عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

"البيئة" تنقذ "النسر الأسمر" بدهب تمهيدا لإعادته إلى بيئته الطبيعية

نجحت وزارة الييئة، من خلال محمية "أبو جالوم"، في إنقاذ نسر من نوع جريفون (Griffon Vulture)‏ والاسم العلمي له (Gyps fulvus) ويسمي كذلك بـ"النسر الأسمر"، والذي يعد من أكبر الطيور الجارحة، بحيازة أحد المواطنين بالمخالفة للقانون، وذلك بالتعاون مع مجلس المدينة وقسم شرطة دهب بمحافظة جنوب سيناء وعدد من الجهات المعنية وجمعيات المجتمع المدني وحقوق الحيوان.



 

يأتي ذلك استمرارا لتوجيهات الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة بمنع الاتجار غير المشروع فى الحياة البرية.

 

وكان قد ورد بلاغ إلى قطاع حماية الطبيعة بالوزارة من أحد المهتمين بالحياة البرية يفيد بحيازة أحد المواطنين بمدينة دهب بمحافظة جنوب سيناء لنسر بالمخالفة لقانون البيئة رقم 4 لسنة 1994 وتعديلاته للحفاظ على الحياة البرية، بالإضافة إلى الاتفاقيات الدولية الموقعة مصر عليها والمعنية بالحفاظ على التنوع البيولوجي والثروات الطبيعية وخاصة اتفاقية سايتس، حيث أن "النسر الأسمر" مدرج في الملحق الثاني من الاتفاقية.

 

وفور ورود البلاغ تم التنسيق مع الجهات المعنية والتوجه إلى العنوان المذكور، حيث تم العثور على النسر، إلا أن المبلغ عنه أكد عدم معرفته بمنع الاتجار في الكائنات البرية المعرضة للانقراض، وأنه عثر على النسر داخل منزله، وكان يرعاه للحفاظ على حياته، وأبدى تعاونه حيث تم مصادرة النسر.

 

وأكدت الدكتورة ياسمين فؤاد أنه تم معاينه النسر فور مصادرته والتأكد من سلامته، حيث تم نقله إلى محمية "أبو جالوم" بالتعاون مع جمعية الرفق بالحيوان بدهب، ويتم حاليا توفير الرعاية المناسبة له و تغذيته وإعادة تأهيله استعدادا لإطلاقه بالبرية في بيئة مناسبة.

 

وأشادت فؤاد بقيام بدور المجتمع المدني في حماية الحياة البرية، والإبلاغ عن حيازة النسر بالمخالفة للقانون؛ وهو ما يعكس الوعى بأهمية تلك الثروات الطبيعية، وبنجاح برامج الوزارة في نشر الوعي بأهمية دور المواطن في حماية البيئة وخلق قنوات تواصل مستمرة وفعالة من أجل حماية البيئة.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز