الإثنين 6 يوليو 2020
رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

"جولدمان ساكس" يستبعد تعافي الطلب العالمي النفط قبل الربع الثالث من 2022

 استبعد بنك الاستثمار الأمريكي " جولدمان ساكس أن يستعيد الطلب العالمي على النفط الخام مستوياته ما قبل أزمة تفشي فيروس كورونا ، قبل الربع الثالث من عام 2022 . 



 

وقال جيف كوري، رئيس أبحاث السلع لدى" جولدمان ساكس"- في تصريحات أوردتها شبكة "ٍسي إن بي سي" اليوم - نتوقع تسجيل الطلب العالمي على الخام تراجعا إلى 94 مليون برميل يوميا في 2020 أي أقل من مستوى 100 مليون برميل يوميا المحقق في عام 2019 .

 

كما استبعد محلل جولدمان ساكس تعافي الطلب العالمي على وقود الطائرات بشكل كامل من تداعيات أزمة فيروس كورونا، التي من المتوقع أن تترك أثرا مستداما على شكل وسلوك الشركات حول العالم خلال الفترة المقبلة حتى مع بدء تخفيف قيود الفيروس . 

 

وأضاف : " حتى الأن ، نميل للاعتقاد بإن عودة الحياة إلى طبيعتها ورفع قيود فيروس كورونا سيتبعه تعافي مستويات الطلب على الوقود، إلا أن قطاع وقود الطائرات الذي يتربط إلى حد كبير برحلات العمل ، سيفقد قدرا لا يستهان به من الطلب قد يصل إلى اثنين أو ثلاثة ملايين برميل يوميا".

 

وأشار أن إلى انهيار الطلب على النفط بشكل عام ينبع من ثلاثة قطاعات وهى قطاع النقل والقطاع الصناعي الي جانب وقود الطائرات ، وفي الوقت الذي من المتوقع تعافي الطلب على وقود النقل والمستخدم في القطاع الصناعي، يعد الطلب على وقود الطائرات هو الحلقة الأضعف والأشد تضررا.

وكان الرئيس التنفيذي والمدير العام لاتحاد النقل الجوي الدولي ألكسندر دي جونياك قد حذر من أن وضع صناعة الطيران "لا يمكن أن يكون أكثر خطورة " .

 

كما نشر الاتحاد الدولي للنقل الجوي تحليلا الشهر الماضي يحذر من أن أزمة كورونا قد تسبب في تراجع إيرادات شركات الطيران الناجم عن تهاوي الطلب على رحلات الركاب بمقدار 314 مليار دولار خلال العام الجاري مما يعكس انخفاضابنسبة 55 % مقارنة بعام 2019.

 

وبحسب شبكة سي أن بي سي ، سجل عدد رحلات الطيران العالمية المسييرة في شهر إبريل انخفاضا بنسبة 80 % مقارنة بعام 2019 نتيجة القيود المفروض على السفر والتدابير الوقائية المتبعة في بعض الدول للحد من انتشار عدوى كورونا.