عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي
ثلاثية «الفتوة.. ليالينا 80.. الاختيار»

ثلاثية «الفتوة.. ليالينا 80.. الاختيار»

المتأمل لدراما رمضان هذا العام من السهل أن يكتشف حالة فريدة من نوعها يقدمها صناع الدراما وتستحق التحليل والدراسة، وهى أنها تستعرض حقبًا تاريخية مهمة فى مصر مع اختلاف الأزمان والعهود من عصر «التوت والنبوت» واستعراض القوة إلى عصر فرض النفوذ بالإرهاب الأسود، هذا العدو الخفى الذي ليس له وطن أو دين، وهى أعمال لا يغيب عنها الصراع الأزلى «الخير والشر»، الذي يحلو للمشاهد أن يتابعه من أجل إحداث التطهير الذي هو هدف «الدراما» الأساسى.



 

ثلاثة أعمال تمسك بهذا الخط ويستعرض كل عمل قوته ونفوذه من أبطاله المؤثرين.. العمل الأول هو «الفتوة» ويستعرض تاريخ مصر منذ عام 1850, والثانى هو مسلسل «الاختيار» الذي تدور أحداثه منذ العام الأسود الذي تولت فيه الجماعة الإرهابية حكم مصر.. وتنتهى أحداثه عام 2017 بعد استشهاد أحمد صابر منسى فى عملية إرهابية خسيسة.

 

ما بين «الفتوة» و«الاختيار» يأتى مسلسل «ليالينا 80» الذي يستحضر تاريخ مصر الحديث فى بوابة الثمانينيات.

 

الملاحظ فى الأعمال الثلاثة أن الجهة الإنتاجية لها لم تبخل من توفير كل الإمكانيات اللازمة لخروجها بشكل رائع وجذاب من حيث الديكور والملابس وحتى الأجواء المحيطة، وهذا يعكس الاهتمام بإضفاء المصداقية على الأحداث وتوفير كل عناصر الجذب والنجاح لها وهو منهج مبشر لصناعة الدراما فى مصر ونقطة تحول مهمة فى تاريخ الدراما نفسها وتبدى هذا بكل وضوح فى المسلسلات الثلاثة التي تشعرك بالاهتمام بالتفاصيل، وهذا يحسب لشركة «سينرجى» بالتأكيد - ورئيسها المنتج تامر مرسى - التي لم تبخل على هذه الأعمال من أجل الخروج المشرف على الشاشة ولا يخلو هذا الاهتمام باختيار عناصر قوية لها سواء من ناحية أبطالها وحتى الوجوه الجديدة فيها التي تبدو مبشرة ومؤثرة.

 

فى مسلسل «الفتوة» للمؤلف هانى سرحان والمخرج حسين المنباوى رحلة فى تاريخ مصر من عام 1850 وعصر فرض الإتاوات وصراع القوى والضعيف ويعيدان فيها للأذهان «حرافيش» الأديب الكبير نجيب محفوظ فى عمل تاريخى كبير، وفيه يثبت ياسر جلال نجوميته وإمكانياته الكبيرة.. المخرج «المنباوى» بذل جهدا كبيرا فى ظهور المسلسل بهذه القوة من حيث الملابس والديكورات والاختيار الذكى لأماكن تصويره ربما لم تشهدها الدراما المصرية من قبل لإضفاء المصداقية على الأحداث.

 

من التاريخ القديم والحديث وصراع قوى الخير والشر إلى المعاصر فى مسلسل «الاختيار» لأمير كرارة الذي يستعرض الدور البطولى لبطل الصاعقة «أحمد صابر منسى» وشهداء مصر الأبرار والدور المصري الكبير فى مواجهة الإرهاب.. والنجاح الكبير الذي حققه المسلسل من أول حلقة فإلى جانب مصداقية الأحداث الواقعية، فإن المسلسل توافر له كل عوامل الإجادة من إمكانيات إنتاجية وعناصر منتقاة بمهارة وتصوير حى فى أماكن الأحداث وبالذخيرة الحية، وكلها عوامل ستكتب له ولأبطاله التاريخ والخلود والإبداع.

 

نفس السخاء والفهم الإنتاجى توافر فى مسلسل «ليالينا 80» للمؤلف أحمد عبدالفتاح ويستعرض الحياة الاجتماعية لمصر منذ هذا التاريخ وبعد حادث المنصة الإرهابى واغتيال شهيد الوطن وبطل الحرب والسلام محمد أنور السادات واستعراض أحوال مصر فى هذه الفترة بكل تفاصيلها، وهى مرحلة «لو تعلمون عظيمة»، واهتم فيها المخرج أحمد صالح بأدق تفاصيلها من ملابس وسيارات وزعماء.

 

الأعمال الثلاثة التي تعزف سيمفونية فى حب مصر وأحوال الوطن عبر حوالى 170 عامًا وتستعرض تاريخ وجغرافيا أم الدنيا برع المخرجون الثلاثة بيتر ميمى وحسين المنباوى وأحمد صالح ومن أمامهم أبطال هذه الأعمال أمير كرارة وأحمد العوضى وكل ضيوف الشرف فى «الاختيار» وغادة عادل وإياد نصار وصابرين وخالد الصاوى فى «ليالينا 80» وياسر جلال وأحمد صلاح حسنى ومى عمر فى «الفتوة» وكل الوجوه الجديدة فيها التي سيكون لها شأن كبير فى الدراما المصرية فى الفترة المقبلة.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز