عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

في حواره مع بوابة روزاليوسف

د.صفى الدين عزوز مخطط الأحمال: التدريبات المنزلية تحقق 15% من المطلوب

د. صفى الدين محمود عزوز هو أحد أبناء نادى الزمالك، الذي أصبح له اسم لامع فى عالم مخططي الاحمال السوبر خلال السنوات الماضية.. عمل مع نجوم التدريب فى مصر، وعلى رأسهم ملك النص فاروق جعفر صاحب البصمات التدريبية فى العديد من الأندية والعملاق أنور سلامة، والمعلم حسن شحاتة بطل الأرقام القياسية وصاحب ال3 بطولات إفريقية، وصاحبه فى كل جولاته التدريبية فى المقاولون العرب وبتروجت وطلائع الجيش ونجم الإسماعيلى عماد سليمان فى حرس الحدود ومؤخرًا مع ابن الأهلى أحمد سامى فى طلائع الجيش والنجوم.



 

أخصائى التأهيل غير مؤهل للقيام بوظيفة مخطط الأحمال

ممارسة اللعبة والتأهيل العلمى شرط أساسى فى نجاح مخطط الأحمال

استمتعت بالعمل مع أنور سلامة وأحمد سامى مدرب طموح

 

 ونجح فى تحقيق نتائج طيبة خلال رحلته العملية، واكتسب خبرات عديدة طوال مشواره العملى مع رموز التدريب فى الكرة المصرية، لانه مؤهل علميا بحصوله على الدكتوراه فى التدريب الرياضى تخصص كرة قدم.. التقينا به للتعرف على جدوى التدريبات المنزلية.. وهل هى كافية للحفاظ على لياقة اللاعبين وغيرها من الأسئلة:

 

 

فى البداية .. ما تأثير توقف النشاط الرياضى على اللاعبين؟

 

الوضع كارثى جدًا، وسيكون هناك هبوط فى المستوى البدنى، واحتمالية تعرض بعض اللاعبين لإصابات وارد، نظرًا لكون الغالبية منهم يتدربون على أرضيات خرسانية وصلبة وغير مناسبة لخوض التدريبات عليها.

 

 

وهل ترى أن البرامج البدنية المنزلية ستكون حلًا للمحافظة على اللياقة البدنية للاعبين؟

 

لا.. فهذا لا يحقق النجاح المطلوب، وفى الغالب يصل إلى 15% من مستوى تحسن اللاعب  البدنى، لو نفذ البرنامج كما هو محدد له والتزم بالمعاير، لكن لن يحدث لأنه الغالبية من اللاعبين يتدربون فى مساحات ضيقة وغير مؤهلة للتدريب البدنى.

 

 

وكيف يستطيع اللاعبون المحافظة على مستوى اللياقة البدنية لديهم خلال فترة التوقف؟

 

هناك أمور كثير يجب على الرياضيين الالتزام بها خلال هذه الفترة الصعبة التي نمر بها الآن، ومنها الالتزام بمعدلات الأكل وعدد ساعات النوم، بالإضافة إلى عنصر أكثر أهمية وهو الحالة المزاجية للاعب، حيث إن معظم اللاعبين يتأثرون بالضغوط  النفسية المحيطة بهم مما يؤثر على الجهاز العصبى، وفى هذه الحالة يكون لها تأثير سلبى على مدى استفادة اللاعب من التدريب.

 

 

  كيف يحافظ اللاعبون على معدل أوزانهم بشكل مناسب خلال التوقف؟

 

هناك برامج غذائية محددة يجب أن يلتزم بها اللاعبون، لأنه من الضرورى أن يكون معدل الحرق ينتاسب مع طبيعة الحالة المتواجد عليها اللاعب، بمعنى أنه فى حالة انخفاض معدلات الحرق يجب تخفيض نسبة الأكل، هذا بالإضافة إلى متابعة الميزان بشكل دوري .

 

 

وما نصيحتك التي توجهها إلى اللاعبين فى هذا التوقيت الصعب؟

 

المحافظة على معدلات الأكل بالالتزام ببرامج التغذية المحددة، وكذلك تنفيذ البرامج التدريبية الموضوعة من الاجهزة الفنية بعدد ساعات تدريببة محددة، حتى لا يأخذ اللاعب وقتًا طويلًا فى استعادة فورمته مرة أخرى وعليه المحافظة على مرونة وتقوية العضلات، وهناك تمرينات زى "البلومتريك" الذي يمكن تنفيذه فى المنزل، وغيرها من أساليب التدريب المختلفة.

 

 

بصراحة.. كيف ترى استعانة بعض المدربين والأندية بمدربي أحمال من الخارج؟

 

عملية اختيار مدرب الأحمال، هى حق أصيل للمدير الفنى، وهو يختار مدرب أحمال الذي يتناسب معه، ويقوم بتنفيذ تعليماته وطريقة عمله تناسبه فى عملية التدريب، ولكن هناك ملحوظة هامة يجب وضعها فى الاعتبار، وهى أن أسلوب التدريب البدنى للاعب المصري تختلف عن أسلوب تدريب أى لاعب آخر نظرًا لعدة عوامل منها طبيعة سلوك اللاعب فى حياته اليوم

 

 

أنت عملت مع أسماء كبيرة فى مجال التدريب..فماذا استفدت منهم خلال رحلتك العملية؟

 

بدايتى كانت مع الزمالك، حيث عملت لفترات طويلة فى قطاع الناشئين بالنادى الذي تربيت بين جدارنه، واستفدت من هذه التجربة خبرات عديدة ساهمت فى مشاورى، بعد ذلك ثم خضت عدة محطات عملية مع أسماء كبيرة فى التدريب كنت أحلم بالعمل معها.. والبداية كانت مع الكابتن فاروق جعفر، الذي منحنى فرصة العمل معه فى الدوري الممتاز عبر بوابة الزمالك، والذي عملت معه لفترات طويلة فى عدد كبير من الأندية،  ثم بعد ذلك الكباتن أنور سلامة الذي تمسك بضمى لجهازه فى نادى طلائع الجيش، ومن بعده جاء المعلم حسن شحاتة، وكانت هناك تجربة مختلفة مع عماد سليمان ابن الإسماعيلى مع حرس الحدود، وهناك تجربة مع صديقى الكابتن أحمد سامى فى طلائع الجيش حيث اننا سبق لنا العمل سويا تحت قيادة فاروق جعفر .. والحمد لله استفدت منهم جميعًا وكان لهم أثر إيجابى فى حياتى العملية .

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز