عاجل
الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

وزير المالية أمام النواب: مصر لم تتخل عن سداد التزاماتها الدولية في ظل أزمة كورونا

أكد وزير المالية الدكتور محمد معيط أن مصر لم تتخل عن سداد التزاماتها الدولية في مواعيدها المحددة بالرغم من أزمة فيروس كورونا الطاحنة على المستوى المحلي والإقليمي والدولي.



 

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، برئاسة الدكتور حسين عيسى، اليوم الثلاثاء، لمناقشة مشروع الموازنة العامة للدولة ٢٠٢٠ / ٢٠٢١.

 

وقال معيط: "مصر قادرة على الوفاء بكافة الالتزامات المالية الداخلية والخارجية ما يؤكد قوة اقتصادها"، مشيرًا إلى أن التقارير الدولية تضع مصر في مستويات متقدمة جدًا بالنسبة لاقتصاديات العالم التي لم تتأثر كثيرًا بهذه الأزمة.

 

وأشار إلى أن التحرك نحو طلب تأجيل الالتزامات الدولية يجب أن يكون من خلال التحركات الإقليمية والدولية، موضحًا في هذا الصدد، أن مصر ستتحرك مع أي جهد إقليمي أو دولي في هذا الإطار.

 

وأضاف وزير المالية أن موازنة العام المالي الجديد ٢٠٢٠-٢٠٢١ ستتأثر بجائحة كورونا خاصة فيما يتعلق بالإيرادات، ومعدلات النمو، إلى جانب زيادة في بند المصروفات. 

 

ولفت إلى أن موازنة العام المالي الجديد ٢٠٢٠-٢٠٢١ بدأ إعدادها في سبتمبر من العام الماضي، حتى يناير من العام الجديد، مشيرًا إلى أنه خلال تلك الفترة كانت الأمور تسير بشكل إيجابي وطموح، ولكن ظهور أزمة فيروس كورونا غير كل الأرقام المستهدفة في هذه الموازنة. 

 

ونوه معيط إلى أن جائحة كورونا فرضت خيارين جديدين على وزارة المالية أما إجراء تعديلات جوهرية على الموازنة العامة للدولة، وهو ما كان سيصطدم بالموعد الدستوري لتقديمها لمجلس النواب، أو العمل في ظل الموازنة التي تم وضعها لحين استيضاح كل الأمور المتعلقة بجائحة فيروس كورونا، مشيرًا إلى الحرص في نفس الوقت على تحقيق المستهدف الاستراتيجي كفائض أولي لتقليل الدين.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز