الأربعاء 3 يونيو 2020
رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

عبد الوهاب: فقدنا فنانا رائدا ومؤسس سيمبوزيوم أسوان

رئيس قطاع صندوق التنمية الثقافية ينعي رحيل آدم حنين

نعى الدكتور فتحي عبد الوهاب رئيس قطاع صندوق التنمية الثقافية وجميع العاملين بقطاع الصندوق المثال الكبير آدم حنين الذي غيبه الموت اليوم الجمعة 22 مايو عن عمر يناهز 91 عامًا بعد صراع مع المرض.



 

وقال الدكتور عبد الوهاب إن الفنان آدم حنين واحد من كبار الفنانين التشكيليين المصريين الذين تكتب أسماؤهم بأحرف من نور جنبا إلى جنب مع مؤسسي المشهد التشكيلي المصري.

 

فهو وريث جيل عظيم من المثالين، حاكى إبداع قمم مصرية خالصة بدءا من الفراعنة العظام وانتهاء بالمبدعين: محمود مختار وأحمد عثمان وعبد البديع عبد الحي.

 

ويعد "حنين" من أشهر الأسماء المعروفة دوليا للنحت المصري، ساعده ذلك على تأسيس أول سيمبوزيوم دولي على ارض أسوان لتعريف المتخصصين بفنون النحت الحديث ومنح فرص للنحاتين الشباب.

 

 

يذكر أن ادم حنين ولد عام 1929، وحصل على بكالوريوس كلية الفنون الجميلة قسم النحت 1953، استكمل دراسته بأكاديمية الفنون الجميلة (ميونخ) ألمانيا لمدة أربعة فصول دراسية، عمل رساما صحفيا لمدة 10 شهور. واقام في باريس منذ 1971 كفنان محترف، وأسس سمبوزيوم النحت الدولي في اسوان وأشرف عليه منذ بدايته عام 1996.

 

كما أقام الكثير من المعارض المحلية والدولية، له أعمال من الخزف الملون على واجهة مدينة الفنون بالهرم وغيرها من الأماكن المهمة، عضو لجان التحكيم للمعارض العامة والدولية منذ عام 1971 ومهرجان السينما بالقاهرة والإسكندرية.

وشارك في ترميم تمثال أبو الهول عام 1990، وكان قوميسير عام سمبوزيوم أسوان الدولي السادس عشر للنحت 2011، ورئيسًا شرفيًا للجنة العليا لسمبوزيوم أسوان الدولي لفن النحت الدورة الثالثة والعشرين يناير 2018، ونال الكثير من الجوائز منها جائزة الدولة التقديرية في الفنون عام 1998، الجائزة الكبرى لبينالي القاهرة الدولي 1992 وغيرها.