عاجل
الأربعاء 8 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

جامعة أسيوط تشارك في دراسة عن جراحات القلب

مستشفي القلب بأسيوط أرشيفية
مستشفي القلب بأسيوط أرشيفية

كشف الدكتور طارق الجمال رئيس جامعة أسيوط، عن مشاركة الجامعة في دراسة مصرية نشرت حديثًا تضم النتائج الأولية لإدخال القسطرة القلبية الأولية كاستراتيجية قومية لفتح وإعادة تروية الشرايين التاجية للقلب في حالات الجلطة الحادة للشرايين التاجية للقلب والمسماة بمشروع دعامة الحياة.



 

وأوضح أن الدراسة تضمنت ١٦٥٠ مريضًا بجلطة حادة في الشرايين التاجية للقلب في بداية ظهور المشروع في الفترة من ٢٠١٤ حتى ٢٠١٧ وأظهرت الدراسة الزيادة الملحوظة في استخدام هذه التقنية في علاج هؤلاء المرضى لتصل إلى ٧٥٪ من الحالات والزمن المستغرق لفتح الشريان إلى ٥٠-٦٠ دقيقة منذ وصوله لباب المستشفى، وهو وقت ممتاز بالنسبة للتوصيات العالمية التي أوصت بألا يزيد هذا الزمن على ٩٠ دقيقة.

 

الجدير بالذكر أن هذه الدراسة ضمت ١٧ مركزا طبيًا مصريًا وشاركت جامعة أسيوط بحوالي ٤٩٠ مريضا في هذه الدراسة (قرابة ٣٠٪ من الحالات) وهو أعلى عدد من الحالات يشارك به مركز طبي واحد في هذه الدراسة.

 

وأشار الدكتور أحمد المنشاوي نائب رئيس الجامعة لشؤون الدراسات العليا والبحوث بأن جامعة أسيوط بدأت في المشاركة في تطبيق مشروع دعامة الحياة في نهاية عام ٢٠١٥، وتطور لتصبح هذه التقنية هي المعتمدة لكل حالات الجلطة الحادة للقلب في مستشفيات أسيوط الجامعية.

 

وصرح بأن مستشفى القلب الجامعي بجامعة أسيوط- بالإضافة إلى الخدمة الطبية المميزة التي يقدمها- تتوافر به قاعدة بيانات إلكترونية للمرضى تمكنه من القيام بأنشطة بحثية متميزة تليق بجامعة أسيوط.

 

وأفاد الدكتور حسام حسن العربي رئيس قسم القلب ومدير مستشفى القلب الجامعي بأسيوط، بأن مستشفى القلب الجامعي أجرى العام الماضي ٢٠١٩ عدد ١١١٥ حالة قسطرة أولية لحالات جلطات الشريان التاجي. والفضل في هذا يرجع لمجهود الزملاء في قسم القلب وعدم تأخرهم للحضور لعمل العمليات لمرضى الجلطات في أي وقت خلال الـ٢٤ ساعة، مشيدًا بجهد وعمل الدكتور أيمن خيري أستاذ مساعد القلب ونائب مدير مستشفى القلب للعيادات والاستقبال، والدكتور علي تهامي مدرس القلب ونائب مدير الاستقبال العام لمجهودهما الواضح لمتابعة تنفيذ البروتوكول، معربًا عن جزيل شكره لإدارة الجامعة لما تقدمه من دعم غير محدود للمشروع دعامة الحياة وتوفير له الدعم اللوجستي الكامل والمستمر للمستشفى ما مكنها من تنفيذ هذا المشروع على هذا النحو المتميز.

 

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز