عاجل
الإثنين 6 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

المبيعات ارتفعت بسبب كورونا

خبير: 150 مليون دولار صادرات مصر من العسل في الربع الأول من 2020

محمد شانه
محمد شانه

كشف محمد شانة، خبير تصنيع الأغذية الصحية الطبيعية، عن ارتفاع صادرات مصر من العسل، خلال الربع الأول من العام الجاري 2020 لنحو 12 ألف طن بإجمالي صادرات تُقدر بـ150 مليون دولار.



 

 

وأكد شانة، أن مصر تُصنف على أنها ضمن أكبر دولة منتجة ومصدرة للعسل في الوطن العربي، بحجم إنتاج يتراوح من 30 إلى 35 ألف طن سنويًا، مشيرًا إلى أن صادرات مصر من العسل تصل لنحو 550 مليون دولار.

 

 

وأضاف شانة، خلال حواره في برنامج "بيوتنا" المذاع على فضائية "صدى البلد" أن مصر تحتل المرتبة الأولى عربيًا بالإنتاج والتصدير، موضحا أن مصر لديها 2 مليون خلية نحل، كما أنها تصدر 1.2 مليون طرد نحل سنويا، مشيدًا بالدور الذي تقوم به وزارة الزراعة بالتعاون مع اتحاد النحالين وغرفة الصناعة الغذائية باتحاد الصناعات واتحاد الغرف التجارية، للنهوض بصناعة العسل باعتبارها إحدى الصناعات الرئيسية المساهمة في الدخل القومي المصري بنسب كبيرة.

 

 

وأوضح شانة، أن الجهات السابقة وضعت خطة للنهوض بقطاع العسل، مشيرًا إلى أن هناك خطة للنهوض بصناعة العسل في مصر لترتفع صادراتها لنحو مليار دولار خلال عامين، مشيرًا إلى أن حجم استهلاك العسل ارتفع مع انتشار فيروس كورونا، باعتباره أحد الأغذية الرئيسية لتقوية المناعة.

 

 

وشدد شانة على ضرورة الاهتمام بالقطاع البحثي للنهوض بصناعة العسل وتربية النحل، مطالبا الشركات والقطاع الخاص بضرورة الدخول ومساندة البحوث التي يمكن من خلالها تطوير تربية النحل في مصر وزيادة الإنتاجية، مؤكدا أن تضافر وتوحيد الجهود بين كافة الجهات من حكومة وقطاع خاص ومراكز بحثية وجمعيات المجتمع المدني يعد خطوة حتمية لتنظيم قطاع تربية النحل في مصر وتوجيه النحالين للممارسات النحلية الصحيحة.

 

 

وأوضح أن كافة سلالات النحل المتداولة هي هجين ما بين السلالة المصرية والإيطالي والكرينون، لافتا إلى أنه كان يتواجد مشروع بحثي بقسم بحوث النحل لإحياء السلالة المصرية التي تتواجد في سيوة والوادي الجديد ولكن لا أحد يعرف شيئا عنه أو عن تطوراته.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز