية الجمهور من خطر مسببات الأمراض.

ممر الحيوان قبل عشر سنوات ، لم يكن العامل الفيروسي الأكثر انتشارًا في الأخبار فيروسًا تاجيًا بل إنفلونزا - على وجه الخصوص ، سلالة من الإنفلونزا ، تسمى H5N1 ، نشأت في الطيور وقتلت نسبة عالية من المصابين. لفترة ، احتل الفيروس عناوين الأخبار. ثم أصبح من الواضح أن كل شخص مصاب بفيروس إنفلونزا الطيور حصل عليه مباشرة من التعامل مع الطيور. للتسبب في الطاعون ، لا يكفي أن يكون الفيروس قاتلًا فعالاً. كما يجب أن تنتقل بسهولة من شخص إلى آخر ، وهي صفة تسمى قابلية الانتقال. في هذا الوقت تقريبًا ، تساءل رون فوشييه ، عالِم بجامعة إيراسموس في هولندا ، عما سيستغرقه فيروس إنفلونزا الطيور ليتحول إلى فيروس طاعون. كان السؤال مهمًا لمهمة علماء الفيروسات في توقع الأوبئة البشرية. إذا كان H5N1 على بعد خطوة أو خطوتين فقط من اكتساب قابلية انتقال البشر ، فإن العالم في خطر: يمكن أن ينتقل شكل قابل للانتقال من فيروس H5N1 بسرعة إلى جائحة مدمر بناء على إنفلونزا 1918 ، التي قتلت عشرات الملايين من الناس. للإجابة على السؤال ، سيتعين على العلماء تكاثر الفيروس في المختبر في مزارع الخلايا ويرون كيف تحور. ولكن كان من الصعب القيام بهذا النوع من العمل وكان من الصعب استخلاص النتائج منه. كيف تعرف إذا كانت النتيجة النهائية قابلة للانتقال؟ كان الجواب الذي توصل إليه فوشيه هو تقنية تعرف باسم "ممر الحيوانات" ، حيث قام بتحويل فيروس إنفلونزا الطيور بتمريره عبر الحيوانات بدلاً من مزارع الخلايا. اختار النمس لأنه كان معروفًا على نطاق واسع بأنه موقف جيد للبشر - إذا كان الفيروس يمكن أن يقفز بين النمس ، فمن المحتمل أيضًا أن يكون قادرًا على القفز بين البشر. كان يصيب أحد النمس بفيروس إنفلونزا الطيور ، وينتظر حتى يمرض ، ثم يزيل عينة من الفيروس التي تكررت في جسم النمس بمسحة. عندما يتكاثر الفيروس في الجسم ، فإنه يتحور قليلاً ، لذلك كان الفيروس الذي يخرج من النمس مختلفًا قليلاً عن الفيروس الذي دخل إليه. ثم شرع فوشيه في تشغيل نسخة من الهاتف: سيأخذ الفيروس من النمس الأول ويصيب ثانية ، بعد تمرير الفيروس عبر 10 قوارض ، لاحظ فوشييه أن النمس في قفص مجاور أصيب بالمرض ، على الرغم من أن الاثنين لم يتلامسا مع بعضهما البعض. وقد أظهر ذلك أن الفيروس كان قابلاً للانتقال في النمس ، وبالتالي ضمناً في البشر. نجح فوشيه في خلق فيروس وبائي محتمل في مختبره.

 

 

عندما قدم فوشييه أعماله المتعلقة بتمرير الحيوانات إلى مجلة ساينس في عام 2011 ، كان مسؤولو الأمن البيولوجي في أوباما في البيت الأبيض ، قلقين من أن العامل الممرض الخطير قد يتسرب عن طريق الخطأ من مختبر فوشييه ، مما دفع إلى وقف البحث. قام فوشييه بعمله في مختبرات BSL-2 ، والمخصصة لمسببات الأمراض مثل المكورات العنقودية ، ذات الشدة المعتدلة ، بدلاً من BSL-4 ، المصممة للإيبولا والفيروسات المماثلة. تحتوي معامل BSL-4 على إجراءات حماية معقدة - فهي عادة ما تكون منفصلة للمباني مع أنظمة دوران الهواء الخاصة بها ، والممرات الهوائية وما إلى ذلك. ورداً على ذلك ، أصدرت المعاهد الوطنية للصحة وقفاً اختيارياً للبحث. وتبع ذلك نقاش حاد بين العلماء حول المخاطر مقابل منافع بحث كسب الوظيفة. كتب مارك فوزيتش ، عالم الأوبئة في جامعة هارفارد في دورية Nature في عام 2015 ، أن عمل فوشير "ينطوي على خطر فريد من أن يؤدي حادث معمل إلى تفشي جائحة يقتل الملايين". شكّل ليبسيتش و 17 عالماً آخر مجموعة كامبريدج العاملة في معارضة. وأصدرت بيانا أشارت فيه إلى أن حوادث المختبر التي تشمل الجدري والجمرة الخبيثة وإنفلونزا الطيور في الولايات المتحدة "تسارعت وتحدث في المتوسط ​​مرتين في الأسبوع". وقال البيان "إن إنشاء المختبرات لسلالات جديدة من الفيروسات الخطيرة التي يمكن انتقالها إلى حد كبير ... يشكل مخاطر متزايدة بشكل كبير." "يمكن أن تؤدي العدوى العرضية في مثل هذا الوضع إلى ظهور فاشيات يصعب أو من المستحيل السيطرة عليها. تاريخياً ، أصابت سلالات جديدة من الإنفلونزا ، بمجرد أن تنتقل بين البشر ، ربع أو أكثر من سكان العالم في غضون عامين. " أيد أكثر من 200 عالم هذا الموقف في نهاية المطاف. كان مؤيدو أبحاث كسب الوظيفة متحمسين. كتب فوشير في الطبيعة: "نحن بحاجة إلى تجارب GOF ، لتوضيح العلاقات السببية بين الجينات أو الطفرات والسمات البيولوجية المعينة لمسببات الأمراض. تعتبر مناهج GOF ضرورية للغاية في أبحاث الأمراض المعدية". نزلت NIH في نهاية المطاف إلى جانب Fouchier وأنصاره الآخرين. واعتبرت أن البحث عن كسب الوظيفة يستحق الخطر الذي ينطوي عليه لأنه يمكّن العلماء من إعداد الأدوية المضادة للفيروسات التي يمكن أن تكون مفيدة في حالة حدوث جائحة ومتى حدث. بحلول الوقت الذي رفعت فيه NIH الوقف ، في عام 2017 ، كانت قد منحت عشرات الاستثناءات. بدأ برنامج PREDICT ، الذي بدأ في عام 2009 ، 200 مليون دولار على مدى 10 سنوات ، وإرسال علماء الفيروسات في جميع أنحاء العالم للبحث عن الفيروسات الجديدة وإجراء أبحاث كسب الوظيفة عليها. نفد تمويل البرنامج في عام 2018 ولم يتم تجديده. في وقت مبكر من هذا العام ، بعد أن وجهت إدارة ترامب انتقادات لإلغاء البرنامج ، منحت تمديد لمدة ستة أشهر. وبحلول الوقت الذي وصل فيه الوباء الحالي ، أصبحت تجارب مرور الحيوانات شائعة. استخدمها العلماء في العديد من أكثر من 30 معمل BSL-4 حول العالم لتعزيز قابلية انتقال مسببات الأمراض في الجهاز التنفسي.

هل ساعد العمل خلال الوباء الحالي؟ في مقال نشر مؤخرا في مجلة لانسي ، جادل كولين كارلسون، خبير في الأمراض المعدية الناشئة في جامعة جورج تاون ، بأن العمل الممول من قبل PREDICT ساعد علماء الفيروسات على عزل وتصنيف فيروس السارس بسرعة 2 عند ظهوره. ومع ذلك ، كان من الممكن أن يكون البحث في وضع أفضل من أجل التأثير العام. على الرغم من أن البرنامج عثر على مئات الفيروسات الجديدة ، إلا أنه يكاد يكون من المستحيل على العلماء تقييم مخاطرهم على البشر. الطريقة الوحيدة لمعرفة ذلك هي "مراقبة عدوى بشرية". ريتشارد إبرايت ، خبير الأمراض المعدية في روتجرز ، صاغها بشكل أكثر صراحة. "لم يسفر برنامج PREDICT عن نتائج - لا نتائج على الإطلاق - مفيدة في منع أو مكافحة الفاشيات. لا توجد معلومات من هذا المشروع ستسهم بأي شكل أو شكل أو شكل في معالجة تفشي المرض في متناول اليد. البحث لا توفير معلومات مفيدة لتطوير الأدوية المضادة للفيروسات. ولا تقدم معلومات مفيدة لتطوير اللقاحات ".

 

دور الصين معهد ووهان لعلم الفيروسات هو واحد من العديد من المختبرات التي تتلقى تمويلا من PREDICT. قامت شي زينغ لي، عالمة الفيروسات المعروفة باسم "امرأة الخفافيش" بعمل المجموعة في جمع المئات من الفيروسات التاجية، واستكشف موظفوها في المعهد نفس كهوف الخفافيش التي يُعتقد أنها أدت إلى ظهور فيروس السارس الأصلي في عام 2002. اخترق العلماء الكهوف البعيدة ، ومسحوا أنف الخفافيش وجمعوا إفرازاتهم. عندما عادوا إلى المختبر ، قاموا بتربية الفيروسات التي عثروا عليها ، وحددوا تسلسلها الجينومي وحاولوا تحديد كيفية إصابة الخلايا والحيوانات في المختبر. بدأ المعهد برنامجًا لأبحاث كسب الوظيفة في الفيروسات الخفاش التاجية في عام 2015. وشمل ذلك أخذ سلالات مختارة والسعي لزيادة قدرة تلك الفيروسات على الانتقال من شخص إلى آخر. سار بحث كسب الوظيفة جنباً إلى جنب مع مشروع المراقبة. عندما حدد العلماء فئات جديدة من فيروسات الخفافيش التي لديها القدرة على إصابة الخلايا البشرية ، أثار ذلك السؤال حول التغييرات التي يجب أن تنشأ في الطبيعة لجعل هذا الفيروس قابلاً للانتقال في البشر ، مما قد يشكل تهديدًا وبائيًا.

في عام 2015 ، أجرى مختبر ووهان مكاسب في تجربة الوظائف باستخدام الهندسة الوراثية للقطع واللصق ، حيث يأخذ العلماء فيروسًا طبيعيًا ويقومون بعمل بدائل مباشرة في ترميز RNA الخاص به لجعله أكثر قابلية للانتقال. لقد أخذوا قطعة من فيروس السارس الأصلي وأدخلوا مقتطفًا من فيروس كوروني خفاش شبيه بالسارس ، مما أدى إلى فيروس قادر على إصابة الخلايا البشرية. يمكن بسهولة وضع علامة على فيروس طبيعي تم تعديله باستخدام هذه الأساليب في التحليل الجيني ، مثل الإضافة المعاصرة لمنزل فيكتوري قديم. يصعب اكتشاف الفيروس الناتج عن طرق مرور الحيوانات. لا يتم التلاعب بهذه الفيروسات بشكل مباشر. عندما ينتقل الفيروس من حيوان إلى آخر ، فإنه يخضع لشيء مشابه لما سيحدث في البرية أثناء تطوره. يصعب التعرف على الفيروس التاجي البري الذي يمر عبر 10 قوارض على أنه تم هندسته أو التلاعب به. لا يوجد سجل منشور لأعمال مرور الحيوانات على الفيروسات التاجية في معهد ووهان. حصل المختبر على أول معمل BSL-4 في عام 2018 ، والذي يعتبر الآن متطلبًا لهذا النوع من العمل (على الرغم من أن بعض الأعمال تستمر في مختبرات BSL-3 المحسنة). من المحتمل أن الباحثين بدأوا العمل في ممر الحيوانات في مختبر BSL-4 لكنهم لم ينتهوا في الوقت المناسب للنشر قبل الوباء الحالي ، عندما شددت الصين على المنشورات. من الممكن أن يكون العمل قد تم في السر.من المحتمل أنه لم يحدث على الإطلاق. لكن بعض العلماء يعتقدون أنه من غير المحتمل أن مختبر BSL-4 باهظ الثمن لن يقوم بأبحاث مرور الحيوانات ، والتي بحلول عام 2018 لم تكن غير عادية. تتبع الأصول، لمعرفة من أين جاء SARS-CoV-2 ، أجرى كريستيان أندرسن من Scripps Research وزملاؤه تحليلًا جينيًا: نشروا العمل ، الذي تم الاستشهاد به على نطاق واسع ، في 17 مارس في Nature Nature . ركز الباحثون على بعض السمات الوراثية للفيروس من أجل علامات "التلاعب". كانت إحدى الميزات هي ارتفاع البروتين الذي يستخدمه الفيروس لإرفاقه بشكل فعال بمستقبلات ACE2 في جسم الإنسان ، وهي سمة جزيئية للخلايا في الرئتين والأعضاء الأخرى. وخلص المؤلفون إلى أن الارتفاع في SARS-Cov-2 يختلف عن فيروس السارس الأصلي بطرق توحي بأنه "على الأرجح نتاج الانتقاء الطبيعي" - بعبارة أخرى ، طبيعي ، لا يتم التلاعب به في المختبر. ومع ذلك ، فإن سبب تفكير الصحيفة حول سبب استبعاد مرور الحيوانات ، على وجه الخصوص ، غير واضح. وكتب المؤلفون "من الناحية النظرية ، من الممكن أن يكون السارس - CoV - 2 قد اكتسب ... الطفرات أثناء التكيف مع مرور ثقافة الخلية". النظرية القائلة بأن الفيروس تحور في مضيفي الثدييات مثل البنغولنات "يقدم تفسيرًا أقوى بكثير." لا يقولون ما إذا كان ذلك يتضمن مرور الحيوانات في المختبر أم لا. ولم يرد أندرسن على طلبات نيوزويك للتعليق. يقول روتجر إبرايت ، وهو معارض طويل الأمد لاكتساب أبحاث الوظائف ، أن تحليل أندرسن فشل في استبعاد مرور الحيوانات كأصل للسارس - CoV-2.  وكتب في رسالة بالبريد الإلكتروني إلى نيوزويك:" إنهم يفضلون إمكانية" تحور الفيروس في مضيف حيواني مثل حيوان البنغول "ولكنهم في الوقت نفسه يكرهون إمكانية تحور الفيروس في" مرور الحيوانات ". نظرًا لأن الاحتمالين متطابقين ، بصرف النظر عن الموقع ، لا يمكن لأحدهما أن يفضل أحدهما بشكل منطقي ويكره الآخر. "

 

يقول جوناثان إيسن ، عالم الأحياء التطوري في جامعة كاليفورنيا في ديفيس ، إن كثرة الأدلة ، على الرغم من أنها ليست نهائية ، تشير إلى أن الفيروس جاء من الطبيعة ، وليس من المختبر. ويقول: "ليس هناك تلميح إلى أن هناك شيئًا غير طبيعي ، أي مُهندس وراثيًا". لكن "هناك مجال للتذبذب" في النتائج التي تعترف باحتمال اختلاق الفيروس في المختبر عبر ممر حيواني. ويقول: "من الصعب اختبار المرور. الهروب من المختبر من الصعب اختباره". "إذا جمع [باحثو ووهان] شيئًا من الحقل وكانوا يقومون ببعض التجارب في المختبر معه ، وأصيب شخص ما ثم انتشر من هناك ، فسيكون من الصعب جدًا تمييزه عن الانتشار في الحقل مباشرة ". تمتلك ووهان فيروسًا ، RATG13 ، يُعتقد أنه الأكثر تشابهًا لـ SARS-CoV-2 من أي فيروس معروف - وهما يشتركان في 96 بالمائة من المواد الوراثية. يقول رالف باريك ، عالم الفيروسات في جامعة نورث كارولينا ، الذي تعاون مع شي تشنغ لي في بحث كسب الوظيفة لعام 2015 ، إن هذه الفجوة التي تبلغ أربعة في المائة ستظل فجوة هائلة لأبحاث مرور الحيوانات. يقول: "ما زلت تواجه مشاكل لا تجعلها محتملة". ربما كان على ووهان أن يبدأ بفيروس أقرب إلى السارس CoV-2 من RATG13 ، وهو في نطاق الاحتمالات.

يقول باريك: "إن الطريقة الوحيدة لحلها هي الشفافية والعلم المفتوح وإجراء بعض التحقيقات الحقيقية في ذلك. لا أعتقد أن الصين ستسمح بذلك. لا أعرف ما الذي ستفعله أي دولة في هذا الوضع.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز