الأربعاء 3 يونيو 2020
رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

في حوار خاص لبوابة روزاليوسف

السيناريست مصطفى عمر: "عُمر ودياب" كُتب خصيصا لربيع وخاطر.. وهذه أصعب الحلقات

السيناريست مصطفي عمر
السيناريست مصطفي عمر

لا يزال مسلسل "عمرودياب" حديث الجمهور عبر مواقع التواصل الاجتماعي، بين مرحب ومتابع ومشيد بأحداث العمل، وبين منتقد لنوعية الحدث والكوميديا.. ليبقي التساؤل ما الهدف والرسالة من المسلسل..وماذا عن ردود الأفعال حوله؟



 

هذه الأسئلة وغيرها توجهت بها "بوابة روز اليوسف" لسيناريست العمل  مصطفى عمر.. ليجيب عنها في الحوار التالي:

 

"عُمر ودياب" يُسجل التعاون الثالث مع ربيع وخاطر في الدراما التليفزيونية، فكيف جاء هذا التعاون؟

 

"عمرودياب" يسجل التعاون الثاني مع الفنان علي ربيع والثالث مع الفنان مصطفي خاطر، والتعاون في مسلسل"عمرودياب"جاء من خلال الإتفاق مع المُخرج معتز التوني علي أننا سنقوم بكتابة عمل درامي يجمع كل من الفنان مصطفي خاطر والفنان علي ربيع وقمنا بكتابته بالفعل ثم قمنا بعرض السيناريو عليهما وتم الموافقة ثم بدأنا في التحضير للعمل كي نُشارك به في دراما رمضان هذا العام .

 

 

هل العمل كُتب خصيصا لهما؟

 

قصة "عمر ودياب" كُتبت خصيصا لهما بالفعل.

 

 

العمل يضم حلقات متصلة منفصلة، فما أكثر الحلقات صعوبة في كتابتها؟

 

الحقيقة أن كل الحلقات كانت مرهقة في كتابتها لأن العمل عبارة عن حلقات متصلة منفصلة لأننا نتعامل مع كل قصة كأنها فيلم من البداية والوسط والنهاية ثم نبدأ في عمل فيلم جديد والثابت معنا في كل الحلقات هي الشخصيات إضافة لوجود الخط الاجتماعي فالموضوع هنا عكس كتابة عمل حلقاته كلها متصلة ويتناول قصة واحد وليس قصص منفصلة متصلة وفي ذلك  إرهاق شديد  عند كتابة الحلقات بالنسبة لنا .

 

 

 

وما أقرب الحلقات لقلبك والتي لاقت نجاحا كبيرا؟

 

أقرب الحلقات لقلبي وأحبها كثيرا هي حلقة "العفريت" عندما كانوا يعملون في المستشفى وخرج لهم "عفريت"،فهذه الحلقة من الحلقات التي جذبت الجمهور لمتابعة العمل .

 

 

هل تدخل أي فنان لتغيير السيناريو؟

 

لم يتدخل أي فنان لتغيير السيناريو ولكن كان هناك بعض الإضافات التي تضيف للدور أثناء عقد الجلسات التحضيرية بين الفنان ومؤلف ومخرج العمل .

 

 

وجود أكثر من سيناريست للعمل، هل يسبب تشتتا للرؤية أو يحدث خللا في العمل ككل؟

 

إطلاقا وجود أكثر من سيناريست للعمل لا يسبب أي تشتت للرؤية أو حدوث أي خلل فيه ، فورش الكتابة معترف بها علي مستوي العالم وأثبتت كفاءتها لأن كل سيناريست يُشاهد من الورق من رؤية مختلفة مما يساهم في خلق أفكار جديدة عند الكتابة .

 

 

 

 

ما القيمة والرسالة التي يُحاول "عمر ودياب" تقديمها؟

 

القيمة والرسالة التي يُحاول العمل تقديمها إلقاء الضوء علي قضية البطالة ومحاولة إيصال رسالة هامة للشباب الذين يعانون من هذه المشكلة بألا يعتقدوا أن حل المشكلة في الموافقه علي أي عمل يُعرض عليهم بل يجب أن يبحثوا عن فرصة لعمل  يحبونه ويحلموا به والمناسب لهم حتي يستطيعوا إثبات ذاتهم في هذه الوظيفة .

 

 

ما الذي يميزه عن غيره من الأعمال الدرامية؟

 

الذي يميز"عمرودياب" التنوع في الأفكار فكل حلقتين نتناول فكرة جديدة ومختلفة تماما عن الفكرة التي تناولناها في الحلقات السابقة .

 

 

هل أنت مع تصنيف العمل على أنه كوميدي؟

 

بالتأكيد مع تصنيف العمل على أنه كوميدي لأن أبطاله نجوم كوميديا .

 

 

فكرة ظهور نجم كضيف شرف في كل حلقة كيف جاءت؟

 

ظهور ضيف شرف في كل حلقة جاءت بناءا علي أن كل قصه لها بطلها الذي يظهر فيها كضيف شرف بالإضافة للأبطال الأساسسيين للعمل فمثلا حلقة"العفريت" كان يجب ظهور نجم ضيف شرف الحلقات ليجسد العفريت الذي يظهر للأبطال،فظهور نجم كضيف شرف للعمل يُعطي له ثقل ويضيف للقصة التي نتناولها في الحلقات التي يظهر فيها هذا النجم .

 

 

كيف جاءتك تعليقات الجمهور بعد عرض المسلسل؟

 

ردود الأفعال التي جاءتني كانت جيدة جدا وأعتبر أن العمل حقق النجاح المطلوب وأحمد الله عليه  لأننا بذلنا مجهود كبير حتي يخرج العمل للنور.

 

 

 

 

بعض النقاد أشار إلى أن بعض الأعمال الكوميدية هذا العام لا تمُت للكوميديا بصلة بل هي استخفاف بعقل المشاهد.. فما تعليقك؟

 

وجهة نظر تُحترم بكل تأكيد ووارد أن يخفق أي فنان في عمل وسط أعمال كثيرة له حققت نجاحات كبيرة فهذا شئ طبيعي أن  يخفق إنسان مرة في عمره أو يحقق نجاحات عظيمة فكل شئ وارد وطبيعي،فأنا ضد الحكم القاسي لأن من نقول عنهم انهم يتستخفوا بعقول المشاهدين ربما كان دمهم خفيف العام الماضي .

 

 

نيلي كريم تفوقت على نجوم الكوميديا هذا العام  من خلال"بـ100وش"، فما رأيك؟

 

الفنانة نيلي كريم نجمة كبيرة وشهادتي فيها مجروحة ولا أستطيع تقييمها كما أنني لم أشاهد العمل نظرا لإنشغالي ولكنني أسمع عنه ردود أفعال جيدة وإيجابية وكونها تفوقت أم لا  فيجب أن أشاهد العمل حتي أقول رأيي .

 

 

ما الأعمال التي تُشاهدها غير "عمر ودياب" في رمضان؟

 

أتابع مسلسل "الاختيار" للفنان أمير كرارة فقط نظرا لضيق الوقت ولكن بعد رمضان سأشاهد كافة الأعمال بإذن الله .