الثلاثاء 4 أغسطس 2020
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

غدًا "الأوبئة عبر العصور" في نقاش إلكتروني من مكتبة الإسكندرية

ينظم قطاع المكتبات بمكتبة الإسكندرية، غدا الأحد، حلقة نقاشية حول الأوبئة من خلال تطبيق "Zoom"، ضمن سلسلة حلقات (حوار في التاريخ) التي تهدف إلى زيادة الوعي التاريخي والأثري لدى الجمهور من واقع ما تحتفظ به المكتبة من مجموعات متعددة للكتب التاريخية.



 

تشمل الحلقة النقاشية الحوار حول كتاب (تاريخ المرض في العصور القديمة: أشد فتكًا من الحرب) للمؤلف فيليب نورى، حيث يتناول الكتاب تأثير الأوبئة على الأحداث التاريخية في الشرق الأدنى القديم كمهد لحضارات العالم،وكتاب (الأوبئة والتاريخ: القوة و المرض و الإمبريالية) للمؤلف شلدون واتس، ويتناول الأوبئة في العصور الوسطى والحديثة، وذلك في لقاء آخر على الإنترنت في القريب العاجل. 

 

يذكر أن مكتبة الإسكندرية تقدم خدماتها الثقافية والفنية والأكاديمية على الإنترنت في إطار الإجراءات الاحترازية المتبعة للوقاية من فيروس كورونا المستجد، وذلك بهدف الوصول إلى قطاعات عريضة من المستفيدين.

 

من ناحية أخرى، ينظم مركز دراسات الخطوط بقطاع البحث الأكاديمي بمكتبة الإسكندرية محاضرة بعنوان تعليم الهيروغليفية عبر الإنترنت: تطبيقا على موقع «الهيروغليفية خطوة بخطوة»، يوم 20 مايو الجاري، ويتحدث فيها كل من الدكتور أحمد منصور، مدير مركز دراسات الخطوط بالمكتبة، والأستاذ جون حسنى، أخصائي لغة مصرية قديمة بنفس المركز.

 

ويسعى مركز دراسات الخطوط بمكتبة الإسكندرية إلى نشر المعرفة باللغة المصرية القديمة، حيث أطلق الموقع الإلكتروني "الهيروغليفية خطوة بخطوة" بالتعاون مع إدارة تكنولوجيا المعلومات، وهو أول موقع إلكتروني تفاعلي لتعليم اللغة المصرية القديمة، يستهدف الدارسين من طلبة الجامعات والهواة والمهتمين باللغة المصرية القديمة بمختلف مستوياتها.

 

يتضمن الموقع مادة علمية باللغتين العربية والإنجليزية، وقد أطلقت المرحلة الأولى للموقع عام 2015، وهو مشروع طويل الأمد، يجري إثراء محتواه العلمي بشكل مستمر سواء في الدروس التعليمية والاختبارات الملحقة بها أو عدد الكلمات في القاموس أو نماذج من القطع الأثرية.