عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

حتى لا تكون عرضة للاكتئاب.. 16 طريقة لتخطي علاقة عاطفية فاشلة

إنهاء علاقه عاطفية فاشلة يؤدي لشعور الفقدان والخسارة، ويكون قاسيا سواء قرارك أو قرار الطرف الآخر، وفي بعض الأحيان يؤدي للإصابة بالاكتئاب إذا ترك الفرد نفسه فريسة لذلك، وهو ما حدث مع أيتن عامر أو "ريهام" في مسلسل "فرصة تانية"، إذ تؤكد دكتورة إيمان عبد الله، استشاري الإرشاد الأسري والصحة النفسية، أن كل فرد يمر بأزمة عاطفية على مدار حياته ويترك وراءه فراغا عاطفيا ومشاعر وذكريات واضطراب المشاعر بين اليأس والعجز والقلق، ولكن الإنسان بمرور الوقت يجب أن يتخطى تلك الأزمة، ولكي تمر أزمة العلاقة الفاشلة لا بد من اتباع بعض الاستراتيجيات التالية:



 

١- النسيان:

نسيان شخص ارتبطت به عاطفيًا لا يكون سريعًا، بل يأخذ وقتا كافيًا، والعلماء حددوا مدة زمنية قد تكون من ١٨ أسبوعا إلى ٦شهور.

 

٢- الفضفضة والبكاء:

لكي تنسى ألم الانفصال أخرج ما يوجد بداخلك، الفضفضة والبكاء الصراخ أمور طبيعية والتعبير عنها يخرج الطاقة السلبية المختزنة ولا تتجاهل مشاعرك.

 

٣- اصنع ذكريات جديدة:

لكي نمحو الذكريات القديمة المؤلمة علينا استبدال أخرى جديدة بها، وذلك من خلال مقابلة أشخاص جدد ومعارف وصديقات لكي ترحل الذكريات القديمة بالتدريج.

 

٤- قطع الاتصال بالطرف الآخر نهائيًا:

احذف كل ما يتعلق به من رسائل، تخلص من الذكرى بكل صورها، احذف صورة حسابه من موقع فيس بوك وغيره، احذف كذلك رقمه.

 

٥- لا للبقاء:

نحن لم نخلق للبقاء، فالناس في حياتنا محطات عابرة ومواقف إما تجعلهم معنا أو تجعلهم من عابري الطريق.

 

٦- أنت قرارك:

أنت وحدك قادر على اتخاذ قرارك الصائب، فأنت الذي تحدد متى تتخلص منه ومتى تبقيه في حياتك، والقرار هو الأمر القاطع الذي لا رجوع ولا ريب فيه.

 

٧- أبدع وتطور:

أبدع في هواياتك وطور من ذاتك، اجعل من يراك يسألك عن نجاحك، غير من شكلك ومظهرك للأفضل، تعلم هوايات ومارس أنشطة جديدة وحفز نفسك دائمًا، وكرر عبارات توكيدية مثل من يرحل يترك مكانه لشخص أفضل منه بكثير.

 

٨- عدل مفاهيمك:

من خلال علم النفس والعلاج المعرفي السلوكي مدى تأثير المفاهيم الصحيحة على تعديل السلوك، ومنها قل لنفسك: إن من يحبك بصدق لن يتركك ولا يمنعه موانع وسيأخذه الحنين جريا إليك.

 

٩- التجربة أكبر معلم:

الدروس والعبر من خلال التجربة تجنبك الوقوع في الأخطاء فيما بعد، فالحياة تجارب وكلنا معرضون للخطأ.

 

١٠- لا تجعل ماضيك يفسد اختياراتك:

فترة ما بعد الانفصال هي فترة الفجوة العاطفية التي يريد الشخص أن يملأها بشخص آخر وبسرعة، أو الرجوع للحبيب مرة أخرى، تلك التصرفات تدميرية وليست صحيحة، لأن العلاقة الجديدة تكونت في فترة اضطراب شديد وفراغ عاطفي، فالعلاقة الجديدة محكوم عليها بالفشل وعدم الاستمرار طويلا بسبب الشعور بالذنب والمقارنات.

 

١١- جدد حياتك:

التجديد والتغيير سنة كونية، غير الأماكن والروتين واكسر كل جدران ماضيك باحترام ذاتك وتقديرها والثقة بالنفس، فلا تقلل من شأنك وارفع شعار "أما أن أكون أو لا أكون"، "أنا لا أوضع في الأركان والرفوف"، فإنهاء علاقة ليس نهاية العالم، فكل من حولك لهم علاقات منتهية الصالحية وكونوا علاقات صالحة للاستخدام والاستمرار.

 

١٢- تجنب الحديث عن الموضوع:

لا تجعل موضوع فشل العلاقة هو مجرى حديثك باستمرار مع من حولك أو أصدقائك فإعادة سرد الموضوع لا تقدم ولا تؤخر شيئا، وقل لأصحاب الفضول قدر الله وما شاء فعل، ليس هناك نصيب وأغلق الموضوع.

 

١٣- أنت لست فاشلا:

لا يعني إنهاء العلاقة أنك فاشل، بل النجاح في العلاقة هي التي تنتهي بقرار جاد أفضل من الاستمرار والزواج، وتذكر أنك لكن تكون سعيدا فترة المواعدة، فليس إنهاء العلاقة فشل بل هناك حياة أخرى تنتظرني.

 

١٤- التركيز على سلبيات الشريك:

عندما تركز على سلبياته مثل الغضب من أتفه الأسباب والعصبية وغيرها هذه الاستراتيجية تقلل مشاعر الحب تجاه الشخص الآخر الذي تريد نسيانه.

 

١٥- الشعور بالإيجابية بعد الانفصال:

إن ما حدث هو أفضل بكثير من الاستمرار في علاقة محكوم عليها بالفشل مستقبلًا وأنا الآن سعيد لما حدث، هذا يهيئ نفسيتك على المدى الطويل لعدم الإحساس بالندم أو جلد الذات أو الشعور بالحسرة.

 

١٦- الانفصال عن الطرف الآخر:

انفصل معه عن كل ما له علاقة به ونقطع حبل التواصل معه من خلال العقل اللاواعي المليء بالذكريات حتى تكون علاقة أكثر اتزانا وأكثر نضجًا، فالانفصال هو مؤشر لعدم التوافق والتكيف معا، والتوظيف العقلاني وقطع التواصل خاصة في الشهر الأول يجعلك تتزن فيما بعد وتتوافق مع موضوع الانفصال والبعد عن دائرة الاستسلام والخضوع والعجز.

 

إيجابيات الانفصال هي وقود حياتك القادمة فضعها نصب أعينك وخطط لمستقبلك وتذكر أن العلاقات الإنسانية تبنى على الاهتمام والتواصل الجيد والاحترام، وهذا مثلت النجاح، والاهتمام مطلب لا يطلب فإن لم يكن الشريك صديقا ورفيقا فالانفصال هو خير طريق.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز