عاجل
الثلاثاء 14 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

تمريض حلوان: الصيام لا يؤثر على مرضى ضغط الدم

تنظم كلية التمريض بجامعة حلوان، حملة توعوية صحية، خلال شهر رمضان المبارك، تقدم فيها النصائح الطبية للصائمين، تحت رعاية د. ماجد نجم، رئيس الجامعة، و د.صفاء صلاح، عميد الكلية.



 

أوضحت د.صفاء صلاح، أن كلية التمريض، تقوم بحملة توعوية تقدم من خلالها نصائح توعوية، تخدم صحة الفرد والمجتمع، خلال شهر رمضان المبارك، وأن نصيحة اليوم عن الصيام وضغط الدم المرتفع، تقدمها د. أماني سعد، الأستاذ المساعد بقسم تمريض صحة المجتمع.

 

قالت د.صفاء، إن هناك عوامل يجب أن يراعيها مريض ضغط الدم المرتفع، الصيام لا يؤثر سلبا على ضغط الدم، ويجب استشارة الطبيب المعالج لتحديد قدرتك على الصيام، وإجراء تعديل في جرعات ومواعيد الدواء لتلائم السحور والإفطار، كما لا ينصح بتناول عقاقير الضغط بعد التراويح مباشرة، حتى يكون جسمك قد استرجع كمية كافية من السوائل، وعند نسيانك لعقار الضغط وتذكرتها في نفس اليوم فتناولها، أما إذا تذكرتها في اليوم التالي، فلا تضاعف الجرعة، مع الإكثار من تناول السوائل والعصائر الطبيعية غير المحلاة في فترة الإفطار.

 

 

وأشارت صفاء، إلى أن تناول الأطعمة المفيدة لمرضى الضغط ومنها الكركديه، التوت، الشوفان، الثوم، البنجر الأحمر، الكرفس، زيت الزيتون، تناول السمك المشوي مرتين أسبوعيا، منتجات الحليب قليلة الدسم، وأنه يفضل أن تكون الخضروات والفاكهه جزءا أساسيا من الوجبات الرمضانية، مع الابتعاد عن الأطعمه الغنية بالصوديوم مثل المكسرات المملحة والمخللات، وضرورة تنظيم مواعيد النوم، والانتباه لعلامات الإنذار مثل الشعور بالدوخة أو الصداع وضرورة مراجعة الطبيب فور حدوثها، وقياس ضغط الدم بشكل دوري، خلال اليوم، وممارسة الرياضة، كما أنه يعتبر شهر رمضان فرصة ذهبية للإقلاع عن التدخين.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز